أضف اعلان لموقعك
أعلن هنا
أعلن هنا
أعلن هنا
أعلن هنا
أعلن هنا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





رياضه التنس

[IMG]http://i40.servimg.com/u/f40/12/50/92/77/ffdc8110.gif[/IMG]*****تعتبررياضة التنس الأرضي ثاني أكثر الرياضات شعبية في ..



08-07-2010 02:00 صباحا

ffdc8110

*
*
*
*
*




تعتبررياضة التنس الأرضي ثاني أكثر الرياضات شعبية في العالم بعد كرة القدم،وهي رياضة عريقة تاريخية كانت حصراً على الطبقة الملكية. ولاقت هذهالرياضة أسماء عديدة من بينها (اللعبة البيضاء)، و(لعبة الملوك)، واستقرتأخيراً على اسمها الحالي (التنس) حيث إن الذين مارسوها في البداية همنبلاء فرنسا في القرن الثالث عشر الميلادي، ولكن بطريقة بدائية، وذلك عنطريق استخدام كف اليد لضرب الكرة.
حدثت عقب ذلك تطورات كبيرة في هذهاللعبة حيث استخدمت المضارب لأول مرة بشكل فعلي في القرن الخامس عشرالميلادي، وحتى ذلك الوقت لم تكن هذه الرياضة تتمتع بالطابع التنافسي حيثكانت تمارس كنوع من الترويح عن النفس لا أقل ولا أكثر ولم تدخلها الروحالتنافسية إلا بعد ذلك التاريخ بفترة طويلة.


ربما يعجبك هذا أيضا


ولم تلبث هذه الرياضة أنانتشرت من فرنسا إلى القارة الأوروبية، حيث مارسها الإنجليز في القرنالخامس عشر الميلادي، والإنجليز هم أول من أطلق عليها اسمها المعروفحالياً (التنس)، وأقيمت أول بطولة رسمية لهذه الرياضة في إنجلتراوبالتحديد في مدينة ويمبلدون في شهر نوفمبر من سنة 1887م، وسميت البطولةباسم (بطولة ويمبلدون) ولا تزال تقام حتى وقتنا الحاضر، ولم يتم تأسيساتحاد خاص لهذه اللعبة حتى سنة 1913م.
تصنف لعبة التنس حسب الأرضيةالتي تقام عليها المباريات، ولعبة التنس الأرضي تصنف في منافساتها حسب نوعالأرضية التي تقام عليها المسابقة مثلها مثل الألعاب الأخرى ككرة القدم،وتصنف ملاعب التنس على النحو التالي:
* ملاعب رملية.
* ملاعب صلبة.
* الملاعب العشبية (الملاعب الخضراء).
وأبعاد هذه الملاعب ثابتة دائماً وخاصة في الطول، والعرض يختلف باختلاف المتبارين، حيث إن العرض يزيد قليلاً في حالة مسابقات الزوجي.





وملعبالتنس عبارة عن مستطيل يبلغ طوله 23.77 متراً، والعرض ثابت ما عدا فيمنافسات الزوجي حيث يزيد بنسبة 1.37 متر، وفي منتصف الملعب توضع شبكة بعرضالملعب تماماً وبارتفاع91.5سنتمتراً.
قوانين اللعبة الدولية وطريقة ممارستها
يعتمدفي قوانين اللعبة أن يتبادل اللاعبان ضرب الكرة على أن تمر الكرة فوقالشبكة الموجودة في منتصف الملعب وعلى أن لا تتجاوز الحدود المسموحة لهاداخل المستطيل وتحتسب النقاط ضد أي من اللاعبين المتنافسين في الحالاتالتالية:
إذا لمس الكرة أو قام بضربها أكثر مرة في نصف الملعب المخصص له.
إذا لمس اللاعب أو مضربه الشبكة الموجودة في منتصف الملعب.
إذا قام اللاعب بضرب الكرة قبل تجاوزها للشبكة الموجودة في نصف الملعب.
إذالمست الكرة أي جزء من جسمه أو أي شيء آخر خلاف الشبكة الخاصة بمضرباللاعب. وفي مباريات التنس ليس هناك وقت محدد للعبة حيث تتوقف مسألة الوقتعلى مهارة أي من اللاعبين في إنهاء اللعبة لصالحه، وتقام المباريات بنظامالفردي والزوجي، سواء للرجال أو السيدات، أو الزوجي المختلط بأن يكون هناكلاعب ولاعبة في كل فريق، وتقام المباراة بنظام المجموعات وكل مجموعة تتألفمن ستة أشواط، وفي السيدات تكون المباراة عبارة عن مجموعتين، أما بالنسبةللرجال فتتضمن المباراة ثلاث مجموعات.
ويعتمد احتساب النقاط لصالح اللاعب في هذه اللعبة على النحو التالي:
* إذا فاز اللاعب بالنقطة الأولى يحتسب له 15 درجة.
* إذا فاز اللاعب بالنقطة الثانية يحتسب له 30 درجة.
* إذا فاز اللاعب بالنقطة الثالثة يحتسب له 40 درجة.





* أما إذا فاز اللاعب بالنقطة الرابعة في المجموعة فأنه يربح الشوط.
وفيحالة تعادل اللاعبين بحصول كل منهما على 40 درجة فيستمر اللعب بينهما علىأن يفوز أحدهما بفارق نقطتين حتى يفوز بالشوط، واللاعب الذي يفوز بستةأشواط يكون فائزاً بالمجموعة بشرط أن يكون فوزه بفارق شوطين عن منافسه.
وبالنسبةلاختيار اللعبة ولمن تكون ضربة البداية فهذه يتم تحديدها بالطريقةالتقليدية المتعارف عليها وهي القرعة، ويتم تغيير نصف الملعب لكل لاعببنهاية كل شوط، ولا تزيد فترى الاستراحة في التنس عن 10 دقائق، وقد تزيدإذا رأى الحكم في ذلك مصلحة خاصة في المناطق شديدة الحرارة، وفي منافساتالرجال تكون الراحة بعد الانتهاء من المجموعة الثانية، وللسيدات بعدالمجموعة الأولى.
لجنة التحكيم وتصنيف البطولات
فيما يتعلق بكيفيةالتحكيم في مباريات التنس الأرضي فهناك كما هو الحال في كل الألعاب حكمرئيسي بشرط أن يكون على كرسي عالٍ يكشف من خلاله جميع أرجاء الملعب،بالإضافة إلى حكام مساعدين له حيث يتوجب وجود حكم عند طرف الملعبوبالتحديد عند الشبكة وحكمين بنهاية الملعب خلف كل لاعب، وعند الابتداء فياللعبة يمنع أي لاعب من تلقي المعلومات أثناء اللعب.
وفيما يتعلقبالبطولات في رياضة التنس فهناك أربع بطولات كبرى تسمى ب (الغراند سلام)وتعتبر من أقوى وأضخم البطولات جماهيرياً ومادياً من حيث مكافآت الفوز وهي:
* بطولة أستراليا المفتوحة، وهي أولى البطولات الكبرى حيث تقام في أواخر شهر يناير من كل عام.
* بطولة فرنسا المفتوحة المعروفة باسم (رولان غاروس).
* بطولة ويمبلدون في إنجلترا.
* بطولة الولايات المتحدة المفتوحة المعروفة باسم (فلاشينغ ميدوز) على اسم الملاعب التي تقام عليها البطولة.
*كما هناك بطولة الماسترز أو(الأساتذة) وتعتبر آخر بطولات الموسم ولا تقامفي مكان محدد ويشارك فيها ثمانية لاعبين يتم تقسيمهم على مجموعتين وينالالفائز بلقبها على 150 نقطة في التصنيف العالمي وجائزة مالية قدرها مليونو520 ألف دولار أمريكي في حالة عدم خسارته في أي مباراة من مبارياتهالثلاث في مجموعته من الدور الأول، بالإضافة إلى فوزه في نصف النهائي.وكذلك يتمكن كل لاعب من الحصول على 20 نقطة في حالة فوزه في أي مباراة منمباريات مجموعته، و40 نقطة في حالة فوزه في نصف النهائي، و50 نقطة في حالةفوزه بالنهائي، ويتأهل أبطال الغراند سلام الأربعة إلى هذه البطولة مباشرةويتم اختيار بقية اللاعبين حسب ترتيبهم في التصنيف العالمي للعبة.
تتمتعرياضة التنس بشعبية عالمية كبيرة انعكست على مواقع الإنترنت للاعبيها.يحظى اللاعبون المشهورون في هذه الرياضة بشعبية كبيرة بين محبي رياضةالتنس حيث تتمتع اللعبة وتتميز في كثير من الأشياء، أولها بعدها الكبير عنالعنف والالتحام اللذين غالباً ما يشاهدان في بقية الألعاب الأخرى، وهذاما يضفي عليها بعداً آخر من متعة المشاهدة وانعكاس هذا الشيء على الجماهيرالتي تلتزم بالصمت فور بداية اللعبة حتى نهايتها بغض النظر عن التصفيق عندتسجيل أي نقطة الذي لا يستمر طويلاً.
وانعكست هذه الشهرة على مواقعالإنترنت التي اكتسحها محبو اللاعبين واللاعبات لرياضة التنس وقاموابإنشاء العديد من مواقع الإنترنت الخاصة بإبطالهم المحبوبين في هذهاللعبة. وكانت الروسية آنا كورنيكوفا على رأس لاعبات ولاعبي كرة التنس فيعدد المواقع المخصصة لها في الشبكة العنكبوتية حيث بلغت 80 موقعاً، وجاءتالأمريكية فينوس ويليامز في المرتبة الثانية 28موقعاً تلتها شقيقتهاسيرينا بفارق ضئيل وبعدد مواقع بلغ 18 موقعا، وفي الرجال فإن اللاعبالأمريكي آندي رودريك يتصدر تصنيف الرجال كأكثر اللاعبين الذين لديهممواقع على الشبكة.
وخلاف كل ما ذكر فإن لعبة التنس تحظى باهتمام كبيرمن عشاقها حول العالم وبدأت في الآونة الأخيرة تشهد أبطالاً جدداً من شرقآسيا وتحديداً في تايوان والهند، ومن العالم العربي وبخاصة دولة المغربالتي اشتهر بطلها العيناوي سابقاً، ويبدو أن البطل والمصنف الأول عالمياًفي وقتنا الحاضر وهو السويسري روجر فيدرر وهو يسعى إلى تحقيق إنجاز عالميغير مسبوق في الحصول على البطولات الكبرى وتحطيم رقم سامبراس حيث إن هذااللاعب يبلغ من العمر26 سنة ويتوقع الجميع هيمنته منذ الآن على البطولاتالكبرى في رياضة التنس إلى وقت غير معلوم، فهو يتميز بمواهب عديدة قد تعيدالإثارة إلى هذه اللعبة. ( منقول )






:. كاتب الموضوع H.cry Baby ، المصدر: رياضه التنس .:


vdhqi hgjks

 

عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل


تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
توقيع :H.cry Baby
162
999x



09-07-2010 05:54 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
وسام البدرى
menu_open
مرشح للاشراف
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2009-11-20
رقم العضوية : 22008
المشاركات : 2305
الدولة : Egypt
الجنس : ذكر
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 60
التعليم : ابتدائي
الهواية : شعر
 offline 
look/images/icons/i1.gif رياضه التنس
موضوع هايل بجد
تسلمى وتسلم ايديكى يا هتشى .


11-07-2010 06:16 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
Mase
menu_open
فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2010-06-30
رقم العضوية : 37045
المشاركات : 53
الجنس : ذكر
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 0
 offline 
look/images/icons/i1.gif رياضه التنس
بصراحة معلومات جميلة بجد ومفيدة جدا تسلمى على الموضوع
توقيع :Mase


11-07-2010 06:26 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
ziadmasry
menu_open عضوية موثقة
فضى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 3
المشاركات : 282
الدولة : EG
الجنس : ذكر
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 170
 offline 
look/images/icons/i1.gif رياضه التنس
شكرا علي المعلومة
توقيع :ziadmasry
..:: أخي الكريم أختي الكريمة ::..

اجعل من موضوعك أو ردك

كلمة حق تشهد لك لا عليك

أمام الله عز وجل


14-07-2010 09:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
H.cry Baby
menu_open
ذهبي
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2010-06-13
رقم العضوية : 34150
المشاركات : 355
الجنس : أنثى
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 3
 offline 
look/images/icons/i1.gif رياضه التنس
151894
توقيع :H.cry Baby
162
999x



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
اخر اخبار الرياضه :شبانة يفتح النار + أمير عبد الحميد يعلن رحيله عن المصري في حال مجئ الحضري أو عبد الواحد + ابراهيم حسن Vs المرغني samkhfaga
0 1004 samkhfaga
هل تمارس المراه نفس الرياضه التى يمارسها الرجل H.cry Baby
3 2166 Galal Hasanin
طرق ممارسه الرياضه H.cry Baby
1 1065 H.cry Baby
انواع الرياضه فى العالم ونبذه عنها H.cry Baby
1 1267 H.cry Baby
شو بيصير لو خلطنا انواع الرياضه؟؟هههههه H.cry Baby
0 1004 H.cry Baby

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:22 صباحا


وسوم المنتدى