logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





22-04-2023 08:50 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 1
المشاركات : 12108
الدولة : Egypt
الجنس :
الدعوات : 28
مشاركات مكتبة الميديا: 1033
قوة السمعة : 2896
موقعي : زيارة موقعي
التعليم : جامعي
الهواية : شعر

ملخص كتاب "لا تكن لطيفا أكثر من اللازم"
كيف تستفيد من نواياك الحسنة !!
ركز معي بالأخطاء الـ9 وستختفي 99٪ من مشاكلك :yes:


الشخص الذي لا يعرف كيف يقول "لا " على أي شيء يرفضه، يفني حياته في محاولة أرضاء الآخرين وكسب مشاعرهم، لكنه في النهاية يخسر نفسه، وبالطبع لن يتذكر له أحد محاولاته في التضحية من أجلهم، وسيخبره الجميع أن هذه هي اختياراته التي فعلت به هذا.

1- أحيانًا نبذل مجهود غير منطقي لنكون الطيبين اللطفاء طول الوقت ومشكلة اللطف الزائد أن له نتائج سلبية، فمحاولة أن نكون كاملين وأن نتحمل ما لا نطيق يؤديان بنا إلى الإنهاك، ويثقلان كاهلنا حتى نشعر أننا كالسفن المحملة بأكثر من طاقتها فتميل وتغرق.

2- محاولات إبقاء كل الأمور والأشخاص من حولنا فى وضع التمام هو أمر مستحيل،نستنزف فيه أنفسنا، فضلا عن أنه قد لا يؤخذ بمحمله الطيب، وقد يتم استغلالنا وابتزازنا بطرق ملتوية ليستمر العطاء بلا حدود، اللطف والتواضع الزائد يؤدى إلى عدم أخذنا بجدية وعدم تثمين هذا التواضع بقيمته الحقيقية.

3- إن السلوك اللطيف المنطوي على نية حسنة ضروري للمجتمع المتراحم المتوازن ، ولكن عند زيادته يكون له جانب سلبي، فكون الشخص لطيفاً، غالباً يعني أن يتحمل الكثير جداً، وأحيانا يكذب، ويحاول جاهداً ودائما الاقتراب من الكمال، ويقع ضحية لسلوكيات أخرى ضارة بالنفس والسلامة"

4- ويوضح الكاتب ان الأخطاء التسعة التى يقع فيها الإنسان هى محاولة أن تكون كاملا، القيام بالتزامات أكبر من طاقتك، عدم قول ما تريد، كبت غضبك، التعقل لحظة الاندفاع، الكذب البسيط إسداء النصح، إنقاذ الآخرين، حماية من يشعرون بالحزن و هذه الأخطاء تكلفنا الشيء الكثير من سلامة أنفسنا.

5- القيام بالتزامات أكبر من طاقتك
هناك مواقف تعتبرها من وجهة نظرك لطيفة ويتضح بعد ذلك أنها أكبر من قدراتك، فإما أن ترفض الشيء المطلوب منك بطريقة لطيفة، فنشعر بعدها بالأنانية والذنب، أو تحاول القيام بالمطلوب منك فنستنزف طاقتك ويصبح الأمر ثقيل عليك.


6- عدم قول ما تريد
أحيانًا نخاف على مشاعر الآخرين أكثر من خوفنا على مشاعرنا، فتتجنب عتاب من أخطأ بحقك خوفًا على حزنه، أو تخشى رفض أمر قد يؤذيك حتى لا تحرج من يطلبه ولكن عدم التعبير  عن مشاعرك وكبت ما تريد لإرضاء الآخرين ،سيؤدي أن تصاب بمرض نفسي وعضوي كما تتبدد ملامح شخصيتك.

7- كبث غضبك  :
هو محاولة الحفاظ علي هدوء أعصابك أمام الآخرين ، وعدم إيذاء مشاعرهم، أو تقبل كل ما يؤذيك وكتمه في صدرك حتى لا يحكم عليك الآخرون بالضغف والحساسية المفرطة.
كل ما عليك أن تظهر للآخرين أن ذلك التصرف يضايقك وتأخذ موقف حاد في نفس الوقت حتى لا يكررها.


8- ستلاحظ على مر حياتك أن الشخص  الذي لا يعبر عن مشاعره، ويطلق عليه الناس لقب بارد، أو يرون أنه يتقبل كل الأمور بصدر رحب أو أكثر الأشخاص تعرضًا للإيذاء.
بينما الشخص الصريح الشكاء البكاء تجد أن الناس تفكر ألف مرة قبل إيذاءه بكلمة واحدة ولو على سبيل الدعابة.
فلا تتهاون في مشاعرك.


9- سيعلمك هذا الكتاب





أن تكون متوازناً في كل شئ حتى بالعطاء، ألا تبذل نفسك أكثر من الازم ، ألا تكن لطيفاً أكثر من الازم.
النفس البشرية فيها من حب العطاء، كما فيها من الأنانية، فلا تغلب واحدة على الأخرى؛ حتى لا تظلم نفسك وتظلم الآخرين.


10- إذا كنت توافق على كل شيء يتم طلبه منك بهدف الحصول على رضى الناس كما تعتقد، فهو شيء خاطي، لان الناس سيعطونك اقل عرفان واقل اشادة عندما تعجز عن تلبية طلباته لانها اصبحت من الأشياء المسلم بها.

11- لا تلم الاخرين، لا تلم الناس على اوقاتك الضائعة، وذلك لانك من تسببت في ذلك الوقت الضائع ووافقت عليه، فعليك أن تلوم نفسك فقط فانت المسؤول الأول عن الحفاظ على وقتك.

12- عليك قبل قبول اي شيء ان تقول كلمة لا اولا في ذهنك قبل حتى أن تفكر في الامر، فاذا وجدته مناسب لك وافقت وان لم يكن مناسب فعليك رفضه وقل كلمة لا.

13- لابد من ان يكون الرد بناء على تحليل جيد للموقف، ولابد من ان يكون اقل اندفاع ولابد من التريث، وإعطاء الفرصة الكاملة لنفسنا لنستطيع الرد، ويكون الرد بناء على العبء الناتج والثقل الواقع عليك.

الأخطاء التسعة التي يقع فيها الأشخاص اللطفاء:
1-محاولة أن تكون كاملا
2-القيام بالتزامات أكبر من طاقتك
3-عدم قول ما تريد
4-كبت الغضب
5-التعقل لحظة الاندفاع
6-الكذب البسيط
7-إسداء النصح
8-إنقاذ الأخرين
9-حماية من يشعرون بالحزن


الخلاصة: ما خلقت نفسك لكي تعذبها
 
  don't be over.jpg   تحميل jpg don't be over.jpg مرات التحميل :(0)
الحجم :(101.103) KB
 

توقيع :Galal Hasanin
Mr. Galal Hasanin
Expert Teacher of English Language
El-Malek El-Kamel High School
Mansoura Secondary High School
ربما يعجبك هذا أيضا

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
لطيفا ، "لا ، كتاب ، ملخص ، اللازم" ، أكثر ،









الساعة الآن 02:57 AM