حمدين صباحي ينفي اسحابه من الانتخابات

حمدين صباحي ينفي اسحابه من الانتخابات

HAMDEEN

قالت مصادر بحملة المرشح الرئاسي حمدين صباحى، اليوم الثلاثاء، أن مرشحهم قرر رسمياً، استمراره في السباق الرئاسي، بعد قرار اللجنة العليا للانتخابات مد فترة التصويت بالانتخابات ليوم ثالث.

وكانت المتحدثة باسم حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، هبة ياسين، أعلنت أن التيار الشعبي يدرس انسحاب مرشحه من الانتخابات، اعتراضاً على تمديد التصويت.

وبررت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة قرار مد التصويت بالرغبة في تمكين الوافدين من الإدلاء بأصواتهم.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة قررت مد التصويت ليوم إضافي بعد اجتماع تم خلاله تداول المطالبات الشعبية بالمد، بعد تظاهر مجموعة من الوافدين أمام مقر اللجنة العليا، للمطالبة بفتح لجان للوافدين للإدلاء بأصواتهم.

الوافدون
في السياق ذاته، قال تقرير صادر عن البعثة المشتركة لمراقبة الانتخابات، إن الوافدين كانوا المشكلة الأبرز في التصويت، إذ واجه نحو 7.5 مليون ناخب صعوبات حرمتهم من ممارسة حقهم الانتخابي.

وظهرت مشكلة الوافدين في معظم لجان الاقتراع خاصة في القاهرة والجيزة وجنوب سيناء والإسكندرية وأسيوط، مع تلقي البعثة شكاوى تتحدث عن عدم قدرة الملايين منهم على استيفاء شرط التسجيل المسبق بالشهر العقاري، وفقاً لقرار لجنة الانتخابات الرئاسية.

ورصد فريق عمل البعثة تزايداً ملحوظاً في أعداد المتواجدين أمام اللجان عند غالبية المناطق، على الرغم من الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، مع انخفاض نسبي في المناطق ذات الطبيعة الريفية.

الانتهاكات
ورصدت غرفة عمليات مركز ابن خلدون في تقرير نهاية اليوم الثاني لمتابعة الانتخابات الرئاسية، 67 انتهاكاً من المخالفات الانتخابية.

واحتلت محافظة المنيا المركز الأول في الانتهاكات، بعدد 13 انتهاكات، و11 انتهاكات بمحافظة الشرقية، وفي محافظات الغربية وبورسعيد والدقهلية 5 انتهاكات، أما عن كفر الشيخ والاسكندرية رصدت غرفة العمليات 4 انتهاكات، والمنوفية والبحيرة 3 انتهاكات، وأسوان وبني سويف والقاهرة وقنا انتهاكين.

وحظيت محافظات دمياط والفيوم والجيزة والقليوبية وسوهاج وبأسيوط بانتهاك واحد لكل منها.

وتنوعت الانتهاكات بحسب غرفة عمليات ابن خلدون، 41 محاولة للتأثير على الناخبين، و10 حالات منع مراقبة، و5 حالات عنف وترويع، ومحاولة واحدة لمواطنة تقوم بتسويد بطاقة انتخابية أخرى، بالإضافة إلى بطاقتها الانتخابية، وتم منعها.

كما رصدت غرفة العمليات حالة واحدة لقاضي ترك اللجنة أثناء التصويت، وحالة أخرى لمنع الناخبين من دخول اللجان.

كما صنفت غرفة العمليات الانتهاكات حسب القائم بها، إذ قام مؤيدي المرشح عبد الفتاح السيسي بـ22 انتهاك أغلبهم محاولات للتأثير على الناخبين وحشدهم للتصويت، و22 انتهاكاً من قبل القضاة أو القائمين على الإشراف على اللجان، و12 حالات لمجهولين، و3 انتهاكات للحملة الرسمية للمرشح عبد الفتاح السيسي، و4 حالات لقوات الأمن، وحالة واحدة لمؤيدي المرشح حمدين صباحي.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More