أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





بحث متكامل عن الدببة

الدب من الثديّات المفترسة من عائلة الدبيّات المنتشرة في أماكن كثيرة من بقاع العالم. يسمّى الذكر في العربيّة دب، والأنثى ..



21-05-2010 12:53 مساء
rose
menu_open عضوية موثقة
شخصية هامة
rating
الأوسمة:1
وسام الابداع
وسام الابداع
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 8
المشاركات : 3082
الدولة : Egypt
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 929
التعليم : ابتدائي
الهواية : شعر
 offline 






الدب من الثديّات المفترسة من عائلة الدبيّات المنتشرة في أماكن كثيرة من بقاع العالم. يسمّى الذكر في العربيّة دب، والأنثى دبّة، والصغار جراء أو دياسم.



ربما يعجبك هذا أيضا


quicklook4u-94bebf160c

*الصفات الخارجية:



من الصفات الخارجيّة المألوفة لدى جميع فصائل الدببة الذيل القصير ويمكنها التناسل والإنجاب بسهولة، بالإضافة إلى دِقّة حاسة الشمّ والسمع ومخالب خمسة غير قابلة للإرتداد، وفراء طويل أشعث وكثيف.للدببة أجساد ضخمة وقوائم قويّة تمكنها من الوقوف المعتدل، كما تمتلك أكف عريضة، خطوم طويلة، وأذنين مستديرتين.يستخدم الدب أسنانه للدفاع عن النفس وكأدوات، حيث يختلف استعمالها بحسب حمية الدب، وتستخدم المخالب للتمزيق والحفر والإمساك.يظن بأن الدببة السوداء، كما غيرها من الفصائل، تقدر على تمييز الألوان مما يساعدها على التعرّف على الفاكهة والبندق.تمتلك الدببة من 32 إلى 42 سنّاً بحسب الفصيلة التي تنتمي إليها، ولا تعد هذه الأسنان مختصّة في قتل الفرائس كما في أسنان السنوريّات.تعتبر أنياب الدببة أصغر حجماً من أنياب اللواحم الأخرى، التي تظهر أنيابها طويلة وحادّة ومتخصصة في قتل الطرائد، وعوضاُ عن ذلك فإنها تستخدمها للدفاع عن النفس وكأدوات.تكون أضراس الدب الطاحنة عريضة ومسطحة، وتستخدم لتمزيق وطحن المواد النباتيّة وتحويلها إلى قطع صغيرة. تمتلك الدببة أربعة قوائم ينتهي كل منها بخمسة مخالب حادّة غير قابلة للإرتداد على عكس السنوريّات، وتستخدم هذه المخالب لعدّة أغراض منها تسلّق الأشجار، فتح أعشاش النمل الأبيض والنحل، الحفر لإيجاد الجذور، أو التقاط الطريدة، حسب الفصيلة المعينة.تلقي الدببة بكامل وزنها على أخماص أقدمها عند المشي، على عكس معظم اللواحم الأخرى التي تميل للمشي على أصابعها، حيت يلمس الكعب الأرض وتستخدم المخالب للتوازن، وبالرغم من أن الدببة أبطأ من معظم اللواحم فإنها تقدر على العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم في الساعة.غالباً ما يكون فراء الدب طويلاً وأشعث، وتختلف ألوانه بحسب الفصيلة حيث يتراوح من الأبيض، الأشقر أو القشديّ، الأسود والأبيض، إلى الأسود الكلّي أو الأبيض الكلّي، وقد تختلف ألوان الفراء بداخل الفصيلة نفسها كما في حالة الدببة الأميركيّة السوداء التي تتراوح ألوانها من الأسود، البنيّ، الخمريّ، أو الأسود المزرقّ، كما وتمتلك بعض فصائل الدببة مثل دب الشمس والدب أبو نظّارة علامات باهتة على وجهها أو صدرها. تكون ذكور الدببة من جميع الفصائل أضخم حجماً من الإناث، ولكن الإختلاف بين الأجناس يتباين ويظهر فارقه الضخم عند الفصائل الأكبر حجماً، فذكور الدببة القطبيّة قد تزن ضعفيّ وزن الإناث بينما تكون ذكور وإناث الفصائل الأصغر حجماً متماثلة في الوزن تقريباً. تمتد حياة الدب من حوالي 25 إلى 40 سنة، ومن المعروف أن الدببة في البريّة تنفق في سنٍ أقل من تلك التي للدببة الأسيرة.



quicklook4u-22513cb086



*المساكن:



تعيش الدببة في مساكن مختلفة ومتنوعة تتراوح من الناطق الإستوائيّة إلى القطب الشماليّ، ومن الغابات إلى الحقول الثلجيّة.الدببة حيوانات قارتة (آكلة للحوم والنبات)، رغم أن بعض الفصائل تتخصص بحميةٍ معينة فقط مثل الدب القطبيّ، وتقتات الدببة في العادة على الثديّات الصغيرة، الجذور، البندق، والتوت، كما قد تقصد مجرىً مائيّاً لإصطياد الأسماك.تتنقّل الدببة لمسافاتٍ بعيدة في الغالب لإيجاد طعامها، وهي تصطاد في الغالب عند الغسق أو الفجر إلا إذا تواجد الإنسان على مقربةٍ منها.

*السلوك:


تعيش الدببة في الغالب حياة منفردة ماعدا الأمهات التي تعتني بصغارها، أو خلال موسم التزاوج عند اجتماع الذكور والإناث.تؤلّف الدببة مجموعات صغيرة عندما يكون الطعام متوفراً بكثرة في منطقة صغيرة فقط، كما تفعل الدببة الألاسكيّة البنيّة (سلالة كودياك والسلالة الشيباء) عندمل تتجمّع في المنطقة ذاتها للإقتيات على سمك السلمون خلال هجرة السلمون السنويّة عندما تسبح الأسماك بعكس التيّار لتصل إلى أراضي تفريخها.تعيش سلالات وأنواع أخرى من الدببة حياةً منفردة حيث تتقاطع منطقة الذكر مع منطقة الأنثى ويدافع كل منهما عن منطقته ضدّ الجنس المثيل.تغادر الذكور اليافعة أمهاتها في الغالب لكي تععيش وحدها في منلطق أخرى، بينما تقطن الإناث في منطقة تتقاطع مع منطقة والدتها. تتنقّل الدببة عبر مناطق شاسعة للعثور على طعامها، وهي تتذكر جميع التفاصيل للمنطقة التي تغطيها ثمّ تعود لاحقاً إلى المواقع التي كان الطعام فيها وفيراً عبر المواسم أو السنين الماضية.تستطيع الدببة أن تتسلّق الأشجار سعياً وراء طريدة ما أو للحصول على بعض النباتات، ولا يشذّ عن هذه القاعدة سوى الديية القطبيّة والدببة البنيّة البالغة التي يصعّب عليها وزنها تسلّق الأشجار.تعتبر فصائل الدببة الأكبر حجماً مثل الدب القطبيّ والدب الأشيب (السلالة الشيباء للدب البنيّ) خطرة على الإنسان ولا سيما في المناطق التي إعتادت فيها على الإنسان، غير أن الدببة في العادة خجولة وتخاف من الإنسان بسهولة إلا أنها سوف تدافع عن جرائها بشراسة في حال إقتضى الأمر.
quicklook4u-f4100c274c

*التفاعل بين الدببة والإنسان:



الدببة متأقلمة كغيرها من حيوانات الغابات على المشي في الأراضي الحرجيّة والوعرة من دون أن تصدر صوتاً، بالرغم من ضخامة حجمها، وهي تتواجد في بعض الأحيان على مقربة من البشر لكنها تبقى تتفاداها وغالباً ما تعي وجود الإنسان قبل أن يعي هذا الأخير وجودها، لذلك فإن النزاعات قليلة ومتجنبة.تبقى الدببة حيوانات إنتهازيّة تقتات على أي نوع من الطعام بما فيها القمامة التي يتركها البشر، كما إنها تتقبّل الإطعام المتعمّد مما يجعلها أكثر خطورة ويزيد من فرصة وحدّة المواجهة.عندما يربط الدب بين الإنسان والطعام خجله وخوفه الطبيعي من البشر ويصبح عائلاً، كما قد يصبح الدب خطراً على الإنسان عندما يعتبره خطراً على جرائه أو كمنافس له على طعامه، أما في حالة مواجهة مع دب فإن الخبراء ينصحون بأن يتراجع الشخص ‘لى الوراء عبر نفس الدرب التي جاء منها ويتكلم بصوتٍ علٍ حتى يشعر الدب بوجوده ولا يأخذه على حين غرّة، ونادراً ما سيقوم الدب بالمهاجمة عند هذه الحالة، وينصح بعض الخبراء الأخرون أن يستلقي المرء على الأرض وينتظر حتى يفقد الدب اهتمامه أو إبقاء عائقاً ما حائلاً بين المرء والدب كصخرة أو جذع ثخين.يكون الشخص في الغالب أكثر رشاقة وسرعة من الدب مما يعطيه الوقت كي يناور بالإختباء وراء حائل ما مما يسبب إحباطاً للدب ويفقده اهتمامه بالنهاية، وعند مواجة دب ينصح الخبراء بعدم النظر أبداً إلى عينيه لأن هذه النظرة تفسرها حيوانات كثيرة بأنها نظرة تحدّي وتهديد. يعتبر الدب من أضخم الحيونات الموجودة على سطح الأرض. ويتراوح وزنه ما بين 30 إلى أكثر من 800 كجم. ويغطي جسده فراء سميك. والدب حيوان ذكي يتميز بحاسة شم قوية تعوضه عن ضعف البصر. وهو يجيد استخدام أصابع يديه في أعمال دقيقة.

* معلومات أخرى:



يفترض بأن الدببة في الناطق الشماليّة تسبت شتاءً، وفي القرون الوسطى كان يعتقد بأنها تموت وتولد من جديد في الربيع.تدخل عدّة فصائل من الدببة فعلياً في مرحلة تسمّى بالسبات الشتويّ أو النوم الشتويّ، إلا أن هذا لا يعد سباتاً حقيقيّاً، ففي السبات الحقيقيّ تنخفض درجة حرارة الحيوان إلى التجمّد تقريباً وينخفض معدّل دقّات قلبها بشكلٍ كبير إلا أن الحيوان يصحو من وقت لأخر حتى يبوّل ويتغوّط أو يأكل من الطعام الذي قام بتخزينه، أما بالنسبة للدببة فإن درجة حرارتها ومعدّل دقات قلبها لا ينخفضان كثيراً كما أنها لا تستيقظ في العادة طوال فترة سباتها وبالتالي فإنها لا تأكل وتتبوّل وتتغوّط طوال هذه الفترة.تلد الإناث جرائها خلال هذه الفترة.قامت العديد من الدول حول العالم بسن قوانين لحماية الدببة من الصيادين أو من تدمير المساكن، أما في الأسر فقد تمّ تدريب الدببة على الرقص، الملاكمة، وركوب الدرّاجات إلا أن هذا الأسخدام للحيوانات أصبح مثيراً للجدل في أواخر القرن العشرين.تعتبر دببة كودياك (سلالة كودياك للدب البنيّ) أكبر الأنواع، بل أكبر اللواحم على الأرض، على الرغم من أن الدببة القطبيّة أثقلها وزناً، وتعتبر دببة الشمس البالغ حجمها حجم الكلب أصغرها حجماً.
quicklook4u-f7675e4b23


* الدببة كأطعمة وعلاج:



يستمتع العديد من الناس بإصطياد وأكل الدببة خصوصاً في جنوب شرق آسيا حيث تعتبر أكف الدب من الأطباق الفاخرة، كما ويستخدم العديد من الناس في الصين، اليابان وكوريا أعضاءً وإفرازات من الدببة(المثانة والمرارة بشكلٍ خاص) في الطب التقليدي الصينيّ حيث أن هناك مزارع متخصصة في الصين وفيتنام وكوريا متخصصة في تربية "دببة المرارة" لاستخراج الإفرازات منها.

*التصنيف:

[*]الباندا العملاق
[*]الباندا القزم الدب الراقص (منقرض)
[*]دب كهوف فلوريدا (منقرض)
[*]الدب القصير الوجه العملاق (منقرض)





[*]الدب القصير الوجه المألوف (منقرض)
[*]الدب البرازيلي القصير (منقرض)
[*]الدب أبو نظارة
[*]الوجه (منقرض)
[*]الدب الأرجنتيني القصير الوجه (منقرض)
[*]الدب البنيّ :
  1. السلالة السوريّة (الدب البنيّ السوريّ)
  2. السلالة الشيباء (الدب الأشيب)
  3. سلالة كودياك (دب كودياك)
  4. سلالة الهيمالايا (دب الهيمالايا البنيّ)
  5. سلالة بيرغمان (دب بيرغمان)منقرض)
  6. الدب الأسود
  7. الدب القطبيّ
  8. الدب الأسود الآسيويّ
  9. الدب القزم (منقرض)
  10. الدب التوسكاني (منقرض)
  11. دب أطلس (منقرض)
  12. الدب الكسلان :
    1. دب الشمس : سلالة بورنيو (دب الشمس البورنيوي)
        quicklook4u-6db6a7b337 *الدببة و اقاربها: الدببة أعضاء في رتبة اللواحم وعائلة الدبيّات، وهي توصف بأنها تطوّرت من سلفٍ شبيه بالكلب مع أنها أقرب إلى الفقمات وأسود البحر التي تعتبر أكثر الفصائل قرباً لها.يمكن تتبع أصل الدببة إلى سلفٍ مشترك شبيه بالكلب في حجم الراكون عاش منذ حوالي 20-30 مليون سنة في أوروبة.كان هناك الكثير من الجدل حول تصنيف الباندا العملاق مع الدببة أم الراكونيّات، وقد أظهرت تحاليل الحمض النووي الأخيرة أنه ينتمي بالفعل إلى عائلة الدبيّات، أما بالنسبة للباندا الأحمر فإن الجدل ما زال قائما حول كيفيّة تصنيفه، حيث يقوم بعض الخبراء بوضعه مع الدبيّات بينما يضعه أخرون مع الراكونيّات والبعض في عائلةٍ لوحده.لوحظ مؤخراً أن الدببة البنيّة في جزر ABC الألاسكيّة قريبة للدببة القطبيّة أكثر من أقاربها الحقيقيّة، وقد لاحظ عالمان من جامعة ألاسكا أن الحمض النووي لهذه الدببة يختلف عن ذلك الذي للدببة البنيّة في مناطق أخرى من العالم، وبأنها لا تشاركها السلف البنيّ الذي تحدرت منه جميعها بل تشارك الدببة القطبيّة في ذلك.كما وأنه يفترض أن يتواجد نع ضخم من الدببة في الصين لم يتم تصويره أبداً يسمى الدب الأزرق، ويعتقد بأنه نوع من الدببة السوداء. quicklook4u-0c9762d2db










































    :. كاتب الموضوع rose ، المصدر: بحث متكامل عن الدببة .:


    fpe lj;hlg uk hg]ffm

     

    عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
    ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل




    تم تحرير الموضوع بواسطة :rose
    بتاريخ:01-01-1970 02:33 صباحا

    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع
    توقيع :rose
    Living in the past causes you to miss out on the present. Life is too short to let it pass you by.



    21-05-2010 02:55 مساء
    مشاهدة مشاركة منفردة [1]
    وسام البدرى
    menu_open
    مرشح للاشراف
    rating
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 2009-11-20
    رقم العضوية : 22008
    المشاركات : 2305
    الدولة : Egypt
    الجنس : ذكر
    يتابعهم : 0
    يتابعونه : 0
    قوة السمعة : 60
    التعليم : ابتدائي
    الهواية : شعر
     offline 
    look/images/icons/i1.gif بحث متكامل عن الدببة
    موضوع ممتاز يا روز تسلمى وتسلم ايديكى .


    21-05-2010 06:55 مساء
    مشاهدة مشاركة منفردة [2]
    Mona Galal
    menu_open عضوية موثقة
    إدراة المنتدي
    rating
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
    رقم العضوية : 4
    المشاركات : 6613
    الدولة : مصر- Egypt
    الجنس : أنثى
    تاريخ الميلاد : 17-5-1994
    الدعوات : 8
    يتابعهم : 0
    يتابعونه : 8
    مشاركات مكتبة الميديا: 19
    قوة السمعة : 815
    موقعي : زيارة موقعي
    التعليم : جامعي
    الهواية : الانترنت
     offline 
    look/images/icons/i1.gif بحث متكامل عن الدببة
    تسلم ايدك روز حبيبتى
    بجد بحث رااائع و متكامل
    شكرا


    22-05-2010 11:31 صباحا
    مشاهدة مشاركة منفردة [3]
    MNS
    menu_open
    مرشح للاشراف
    rating
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 2008-09-24
    رقم العضوية : 184
    المشاركات : 4447
    الدولة : ُEgypt
    الجنس : ذكر
    تاريخ الميلاد : 25-1-1994
    يتابعهم : 0
    يتابعونه : 0
    قوة السمعة : 244
     offline 
    look/images/icons/i1.gif بحث متكامل عن الدببة
    شكرا روز على البحث الرائع.جزاك الله كل خير.
    توقيع :MNS
    Liam-Neeson-in-The-Grey-2-008

    Once more into the fray
    Into the last good fight I'll ever know
    Live and die on this day
    Live and die on this day


    23-05-2010 01:05 صباحا
    مشاهدة مشاركة منفردة [4]
    Galal Hasanin
    menu_open عضوية موثقة
    مدير المنتدي
    rating
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
    رقم العضوية : 1
    المشاركات : 12026
    الدولة : Egypt
    الجنس : ذكر
    الدعوات : 28
    يتابعهم : 4
    يتابعونه : 57
    الإجابات المقدمة: 4
    مشاركات مكتبة الميديا: 224
    قوة السمعة : 2886
    موقعي : زيارة موقعي
    التعليم : جامعي
    الهواية : شعر
     offline 
    look/images/icons/i1.gif بحث متكامل عن الدببة
    تسلم ايديكي يا روز بجد والله بحث عرفت منه معلومات كتير روعة
    ودايما كل مواضيعك متميزة
    توقيع :Galal Hasanin
    Mr. Galal Hasanin

    Expert Teacher of English Language
    El-Malek El-Kamel High School
    Mansoura Secondary School for Girls
    Mansoura
    01004004263


    24-05-2010 05:35 صباحا
    مشاهدة مشاركة منفردة [5]
    ziadmasry
    menu_open عضوية موثقة
    فضى
    rating
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
    رقم العضوية : 3
    المشاركات : 282
    الدولة : EG
    الجنس : ذكر
    يتابعهم : 0
    يتابعونه : 1
    قوة السمعة : 170
     offline 
    look/images/icons/i1.gif بحث متكامل عن الدببة
    معلومات ممتازة تشكري
    توقيع :ziadmasry
    ..:: أخي الكريم أختي الكريمة ::..

    اجعل من موضوعك أو ردك

    كلمة حق تشهد لك لا عليك

    أمام الله عز وجل



    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    اسطوانه الاضواء 2015 شرح متكامل لمنهج اللغة العربية 2 ثانوى المطور Galal Hasanin
    4 9142 مديات
    مذكرة ترجمة متكاملة لغة انجليزية Galal Hasanin
    0 2040 Galal Hasanin
    بوربوينت متكامل عن الكسور العادية والعشرية جمع وطرح وضرب وقسمة شرح وتمارين محلولة واختبارات رحمة
    4 18045 hhssmmhh
    الدرس 1 -2-3 شرح بشكل راائع و متكامل Mona Galal
    1 2304 Mona Galal
    موضوع لماده الكيمياء متكامل و اكثر من رااااائع Mona Galal
    5 2581 ehab saba

    الكلمات الدلالية
    لا يوجد كلمات دلالية ..


     







    الساعة الآن 04:50 صباحا


    وسوم المنتدى