الرئيسية » حلوة يا بلدي » صحراء الثلج الأبيض في مصر صور ساحرة

صحراء الثلج الأبيض في مصر صور ساحرة

في مصر

ads

واحدة من أشهر الصحارى المصرية والعالمية، والتى حازت على شهرة كبيرة، خاصة خلال العام الماضى، بعد تصنيفها ضمن أفضل 20 مزارًا سياحيًا حول العالم.. إنها “الصحراء البيضاء” فى واحة الفرافرة، والتى تلقب بواحة الثلج، بسبب صخورها البيضاء، والتى تجعل زائريها وكأنهم وسط قطعة من أوربا.

تقع الصحراء البيضاء، على بعد 45 كيلومترًا إلى الشمال من واحة الفرافرة، وتم إعلانها محمية طبيعية فى عام 2002، وسميت بالصحراء البيضاء، لأنها تملك اللون الأبيض الذى يغطى معظم أرجاءها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر مربع، وبها صخور طباشيرية ضخمة.

كما تقع الصحراء البيضاء على بعد 600 كم من محافظة القاهرة، ويمكن الذهاب إليها عبر محافظة الجيزة، ثم الواحات البحرية، أو عن طريق واحة الخارجة، مرورًا بواحة الداخلة، ثم الفرافرة، كما أنها تعد من أغلى رحلات السفارى المصرية، لموقعها البعيد النائى.

تعتبر الصحراء البيضاء واحدة من أشهر المزارات السياحية ليس فى مصر فقط ولكن فى العالم، وذلك لطبيعتها الجغرافية الفريدة التى تتميز بها، وخاصة فى ظل وجود الصخور البيضاء المختلفة الأشكال، والتى توحى لزائريها وكأنهم فى وسط الثلج، فهناك صخور تأخذ أشكال أشجار، وأخرى على شكل حيوانات، وذلك بسبب عوامل النحت والترسيب على مر العصور، الأمر الذى جعل منها متحفًا بيئيًا مفتوحًا، فالمحمية لا تقتصر فقط على الصخور، ولكنها تحوى بداخلها أيضًا أعداد كبيرة من المخرباشات الأثرية للإنسان البدائى القديم، فضلًا عن وجود بقايا فقاريات وأسماك، مما يدلل على أن المكان كان عبارة عن بحر أو محيط فى الماضى.

الأمر لم ينته عند ذلك، فهناك عدد من الحيوانات والطيور والحشرات النادرة التى تعيش بالمنطقة، كالثعالب البرية، والكلاب، والغزلان، وعدد كبير من الزواحف، بالإضافة إلى نمو أشجار السنط، والنخيل، والعاقول، والتى تنتشر على مساحة كبيرة، بالإضافة إلى وجود عيون رومانية قديمة ذاتية التدفق، تنمو حولها الأشجار، كعين خضرا، وعين السرو.

خالد حسن، مدير هيئة تنشيط السياحة، بمحافظة الوادى الجديد، أكد فى تصريحات لـ”مبتدا”، أن الصحراء البيضاء لا يوجد لها مثيل فى العالم، وواحدة من المناطق التى تشتهر بها رحلات السفارى المصرية، مؤكدًا أنها تعد مقصداً سياحياً جاذباً للمهتمين بالسياحة البيئية وسياحة السفارى، إضافة إلى هواة التصوير والمغامرات، مضيفًا أن الصحراء البيضاء بمكوناتها السياحية الفريدة، تستطيع أن تضع مصر ومحافظة الوادى الجديد على خريطة السياحة العالمية.

ads

كما أشار إلى أن الهيئة تقوم حاليًا بترويج المنطقة عن طريق طبع كتيبات ملونة فضلًا عن نشر صور ومعلومات لها على الموقع الرسمى للمحافظة وعدد من المواقع المهتمة بالسياحة، بالإضافة إلى وضعها ضمن برامج الوفود السياحية التى تزور المحافظة.

ads

اترك تعليق

أضف تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن
%d مدونون معجبون بهذه: