أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





اتيكيت واداب المائدة فى التجمعات العائلية ومع الاصدقاء

العرب يشتهرون بكرمهم وبموائدهم العامرة، وحرصهم من وقت لآخر على تبادل وإقامة الولائم الكبيرة التي تتجمع فيها أفراد ا ..



14-12-2012 02:04 مساء
رحمة
menu_open عضوية موثقة
الإدارة
rating
الأوسمة:1
وسام الادارة
وسام الادارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس : أنثى
الدعوات : 29
يتابعهم : 0
يتابعونه : 5
قوة السمعة : 1551
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
 offline 


362275










ربما يعجبك هذا أيضا


362276



العرب يشتهرون بكرمهم وبموائدهم العامرة، وحرصهم من وقت لآخر على تبادل وإقامة الولائم الكبيرة التي تتجمع فيها أفراد الأسرة والأقارب والأصدقاء. فماذا عنك؟ هل ترتبكين في وجود كل هذا القدر من الأشخاص حولك على مائدة الطعام، وتخشين من ارتكاب أخطاء قد يعلق عليها البعض فيما بعد؟



لا تفقدي ثقتك بنفسك. سنحاول فيما يلي تذكيرك بأهم آداب المائدة التي عليك أن تحرصي على اتباعها أثناء التجمعات العائلية، وبصفة خاصة في حالة وجود أشخاص تربطك بهم قرابة بعيدة ومعرفة سطحية، حتى يشيد الجميع بأخلاقك ولياقتك بعد مغادرة المكان:



- التزمي باستخدام الكوب المخصص لك لشرب الماء، وهو الكوب المجاور تماما لطبقك.



- لا تقومي بتقطيع شرائح اللحم أو الدجاج أو السمك كلها مرة واحدة في البداية، ثم تنهمكين في الأكل. الأفضل أن تستخدمي الشوكة والسكين (عليك إجادة استخدامهما) لكل قطعة على حدة، ولا تقطعي غيرها إلا بعد تناولها، كما يفضل أن تضعي أدوات المائدة بجوار الطبق بعد استخدامها في كل مرة، ودون إحداث أي صوت اصطدام قدر الإمكان.



- لا تملئي فمك بالطعام، فمن غير اللائق بالمرة أن يرى الآخرون وجهك منتفخا بسبب امتلاء فمك بالطعام، بل احرصي على تناول قدر صغير من الطعام في المرة الواحدة حتى تحافظي على جمال مظهرك، ويمكنك في الوقت نفسه المشاركة في الحديث الودي اللطيف الذي يتبادله الجميع على مائدة الطعام.



- إذا حدث واضطررت لبصق قطعة من الطعام لأي سبب، قومي بمضغها أولا قدر الإمكان، ثم ضعيها على طرف شوكتك، ثم ضعيها على طرف طبقك دون أن يلاحظ الآخرون.



- إذا تجشأت فجأة أثناء تناولك لكوب من المشروبات الغازية، لا تشعري بالحرج، بل فقط ضعي يدك على فمك، ثم اعتذري بابتسامة لمن حولك، وأكملي طعامك بشكل عادي.



- احرصي على استخدام منديلك لتغطية أنفك عند العطس أثناء جلوسك على مائدة الطعام، ونفس الحال إذا احتجت لتنظيف أنفك، ولا تقومي أبدا باستخدام فوطة المائدة في ذلك.



ولمزيد من العون في مجال إتقان آداب الطعام أثناء الولائم الكبيرة والتجمعات الأسرية في المناسبات، نعرض عليك فيما يلي بعض المواقف التي قد تتعرضين لها، وكيفية التعامل معها لإنهائها بدون مشاكل تذكر قدر الإمكان، وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة والأجوبة:



س: "إذا لم يرق لي الطعام المقدم، هل عليّ أن أتناوله في جميع الأحوال؟"



ج: في حالة وجود طعام واحد فقط مقدم إليك، فربما لن تكون هناك أمامك خيارات أخرى وستضطرين لتناول ولو أقل القليل منه حتى لا تحرجي مضيفك إلا إذا كان هناك سببا قويا يمنعك من ذلك، كأن تكوني مصابة بالحساسية من هذا الطعام أو ما شابه، وهنا عليك إبلاغ مضيفك بصراحة. لكن لا تقلقي، فمن المعتاد في الولائم والتجمعات العائلية الكبيرة أن تكون المائدة عامرة بكل ما لذ وطاب من أطباق متنوعة ومختلفة، وبالتالي ففي الغالب سيكون أمامك خيارات مختلفة، ولن تضطري لتناول شيء لا ترغبينه.



س: "ماذا عن وضع الكوع أثناء تناول الطعام؟ هل المفروض أن أضع كوعي على المائدة أم لا؟"



ج: الأمر يعتمد على الموقف. أثناء وضع الطعام في فمك، أنزلي ذراعيك من على المائدة، واجعلي كوعيك بمحاذاة جسدك. فيما عدا ذلك يمكنك سند كوعيك إلى المائدة دون أن يكون ذلك تجاوزا للياقة.



س: "ماذا لو سقطت الشوكة أو السكين على الأرض أثناء تناولي للطعام؟"








ج: بادري بالاعتذار بلباقة عن ذلك، واطلبي الحصول على واحدة جديدة، ولا تفكري أبدا في الانحناء لالتقاط ما سقط منك على الأرض، بل انتظري حتى انتهاء العشاء.





hjd;dj ,h]hf hglhz]m tn hgj[luhj hguhzgdm ,lu hghw]rhx

 

عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل


تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
توقيع :رحمة
quicklook4u-bffcd6e0bc




30-12-2012 11:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
مهدي
menu_open عضوية موثقة
فضى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-12-11
رقم العضوية : 982
المشاركات : 228
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
يتابعهم : 1
يتابعونه : 1
الإجابات المقدمة: 1
قوة السمعة : 32
 offline 
look/images/icons/i1.gif اتيكيت واداب المائدة فى التجمعات العائلية ومع الاصدقاء
مشكورة




الكلمات الدلالية
اتيكيت ، واداب ، المائدة ، فى ، التجمعات ، العائلية ، ومع ، الاصدقاء ،


 







الساعة الآن 12:32 صباحا


وسوم المنتدى