أضف اعلان لموقعك
أعلن هنا
أعلن هنا
أعلن هنا
أعلن هنا
أعلن هنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





س،ج الفصل الثاني منطق

س1)من هو واضع علم المنطق وقوانين الفكر؟ وما خصائص هذه القوانين؟**أرسطو هو واضع علم المنطق ليس كعلم مستقل بل كأداة للبرهن ..



13-06-2009 07:41 صباحا
Mona Galal
menu_open عضوية موثقة
إدراة المنتدي
rating
الأوسمة:1
شعلة المنتدي
شعلة المنتدي
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 4
المشاركات : 6610
الدولة : مصر- Egypt
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 17-5-1994
الدعوات : 8
يتابعهم : 0
يتابعونه : 7
مشاركات مكتبة الميديا: 19
قوة السمعة : 815
موقعي : زيارة موقعي
التعليم : جامعي
الهواية : الانترنت
 offline 

س1)من هو واضع علم المنطق وقوانين الفكر؟ وما خصائص هذه القوانين؟
**أرسطو هو واضع علم المنطق ليس كعلم مستقل بل كأداة للبرهنة.

ووضع ثلاث قوانين للتفكير الصحيح من خصائصها:
1)بديهية:أي واضحة بذاتها لاتحتاج لبرهان. 2)صدقها ضروري في كل زمان ومكان.3)لاتتغير ولاتتبدل لانها بديهية.
2)ما العلاقة بين قوانين الفكر الأرسطية؟أو بم تفسر:ترد قوانين الفكر لقانون واحد؟


ربما يعجبك هذا أيضا


الإجابة:قوانين الفكر الثلاثة هي صور مختلفة لقانون الهوية وكلها ترد إلي قانون الهوية أو الذاتية. أ)قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.





ب)قانون الوسط الممتنع صورة شرطية لقانون عدم التناقض.

س3)ما النقد الموجه لقوانين الفكر الأرسطية؟
1)تركز هذه القوانين علي ذاتيات الأشياء وأهملت العلاقة بين الأشياء وأهملت الصفات العرضية(غير الأساسية) المتغيرة للأشياء.
2)تتسم بالثبات والجمود فالشئ إما كذا أو كذا وهو مايتعارض مع واقعنا الملئ بالمتناقضات فهذه القوانين مقبولة فقط في الفكر الصوري ،وغير متوافقة مع عالمنا الواقعي الملئ بالتغير.

س4)ما المقصود بالإستدلال القياسي الإستنباطي الأرسطي؟
الإجابة:هو ((إستنباط أو إستنتاج نتيجة من مقدمتين أحدهما قاعدة عامة مسلم بها(موجبة أو سالبة)والأخري حالة خاصة موجبة تدخل تحت هذه القاعدة العامة))
والمنطق يقوم علي قاعدة(إن ما ينطبق علي الكل ينطبق علي الجزء الذي يندرج تحته).
س5)ما النقد الموجه للأستدلال القياسي الإستنباطي؟
الإجابة:وجه فلاسفة ومناطقة العصر الحديث سهام النقد لللقياس الأرسطي كما يلي:
1)إستدلال عقيم: لان نتيجته متضمنة (موجودة )في مقدمتيه.
2)يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها.
3)صدق المقدمات صدق صوري يتوقف علي صدق مقدمتيه دون الإعتماد علي الواقع الخارجي.
4)لايحقق مطالب العلم الحديث الذي يعتمد علي الملاحظة والتجربة وتحقيق الفروض.





س6)ما المقصود بالديالكتيك؟وما غرضه؟وعلي أي مبدأ يقوم؟
الإجابة:الديالكتيك:كلمة يونانية الأصل تعني الجدل أو الحوار.
الغرض منه الإقناع ويقوم علي مبدأين:التناقض والتغير.
مثال:الماء h2oعبارة عن 2h+o أي يحتوي علي نقيضين الأكسجين والهيدروجين.
س7)ما مكونات منطق هيجل؟أو ما مكونات العملية الدياليكتيكية؟
1)الموضوع أو الفكرة 2)نقيض الموضوع أو نقيض الفكرة.
3)المركب من الموضوع ونقيضه أو الفكرة ونقيضها.

س8)ما المقصود بالإحتمال؟
الإجابة:هو وسط متغير بين اليقين والإستحالة(مثال:إحتمال سقوط الأمطار)

س9)ما المقصود بالصدفة؟وما علاقة الإحتمال بالصدفة؟
الإجابة:هو شئ يحدث دون توقعه (العلاقة بين الإحتمال والصدفة) أن الصدفة من المحتمل حدوثها أو عدم حدوثها.ويقول المثل((رب صدفة خير من ألف ميعاد)).
س10)
أكمل ما يأتي:
**كانت القوانين العلمية حتي أواخر القرن التاسع عشر(قوانين سببية حتمية)ولكن بعد تقدم العلوم الطبيعية وخاصة الفيزياء أصبحت القوانين(إحتمالية ترجيحية).
س11))بم تفسر:قوانين العلم إحتمالية ترجيحية؟
التعليل:لان القانون العلمي يخبرنا بأشياء جديدة عن الواقع في حدود ما أستطعنا أن نعرف وربما نكتشف أمورا جديدة في المستقبل تجعلنا نغير من أحكامنا التي توصلنا إليها.

س12)ما النتائج المترتبة علي إحتمالية قوانين العلم؟
1)سقوط اليقين عن أفكارنا البشرية.
2)أن مانعرفه الأن عن العالم قد يتغير في اللحظة التالية.
3)كذب إدعاء البعض بمعرفة المستقبل عن طريق التنجيم وقراءة البخت وحتي لو صدقوا فهذا بالصدفة.(كذب المنجمون ولو صدفوا).

س13)ما المقصود بالمنطق الرمزي(الرياضي)؟وما أهميته وخصائصه؟
الإجابة:هو أحدث تطوير لعلم المنطق لانه يستبدل اللغة بما تحمله من معان متعددة برموز كتلك المستخدمة في الحساب والجبر.
مثال:س> ص س= ص س< ص
**ويفيد في الدقة والإيجاز.
خصائص المنطق الرمزي:
1)يستخدم المنطق رموزا عقلية تشير إلي التصورات مثل علامة(×)أ علامة(؟)
2)يتميز المنطق الرمزي بالمنهج الإستنباطي .





















































:. كاتب الموضوع Mona Galal ، المصدر: س،ج الفصل الثاني منطق .:


sK[ hgtwg hgehkd lk'r

 

عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل


تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع



23-05-2010 04:22 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
alaa1asd
menu_open
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-11-03
رقم العضوية : 578
المشاركات : 7
الجنس : ذكر
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 0
 offline 
look/images/icons/smoke.gif س،ج الفصل الثاني منطق
بارك الله فيك



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الفصل الاول والثاني تاريخ 2015 3 ثانوي معدل Galal Hasanin
1 6385 Galal Hasanin
شرح فيديو قصة اوليفر تويست الفصل الثاني مراسل كويك لووك
0 471 مراسل كويك لووك
شرح فيديو اوليفر تويست الفصل الثاني Galal Hasanin
0 471 Galal Hasanin
شرح سفريات جاليفر الفصل الثاني Gullivers' Travels Galal Hasanin
2 2658 Mona Galal
المجلس الأعلى للجامعات”يحدد مدة الدراسة في الفصل الثاني مراسل كويك لووك
0 735 مراسل كويك لووك

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 02:14 صباحا


وسوم المنتدى