اقوي تقرير بالصور والفيديو عن تاريخ كلاسيكو الزمالك والأهلي

اقوي تقرير بالصور والفيديو عن تاريخ كلاسيكو الزمالك والأهلي

تاريخ-مباريات-القمة-بين-الاهلى-والزمالك

تعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية وجماهيرية على الإطلاق فى جميع أنحاء العالم، ولسنوات وعقود طويلة متتابعة، وفى مصر تكتسب مكانة وأهمية كبيرتين، باعتبارها كانت المتنفس وباب المكسب والسبق الوحيد للمجتمع المصرى المأزوم لسنوات طويلة، والمطحون بالفساد السياسى والاقتصادى وانسداد أفق التحقق والطموح طيلة 30 سنة من حكم الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك.

قدر أهمية كرة القدم فإنها تمنح نفسح لمحبّيها بنكهات وصيغ عديدة ومتنوّعة، فلكل بلد تاريخ كروى وفرق ولاعبون يصنعون وجهه الرياضى ويزيّنون سجلات مجده، ولكل بلد لقاء قمة يميزه عن غيره من البلدان، وعندما نتحدث عن مصر فإننا سنجد لقاء “ديربى القاهرة” – أو كما يطلقون عليه “كلاسيكو الكرة المصرية” – الذى يقام بين قطبى الكرة المصرية: نادى الزمالك والنادى الأهلى.

يعتبر هذا الـ “ديربى” من أقوى اللقاءات والمنافسات الكروية على مستوى العالم، وليس فقط على المستوى العربى أو الإفريقى، وذلك وفقًا للتصنيف الذى وضعه موقع “فوتبول ديربيز” التابع للاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”.

مباراة الأهلى والزمالك هى الحدث الأهم الذى ينتظره عشاق الكرة المصرية خلال الموسم الكروى، حيث نجد الجميع ملتفّين حول أجهزة التليفزيون فى المنازل أو فى التجمعات الكبيرة للشباب على المقاهى، أو فى مدرجات الاستاد، لمؤازرة الفريق الذى يشجعه كل منهم.

على خلفية هذه الأهمية والمركزية التى تحتلها لقاءات ومباريات الأهلى والزمالك، فإن لقاءات القمة المصرية تكتسب حضورًا مميّزًا ومهمًّا فى ذاكرة المصريين وواقعهم، وبالفعل لها تاريخ طويل يدعم هذا الحضور فى الماضى والحاضر.

تاريخ مباريات الأهلى والزمالك

لعب الفريقان الكبيران: الأهلى والزمالك، عديدًا من المباريات التى اختلفت وتنوعت نتائجها، ويعتبر فوز الزمالك على الأهلى بنتيجة 6/0 هى أعلى نتيجة حدثت فى مواجهات الفريقين على مر التاريخ، والتى تكرّرت مرتين: الأولى فى مسابقة الدورى العام فى 1942، والثانية فى بطولة كأس مصر عام 1944، وتأتى نتيجة الأهلى فى المرتبة الثانية، حينما فاز على الزمالك بنتيجة 6/1 فى مسابقة الدورى العام فى 2002. 

تاريخ مباريات الدورى بين الزمالك والأهلى

لعب الفريقان 108 مباريات: فاز الأهلى فى 38 مباراة منها، وفاز الزمالك فى 25 مباراة، وانتهت 45 مباراة بالتعادل بين الفريقين.

سُجِّلَ خلال هذه المباريات 227 هدفًا، كان للنادى الأهلى النصيب الأكبر فيهم، حيث سجل الأهلى 130 هدفًا فى مرمى نادى الزمالك، مقابل 97 هدفًا فقط سجلهم الزمالك فى مرمى النادى الأهلي.

تاريخ مباريات كأس مصر

كذلك لعب نادى الزمالك والنادى الأهلى 29 مباراة فى بطولة كأس مصر، فاز الأهلى فى 16 مباراة منها، وفاز الزمالك فى 8 مباريات فقط، وانتهت 5 مباريات بالتعادل.

تاريخ مباريات السوبر المصرى والإفريقى

لعب الفريقان فى بطولة السوبر المصرى 3 مباريات فقط، خسر نادى الزمالك فيهم جميعًا، كما لعبا مباراة واحدة فى مسابقة السوبر الإفريقى، فاز فيها الزمالك على الأهلى بهدف مقابل لا شىء.

تاريخ المباريات الودية بين الزمالك والأهلى

لعب الأهلى والزمالك 16 مباراة ودية، فاز الزمالك فى 6 مباريات منها، وفاز الأهلى فى 7 مباريات، وتعادل الفريقان فى 3 مباريات.

بهذا يصبح عدد المباريات الإجمالى التى لعبها الفريقان طوال تاريخهما 161 مباراة، فاز الأهلي فى 67 مباراة منها، وفاز الزمالك فى 40 مباراة، واقتنص التعادل 54 من سجلّى الفريقين.

هدافو مباريات القمة بين الأهلى والزمالك

تتحول مباريات القمة من مجرد مباراة بين فريقين، إلى مباراة بين 22 فريقًا، حيث يحاول كل لاعب فى الفريقين إظهار مهاراته فى الكرة، والتوقيع بالحضور فى دفتر الفريق الآخر خلال هذه المباراة المهمة، وقد حصل عديدون من لاعبى الفريقين على لقب هداف القمة على مدار تاريخها، وهم:

– صالح سليم وتوتو وعلاء الحامولى، من النادى الأهلى، وكان نصيب كل منهم 8 أهداف.

– حسام حسن، الذى أحرز 9 أهداف، منهم 5 أهداف فى مرمى نادى الزمالك، و4 أهداف فى مرمى الأهلى، نظرًا للعبه فى الفريقين.

– جمال حمزة برصيد 9 أهداف لنادى الزمالك.

– عماد متعب الذى أحرز 10 أهداف للأهلى.

– وأخيرًا محمد أبو تريكة، صاحب أكبر عدد أهداف فى مباريات القمة، وهو 13 هدفًا.

كل اهداف الزمالك والاهلي علي مدي 60 عام

[yendifplayer video=157]

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More