أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





حكاية اللغة العربية في مصر

لغات مصر هناك عدد من اللغات المتحدَثة في مصر، بالرغم من أن اللغة العربية بلهجتها المصرية هي الأكثر تداولاً. اللغة ال ..



09-10-2014 01:54 مساء
Galal Hasanin
menu_open عضوية موثقة
مدير المنتدي
rating
الأوسمة:1
وسام الادارة
وسام الادارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 1
المشاركات : 12026
الدولة : Egypt
الجنس : ذكر
الدعوات : 27
يتابعهم : 4
يتابعونه : 52
الإجابات المقدمة: 4
مشاركات مكتبة الميديا: 217
قوة السمعة : 2886
موقعي : زيارة موقعي
التعليم : جامعي
الهواية : شعر
 offline 











Mzk3OTk0MQ3939022
gamr15.com-cf8552a41b
لغات مصر
هناك عدد من اللغات المتحدَثة في مصر، بالرغم من أن اللغة العربية بلهجتها المصرية هي الأكثر تداولاً.
 169cj6
اللغة الرسمية
اللغة الرسمية في مصر هي العربية القياسية، وهي أيضًا الأكثر استخدامًا في معظم وسائل الإعلام المكتوبة. اللهجة المصرية هي اللغة المحكية. الإنجليزية والفرنسية هما أيضًا لغتين شائعتين ومستخدمتين في أوساط الأعمال والتعليم.
 169cj6
اللغات المصرية المندثرة
اللغات المصرية المعروفة أيضاً باسم اللغات القبطو-مصرية) تحتوي على المصرية القديمة والقبطية، وهي تكوّن فرع منفصل ضمن عائلة اللغات الأفرو-آسيوية. اللغة المصرية هي من أوائل اللغات المكتوبة، وتم التعرف عليها من النقوش الهيروغليفية المحفوظة على الآثار وألواح من ورق البردي.
 169cj6
اللهجات العربية
دخلت اللغة العربية إلى مصر في القرن السابع ميلاديًا، وقد أصبحت العربية اللغة المحكية الحديثة للمصريين. وسط اللهجات العربية العديدة، أقلية عربية بدوية تتحدث اللهجة البدوية، ومعظمها في شبه جزيرة سيناء. اللهجة الصعيدية أيضًا يتحدثها أهل الصغيد وبعض أهل السودانيين.
 
اللغات البربرية
اللغات البربرية تتمثل في الـ "سيوي" (أي اللغة السيوية)، التي يتحدثها بعض اهالي واحة سيوة.
 169cj6
اللغات النوبية
في وادي النيل في الصعيد، من قنا وإدفو وأبوسنبل وكوم امبو وأسوان. تنتمي اللغة النوبية إلى مجموعة اللغات النيلية الصحراوية. وتنقسم إلى عدة لهجات منها في مصر وفي حلفا شمال السودان الكنزية والفادكية والمتكية (فدكي-متكي-كنزي) وفي شمال السودان المحسية والدنقلاوية.ويتحدث النوبيون العربية المصرية إلى جانب اللغة النوبية.تكتب اللغة النوبية بالأحرف القبطية القديمة أو بالأحرف الإغريقية.واشهر المخطوطات باللغة النوبية هي مخطوطات القديس مينا اللغة النوبية منتشرة أيضاً في شمال السودان في المناطق الواقعة علي الحدود مع مصر واستخدمت اللغة النوبية كشفرة سرية في الاتصالات بين القيادات أثناء حرب أكتوبر.
 169cj6
لغات أخرى
هناك أيضًا متحدثي للغة اليونانية في الإسكندرية ومتحدثي الأرمينية، معظمهم في القاهرة.
 
اللهجة المصرية هي إحدى اللهجات العربية، وتنقسم إلى عدة لهجات فرعية أشهرها اللهجة القاهرية واللهجة الإسكندرانية واللهجة الصعيدية واللهجة الشرقاوية، انتشرت اللهجة المصرية بعد الفتح الإسلامي لمصر، ونشأت في منطقة دلتا النيل (الوجه البحري) حول مراكزها الحضارية، القاهرة والإسكندرية. اليوم، وهي اللهجة السائدة في مصر ويتحدّث بها أغلب السكان، وتختلف اللهجة بين محافظات مصر اختلافات بسيطة، فاللهجة واحدة ويفهمها الشخص بغض النظر عن محافظته، اللهجة المصرية هي لهجة محكية في الأساس، وكمثل باقي اللهجات العربية فإن اللهجة المصرية غير معترف بها رسمياً ولا تكتب بها الأبحاث العلمية بالرغم من استخدمها شفوياً في التدريس في المدارس والجامعات.
 169cj6
التاريخ
بعد الفتح الإسلامي أصبحت اللغة العربية لغة الديار المصرية كحال أغلب أقطار الدولة الإسلامية، وكان المصريون على دراية باللغة العربية في فترة ما قبل الإسلام عبر التجارة مع قبائل العرب في سيناء والجزء الشرقي من دلتا النيل، ويبدو أن اللهجة المصرية بدأت تتشكل في الفسطاط ، العاصمة الإسلامية الأولى لمصر، التي هي الآن جزء من مدينة القاهرة.
 169cj6
القبطية
اللغة القبطية هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطور اللغة المصرية التي تكلم بها وكتبها قدماء المصريين منذ أكثر من خمسة آلاف سنة. والرأي السائد لدى العلماء انها تنحدر من اللغة المصرية المتأخرة مباشرة، حسبما كانوا يتحدثونها في القرن السادس عشر قبل الميلاد مع بداية الدولة الحديثة.
ولكن يسجل أبيه ماريوس شين رأيا جديدا في مقال له عن اللغة الوطنية الشعبية لمصر القديمة يؤكد فيه على أن اللغة المصرية واللغة القبطية كانتا متعاصرتين وموجودتين معا منذ أقدم العصور. ويقدم دراسة مستفيضة لقواعد اللغتين يستخلص منها ان اللغة المصرية لم تكن لغة تخاطب وإنها هي مأخوذة عن القبطية - ياعتبار ان القبطية هي الأصل - وقد صيغت بحيث يستخدمها الكهنة والكتبة فقط. وظلت معرفتها في دائرة الكتية فقط دون عامة الشعب وهكذا صحيح فلم نجد مخطوطة هيروغليفية شعبيه (أي ان الشعب كتبها) فاللغة القبطية هي اللغة المصرية القديمة التي تكلم بها الشعب منذ فجر التاريخ المصري وحتى القرن الثاني عشر وفى الحقيقة فإن المصرية القبطية هي اصل الهيروغليفية ويوجد بها جميع النطق الهيروغليفى إذ انه يوجد بها العين والحاء....الخ


ربما يعجبك هذا أيضا


19



:. كاتب الموضوع Galal Hasanin ، المصدر: حكاية اللغة العربية في مصر .:


p;hdm hggym hguvfdm td lwv

 

عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل


 
 

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
توقيع :Galal Hasanin
Mr. Galal Hasanin

Expert Teacher of English Language
El-Malek El-Kamel High School
Mansoura Secondary School for Girls
Mansoura
01004004263




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الجمعة السوداء وأصل الحكاية Black Friday Galal Hasanin
0 375 Galal Hasanin
فيديو حكاية خالتي فرنسا كيادة صاحبة الجلالة Galal Hasanin
0 702 Galal Hasanin
حكاية الفتاة السودانية التي اغتصيتها الصحفية الامريكية Galal Hasanin
0 786 Galal Hasanin
حكاية عبارة سالم اكسبريس كاملة و صور متعلقات ضحاياهم بعد ربع قرن من الزمن بحالتها بالصور فى البحر الاحمر فى مصر Mona Galal
0 1234 Mona Galal
سر الحكاية وراء المثل الشعبي "إحنا دفنينه سوا" Galal Hasanin
0 925 Galal Hasanin

الكلمات الدلالية
حكاية ، اللغة ، العربية ،


 







الساعة الآن 10:50 مساء


وسوم المنتدى