أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ارتخاء الصمام الميترالى

ما هو ارتخاء الصمام الميترالي؟ يعتبر ارتخاء الصمام الميترالي من أكثر عيوب صمامات القلب انتشارا حيث تبلغ نسبة الإصابة ..



21-05-2009 10:20 صباحا
رحمة
الإدارة
rating
الأوسمة:1
وسام الادارة
وسام الادارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس : أنثى
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1551
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
 offline 




ربما يعجبك هذا أيضا

ما هو ارتخاء الصمام الميترالي؟


يعتبر ارتخاء الصمام الميترالي من أكثر عيوب صمامات القلب انتشارا حيث تبلغ نسبة الإصابة به 5-10%. و هو أكثر انتشارا في النساء. و عادة يتم تشخيصه في سن 20-40 عاما. أغلب المصابين بارتخاء الصمام الميترالي لا يعلمون فهم لا يشتكون من أي أعراض ماعدا القليل منهم. و عادة لا يسبب ارتخاء الصمام الميترالي مشاكل بالقلب. فقط 2% يكونوا مصابين بمشاكل أخرى بالقلب بجانب ارتخاء الصمام الميترالي. و مازال السبب في ارتخاء الصمام الميترالي غير معروف، لكنه يعتبر من الأمراض الوراثية فالجينات الوراثية لها دور هام في الإصابة بالمرض.

ما هو الصمام الميترالي؟
الصمام الميترالي هو أحدى صمامات القلب الأربعة. فالقلب يحتوي على أربعة صمامات هم: الصمام الميترالي، الصمام الثلاثي، الصمام الأورطي، و الصمام الرئوي.
MVP02
و الصمام الميترالي موجود بين الأُذين الأيسر و البطين الأيسر للقلب. و ينفتح و ينغلق للتحكم في مجرى الدم بين الأذين و البطين الأيسر. و هو يتكون من وريقتين أمامية و خلفية. و الوريقتين متصلتين من جهة بحلقة الصمام ومن جهة أخرى بأوتار تنتهي بعضلات تمنع انزلاق الوريقات أثناء انقباض القلب. و يرتبط الصمام بالبطين الأيسر من خلال تلك الأوتار التي تربط بين الجانب السفلي من الوريقات و الجدار الداخلي للبطين الأيسر و تسمى chordae tendinea.
MVP03





و في الأحوال الطبيعية عند انقباض البطينين فإن وريقات الصمام الميترالي تنغلق تماما و تمنع رجوع الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر. و عند انبساط البطينين فإن الصمام يفتح للسماح بالدم الذي يحتوي على الأكسجين ( القادم من الرئة ) بأن يملأ البطين الأيسر.
MVP04
أما في حالة الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي فإن إحدى وريقاته أو الاثنان معا تكون أطول من الطبيعي أو يكون الوتر الذي يربط بين وريقات الصمام و جدار البطين طويل و مرتخي. و يؤدي ذلك إلى عدم انغلاق الصمام كليا أثناء انقباض القلب مما يسبب تسرب كمية صغيرة جدا من الدم في البطين الأيسر إلى الأُذين الأيسر ( الارتجاع ).

MVP05
]
[td]
[tr][td]
[td]


و تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي
[tr][td]حوالي 60% من المصابين بارتخاء الصمام الميترالي لا يعانون من أي أعراض. عند التعرض لتوتر عصبي مثل مشاكل بالعمل، الولادة يمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل: [/td]
    متى يجب التوجه للطبيب
    بمجرد تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي يجب على المريض التوجه للطبيب في الحالات الآتية:






      التشخيص Diagnosis
      يتم تشخيص المرض من خلال:

        العلاج الدوائي Medical Treatment
        في بعض الأحيان عند وجود سرعة و عدم انتظام ضربات القلب يمكن استخدام أقراص مغلقات البيتا beta-blockers مثل البروبرانولول. يتم استخدام المضادات الحيوية قبل زيارة طبيب الأسنان لإجراء تنظيف أو خلع للأسنان، و قبل إجراء أي عملية جراحية حتى و إن كانت بسيطة. و ذلك لتجنب أي التهاب بكتيري لصمام القلب.

        الجراحة Surgery
        في حالات نادرة جدا من حالات الارتخاء الشديد للصمام الميترالي أو تدهور الحالة بصورة سيئة قد يحتاج المريض إجراء عملية جراحية لإصلاح الصمام. و قد حدث تطور كبير في جراحات القلب في العشرة سنوات الأخيرة مما أدى إلى احتياج أقل لتغيير الصمام بصمام أخر صناعي.
        MVP10

        المتابعة Follow-up
        يجب على المصاب بارتخاء الصمام الميترالي المتابعة الدورية كل 2-3 سنوات


        [/list][/tr]








        تم تحرير الموضوع بواسطة :رحمة
        بتاريخ:01-01-1970 02:00 صباحا

        توقيع :رحمة
        quicklook4u-bffcd6e0bc




        الكلمات الدلالية
        لا يوجد كلمات دلالية ..


         







        الساعة الآن 01:43 صباحا


        وسوم المنتدى