بحث علاقة حركة 6 ابريل بــ (أوتبور) في صربيا .. والعلاقة كانت بعلم الجميع !!

بسم الله الرحمن الرحيم ..

بداية أنا لا أنتمي لحركة 6 ابريل ولا أدافع عنهم ولكن ….
احقاقا للحق وليس شئ آخر أو غرض في نفسي أحببت أن اعرف القارئ علي بعض الاشياء قبل أن يحكم علي الامور بطريقة عشوائية وبدون علم .. (عندما أكد اللواء حسن الرويني عضو المجلس العسكري للقوات المسلحة أن حركة 6 إبريل تتلقي تمويلا من الخارج ويتم تدريب أعضائها في صربيا ) قمت بعمل بحث عن حركة أوتبور في صربيا وعلاقة حركة 6 ابريل بها وهل كان هناك تدريب لـ 6 ابريل أم سفر بعلم الدولة لمجرد الاطلاع علي تجربة حركة أوتبور ومدي امكانية تطبيق هذه التجربة في مصر ؟؟!!

اولا التعريف بحركة أوتبور

ما هي حركة أوتبور؟
____________
أوتبور (تعني : المقاومة) السلمية، هي حركة قام بها شباب صربيا، تستعمل طريقة الكفاح غيرالعنيف كاستراتيجية لها. اعترف بدورها المهم و الناجح في إسقاط سلوبودان ميلوسيفيتش في أكتوبر من سنة 2000.

تكونها
_____

تكونت هاته الحركة في العاشر من أكتوبر عام 1998، ردا على قوانين رادعة حول الجامعات و حول الإعلام، كانت الحكومة الصربية قد شرعتها خلال تلك السنة. و كان رئيس الحكومة آنذاك هو سلوبودان ميلوسيفيتش. في البداية، اقتصرت نشاطات الحركة على جامعة بلغراد
مباشرة بعد هجوم الناتو الجوي على يوغسلافيا السابقة سنة 1999 خلال حرب كوسوفو، بدأت حركة أوتبور حملتها السياسية ضد الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش، فنتج عن ذلك قمع بوليسي على مستوى الوطن كله ضد نشطاء الحركة، فاعتقل ما يزيد عن ألفي شخص ضرب بعض منهم. خلال حملة الانتخابات الرئاسية في شتنبر عام 2000، رفعت الحركة شعارات منها ما مفاذه “لقد انتهى”، و منها ما مفاذه “لقد حان الوقت”، مما زاد من الاستياء العام من ميلوسيفيتش مما قد يكون قد أدى إلى انهزامه.
عدد من الطلبة الذين قادوا حركة أوتبور، استعملوا الترجمة الصربية لكتابات “جين شارپ” حول الحركات غير العنيفة. استعملوها كقاعدة نظرية لحملتهم.
صارت أوتبور رمزا أساسيا من رموز الكفاح المناهض لميلوسيفيتش، و بذلك سببا من أسباب سقوطه. عملت أوتبور في صفوف الممتنعين عن الانتخابات أو الميتخنين المحبطين, مما جعلها تساهم في أكبر تحول في الانتخابات الرئاسية الفيدرالية للرابع و العشرين من شتنبر عام 2000.
أقنعت أوتبور عددا كبيرا من المنتخبين التقليديين أن يتركوا ميلوسيفيتش. و كان هذا الإقناع، و لو لحجج واهية، مسألة أساسية.
ميلوسيفيتش نجح في الماضي إقناع الشعب بأن معارضيه السياسيين كانوا خونة يعملون لمصالح أجنبية. أما فيما يخص أوتبور، فالمسألة اختلفت، ففشل هذا “التكتيك”، حيث القمع و السجن خلال صيف عام 2000، أكد نوايا التصويت ضده لدى عدد كبير من المنتخنين.

ما بعد ميلوسيفيتش
________________

خلال الشهور التي تلت سقوط ميلوسيفيتش في الخامس من أكتوبر، أصبح أعضاء أوتبور بصفة مفاجئة أبطالا في يوغسلافيا السابقة كلها كما في أعين الحكومات الغربية. الصورة الممثلة (LOGO) لحركة أوتبور و المتمثلة في يد بيضاء مغلوقة فوق لوحة سوداء انتشرت في كل مكان، حيث لبس المشهورون المحليون و الشخصيات العامة ألبسة رسمت عليها تلك الصورة. انتشار تلك الصورة بهذا الشكل أظهر كثيرا من حلقات الوصولية و النفاق السياسي حيث سجل تبني حركة أوتبور و نشاطاتها من طرف شخصيات عرفوا بارتباطهم بالنظام القديم. وعدت الحركة أن تقف بالمرصاد ضد الرشوة، فبدأت مجموعة من الحملات ضدها، و لكنه بات واضحا أن أوتبور عانت مشاكل مرتبطة بالمشهد السياسي اليوغسلافي المتحول.

دور الولايات المتحدة
________________

مجموعة من ناشطي الحركة رأوا أن مهمتها قد انتهت بما أن الديموقراطية قد حلت. و لذلك، تقلصت أوتبور خلال السنوات التي تلت سقوط سلوبودان ميلوسيفيتش، فصارت حزبا سياسيا، أهم تحدياته هو أن يقدم للناس برنامجا سياسيا متماسكا و كاملا. دورها ضد ميلوسيفيتش أعطاها مكانة مهمة، و لكنه عندما كان ينبغي للحركة أن تحول هاته الشعبية إلى إيديولوجية قوية و واضحة، وقع الانفصال النهائي بينها و بين الشعب. بخلاصة، كان واضحا للعيان ضد من كانت أوتبور، و لكنه لم يكن واضحا على الإطلاق ماذا كانت الحركة تمثل في المشهد السياسي الجديد. و لم يساعد في ذلك، الإعلان المتكرر في وسائل الإعلام المختلفة عن مساندة الولايات المتحدة الأمريكية للديموقراطية في صربيا.

تحول الحركة إلى حزب سياسي
__________________________

في أواخر عام 2003، حين الانتخابات البرلمانية، تحولت أوتبور إلى حزب سياسي. لائحة مرشحي الحزب “أوتبور، حرية و تضامن و عدالة” فشلت فشلا كبيرا حيث لم تحصل إلا على 62116 صوتا (1.6% من مجموع الأصوات)، مما منعها من الدخول إلى البرلمان لأن الحد الأنى لدخوله هو 5%. انضمت الحركة إلى الحزب الديموقراطي الصربي في شتنبر من عام 2004.

المصدر : أوتبور ويكيبيديا الموسوعة الحرة

———————————————————————————————————————-

ثانيا حركة 6 ابريل

فهي حركة سياسية مصرية معارضة ظهرت سنة 2008.أنشأها بعض الشباب المصري. ظهرت في الساحة السياسية عقب الإضراب العام الذي شهدته مصر في 6 أبريل 2008 بدعوة من عمال غزل المحلة وتضامن القوى السياسية فتبناه الشباب وبدؤوا في الدعوة إليه كاضراب عام لشعب مصر. أغلب اعضاء الحركة من الشباب الذين لا ينتمون إلى تيار أو حزب سياسى معين وتحرص الحركة على عدم تبنيها لأيدلولوجية معينة حفاظا على التنوع الأيديولجي داخل الحركة ولما تفرضه ظروف مصر من ضرورة التوحد والائتلاف ونبذ الخلاف.

بداية الظهور

في يوم 6 أبريل من عام 2008، اعلن بعض الشباب تضامنهم مع إضراب العمال وتبنوا فكرة الكاتب الصحفي مجدي أحمد حسين ان يكون الاضراب عام في مصر وليس للعمال فقط. بدئت الحركة في تشكيل جروبات (groups)لنشر فكرة الاضراب وارسال رسائل إلى الاعضاء المصرين بموقع face book (حتى وصل عدد الاعضاء إلى سبعين الف في أحد الجروبات الداعية للاضراب), بعد فترة تناولت بعض الصحف المصرية فكرة الاضراب والحركة وفى ايام قليلة بدأت تصل رسائل sms بشكل عشوائى داعية للاضراب عام يوم 6 أبريل.

إضراب 6 أبريل

استجابات بعض احزاب والحركات المعارضة المصرية لفكرة الاضراب حركة كفاية، الاخوان المسلمين، حزب الكرامة، حزب الوسط، حزب العمل المصري،حركة موظفي الضرائب العقاريه، حركة إداريي وعمال القطاع التعليمي ونقابة المحامين المصرية وحركة 9 مارس المعروفة بحركة أستاذه الجامعات بالإضافة إلى بعض المثقفين والمدونين وناشطى الإنترنت. وفى وقت قصير انتشرت فكرة الاضراب في جميع أنحاء مصر وكانت تحت اسم خليك في البيت كما دعت أيضا للتظاهر في عدة أماكن بمحافظة القاهرة والإسكندرية والمحلة. وتم اعتقال عدد من اعضائها بعد تنفيذ الاضراب.

مسيرة الإسكندرية

بعد أن قامت الحركة بالتظاهر امام نقابة الصحفيين في 28 يونيو باالقاهرة. ظهرت الحركة مجددا في شهر يوليو عام 2008 بتنظيم مسيرة قام بها بعض الشباب الحركة على كورنيش البحر واحد شواطئ الإسكندرية ورفعوا الاعلام المصرية وغنوا بعض الاغانى الوطنية، فوجئوا بحصار قوات الامن المركزى لهم والقاء القبض على بعضهم وهروب البعض عن طريق الشوارع الجانبية بالمنطقة.

ابرز الكوادر

  • المهندس /أحمد ماهر المنسق العام والمؤسس لحركة شباب 6 أبريل تم اختطافه في مايو 2008 وتم القبض عليه بعد ذلك في يوليو 2008 بالأسكندرية (مهندس مدنى.. من مواليد الاسكندريه 1980
  • المهندس / محمد عادل فهمي مسؤول المكتب الإعلامي لحركة شباب 6 أبريل وهو عضو المجلس السياسي للحركة، وأعتقل عده مرات كان أبرزها اعتقاله لمده 4 أشهر بسبب زيارته لقطاع غزة في يناير 2008، واعتقاله في 25 يناير أثناء إمداده للمعتصمين في ميدان التحرير بطاطين للإعتصام، وكذلك اعتقاله بأمر من أحمد عز بعد مؤتمر القله المندسة الثاني
  • انجي حمدي:احد كوادر الحركه والمنسقه الاعلاميه وعضو المكتب السياسي ومن القيادات المؤثره في تاريخ الحركه
  • واخرون كثيرون هم من بنوا اولي الحركات الشبابية التي حذي بحذوها الكثير من الحركات الاخري…

فما هي العلاقة بين الحركتين رغم تشابهه الشعارين ؟!

“لا بد للديكتاتور أن يرحل ” كان هذا أحد الشعارات الرنانة التي رفعها أعضاء حركة”otpor”في صربيا ، والتي تعني “مقاومة” في لغتهم ،وكانوا يقصدون هذا عندما سموا حركتهم ،فالأمر عندهم ليس مجرد احتجاج ،إنما هو مقاومة لنظام طاغية يريدون أن يقطعوا رأس هذا النظام كي ينهض بأكمله .

بدأ”سردجيا بوبوفيك” الأمر مع مجموعة من رفاقه في تجميع المعارضين لنظام ” ميلوزوفيتش ” لبناء الحركة والاستعداد للمواجهة التي يرسمون لها أن تكون نهاية ميلوزوفيتش ونظامه ،أعطوا حركتهم رمزاً بسيطاً للغاية وهو”القبضة” استخدموا مباديء هامة في التسويق السياسي”اسم بسيط ،ومعنى عميق” ،كما أنهم جعلوا قيادة الحركة لا مركزية بشكل يسهل من انتشارها ،وجعل منها قوَّة أكثر من المنظمات الحكومية والأحزاب الموجودة بالفعل .

“شباب بيحب مصر بجد” كلمة كثيراً ما ترددت على ألسنة أعضاء حركة”6أبريل” التي ظهرت في البداية كمجموعات بريدية على “الفيسبوك” وانتشرت عن طريق الملصقات ورسائل الـ”sms” وغيرها من الوسائل “الافتراضية” في البداية ، والتي استخدمها أحمد ماهر مؤسس الحركة –والتي تم تأسيسها بعد نجاح الإضراب- لتدعيم دعوة العمال في مدينة المحلة لإضراب عام يوم 6/4/2008م ،وكان الهدف تجميع واستقطاب أكبر عدد من الرافضين لنظام مبارك وسياساته ،لبناء كيان قوي يتمكن من القضاء على هذا النظام عن طريق تحرك عصياني سلمي .

وتم تأسيس الحركة بالفعل ،وانضم لها عدد كبير من الشباب الناشطين خصوصاً وأنها استغلت نجاح إضراب العمال لصالحها عن طريق استخدام الاسم ،مم جعل الكثيرين ينضمون لها خاصة فئة الشباب .

قالوا عن أنفسهم:

  • من نحن؟

مجموعه من الشباب المصري من مختلف الاعمار والاتجاهات تجمعنا على مدار عام كامل منذ أن تجدد الامل يوم 6 أبريل 2008 في إمكانية حدوث عمل جماعى في مصر يساهم فيه الشباب مع كافة فئات وطبقات المجتمع في كافة أنحاء الوطن من أجل الخروج به من ازمته والوصول به لمستقبل ديمقراطى يتجاوز حالة انسداد الآفاق السياسية والاقتصاديه والاجتماعيه التي يقف عندها الوطن الآن لم يأت أغلبنا من خلفيه سياسية ما ولم يمارس أغلبنا العمل السياسى أو العمل العام قبل 6 أبريل 2008 ولكننا استطعنا ضبط بوصلتنا وتحديد اتجاهنا من خلال الممارسه أثناء ذلك العام.

  • ماذا نريد؟؟

نريد أن نصل إلى ما اتفق عليه كافة المفكرين المصريين وأقرته كافة القوى السياسية الوطنيه من ضرورة مرور مصر بفترة انتقاليه يكون فيها الحكم لاحد الشخصيات العامه التي يتم التوافق عليها من اجل صالح هذا الوطن وكرامته ويتم إرساء مبادئ الحكم الديمقراطى الرشيد و من أهم ملامح تلك الفترة م إطلاق الحريات العامه وقواعد الممارسه السياسية الديمقراطيه السليمه وان تتكون الكيانات السياسية والاجتماعيه وغيرها بمجرد الإخطار

  • كيف يحدث ذلك؟؟

عن طريق السير في مسارين متوازيين لا يمكن الاستغناء عن احدهما اولهما هو البحث الجيد عن البديل الذي تعمد الحكم السلطوى تغييبه على مدار سنوات طويله ليمثل رأس الحربه في معركة التحول الديمقراطى في مصر و ثانيهما هو إعادة الثقه إلى الجماهير المصرية في كل مكان في إمكانيه اختيار مصيرها وحثها في المشاركه في تحديد ذلك المصير بكل الوسائل و تنتهج الحركه عموما طريق المقاومه السلميه واستراتيجيات حرب اللاعنف ولا نرى مانع من المرونه والتنوع على مستوى التكتيكات بين ما هو جذرى وما هو إصلاحى لتحقيق الهدف النهائى وهو التغيير السلمى

  • علاقتنا بالقوى السياسية المصرية

رغم أن قوامنا الرئيسى من الشباب المستقل عن أي حزب أو تيار إلا ان علاقتنا بالأحزاب والقوى السياسية هي علاقه احترام وتعاون متبادل في اطار الحملات المختلفه والعمل الجبهوى بيننا وبين شباب الأحزاب والتيارات السياسية على الحد الادنى المشترك مع التشديد على استقلالية افكارنا وعدم تلونها بيأى لون حزبى أو ايدولوجى و نشدد على أننا لسنا تابعين لأى حزب أو تيار سياسى أو حركه سياسية سواء كنا متفقين معهم في الافكار أو الأساليب أو مختلفين

  • علاقتنا بالخارج

نعتقد انه من الخطا ان نذكر كلمة الخارج كلفظ مبهم بدون تفصيل فالخارج ينقسم إلى حكومات وشعوب ومنظمات مجتمع مدنى و نحن نرفض أي تعامل مع الحكومات الأجنبيه ولكن نرى أنه في عصر المعلومات والإنترنت أنه يجب الانفتاح على كل التجارب والخبرات والتعلم مما يفيدنا فنحن لا نعيش في هذا العالم بمفردنا..ما يحدث في مصر يؤثر على العالم وما يحدث في العالم يؤثر على مصر وينبغى التخلص من الأفكار التي صدرها النظام القمعى لنا من انغلاق وعدم انفتاح على تجارب الأخرين. و نرفض التأثر بتلك الافكار المنغلقه والمفاهيم الباليه مثل بعض الفصائل السياسية ونعتبر أن دعاوى للانغلاق تحد من ثراء الحركة الفكري وثراء الخبرة والتجارب و نرحب بتبادل الخبرات بيننا وبين الحركات المشابهه السابقه منها والحليه ونرحب بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى في إطار التضامن الحقوقى والاعالمى والتدريب والتعلم مع التشديد على الاحتفاظ باستقلاليتنا وعدم فرض أي اجندات أو افكار علينا من أي طرف أيا كان

  • تمويلنا

نعتمد على تبرعات الاعضاء

فيديو : محمد عادل والقصة الحقيقية لعلاقة 6 ابريل بحركة أوتبور

httpv://www.youtube.com/watch?v=rCmj09aAW_0

القارئ العزيز الهدف هو وضع معلومات ومن لديه معلومات اكثر فليزودنا بها

8 تعليقات
  1. Omayma Galal يقول

    ربنا معاهم و انا و اكيد كل اللي بيحبوا مصر و مع الثورة من الاول فاهمين كويس اوي مين الخاين و مين اللي بياخد المعونة الامريكية على شكل اسلحة لاستخدامها ضد المتظاهرين السلميين …و مفيش اي حد يقدر يزايد على وطنية 6 ابريل و حبهم لبلدم و انهم اول من وقف في وجة الفساد من 2008 في الوقت اللي كانت كل الناس خايفة تتكلم

  2. Hany Refai يقول

    اهم مش صهاينه ولا حاجه يا مجلس القلل

  3. Yasser Hamido يقول

    ابريلى وافتخر

  4. Hend Eldeebʚɞ يقول

    ناس محترمين بجد وربنا معاهم.

  5. Ahmad Ezz يقول

    انا من مواليد 21ابريل واحب اوجهلكم كل تحية لانكم اول ناس يعترفو بتدريبهم فى دولة زى صربيا اللى قتلت الاف المسلمين فى البوسنة و بفكر اعمل حركة اسميها حركة 21 ابريل واتدرب فى اسرائيل لانها مثال للديمقراطية البحتة فى الشرق الاوسط والحدق يفهم.

  6. Ahmad Ezz يقول

    انا من مواليد 21ابريل واحب اوجهلكم كل تحية لانكم اول ناس يعترفو بتدريبهم فى دولة زى صربيا اللى قتلت الاف المسلمين فى البوسنة و بفكر اعمل حركة اسميها حركة 21 ابريل واتدرب فى اسرائيل لانها مثال للديمقراطية البحتة فى الشرق الاوسط والحدق يفهم.

  7. Ahmad Ezz يقول

    انا من مواليد 21ابريل واحب اوجهلكم كل تحية لانكم اول ناس يعترفو بتدريبهم فى دولة زى صربيا اللى قتلت الاف المسلمين فى البوسنة و بفكر اعمل حركة اسميها حركة 21 ابريل واتدرب فى اسرائيل لانها مثال للديمقراطية البحتة فى الشرق الاوسط والحدق يفهم.

  8. محمد البصيلى يقول

    اولا استاذ احمد عز( احمد عز اممممم المهم ) الشباب ده اتدرب واللى دربه شباب حركة اتبور اللى كانوا السبب الرئيسى فى الثورة على ميلوسيفيتش الطاغية اللى كان السبب فى قتل المسلمين يعنى بكل فخر شباب 6 ابريل كانوا مع شباب اتبور اللى تخلصوا من سفاك دماء المسلمين …. ويا اخى وثق معلوماتك مش كل حاجة نشتم وخلاص

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More