“نوريلسك” مدينة التناقضات

149521

“التناقض” يجبر مسلمي نوريلسك علي صوم ساعتين صيفا..ومسجدها بلا مصلين!

يوجد في روسيا أكثر من 20 مليون مسلم أي نحو 14 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم 140 مليون نسمة، بين هؤلاء شيعة وسنة، ولكن لا تجد بينهم متطرف أو متشدد فهم يتعايشون في سلام، ويأتي نصيب نوريلسك “بلدة الثلوج” – كما يطلق عليها – من الإسلام نحو 50 ألف مسلم فقط أي أقل من ربع سكان المنطقة البالغ عددهم نحو 210 آلاف نسمة.

ليس العجيب في الرقم الضئيل هذا ، بل كون المدينة من أشد المدن تناقضا بين مدن القطب الشمالي، فهي أكثرها روعة وجمالا بسبب تلك الجبال والمناظر الثلجية المبهرة ، وهي أيضا بلدة طاردة للبشر إذ يفر من شدة تناقضها بين الصيف والشتاء الكثير من المسلمين وغيرهم، إذ يكون شتاءها مميتا حيث تنخفض الحرارة إلى 50 درجة تحت الصفر، وصيفها قصيرا، ما تسبب في إطلاق اسم “آخر بلاد العالم” علي المدينة لوعورة العيش فيها.

ومن الناحية الدينية تمتاز المدينة بوجود “مسجد نهاية العالم” وهو مسجد نورد كمال الذي يقع في موقع بارز علي أطراف نوريلسك الحديثة، والمسجد مبني بأحجار صبغت باللون الفيروزي الأزرق وتهب الرياح القطبية بشدة على قبته الذهبية، ومن روعة جماله تصفه مجلة الوجه الآخر لأوروبا بأنه احد النقاط المضيئة في مدينة.

أما مسلمي هذه المدينة فلهم طابع خاص ، فهم كالكثير من مسلمي الاتحاد السوفيتي السابق ليسوا من الحريصين على تأدية الشعائر الإسلامية وأهمها الصلاة بالمسجد مما تسبب في اكتساب مسجد نورد كمال لصفة المسجد بلا مصلين، حيث يعبر إمام المسجد بقوله “يتعين على المسلمين أن يتوجهوا إلى المسجد مرة واحدة أسبوعيا على الأقل. هذا لا يتحقق هنا.” مبررا ذلك بأنهم يعملون طوال اليوم وفي المساء يشعرون بالإرهاق.

ولشعوره بالأمل في تغيير تلك الظاهرة غير المعتادة، يظل إمام المسجد متواجدا به حتى وقت متأخر من المساء لمن يرغب في دراسة القرآن، في حين أن يوم الجمعة هو الأكثر حضورا بين مسلمي نوريسلك ،فهناك ما بين 500 و600 يحضرون صلاة الجمعة.

أما شهر رمضان المبارك فهو أحد العلامات المميزة لمسلمي نوريلسك إذ يظهر فيه التناقض الشديد أيضا بين الشتاء والصيف ، ولأن الشتاء مليء بالثلوج وانخفاض شديد في درجات الحرارة، يكون النهار قصيرا جدا لدرجة أن مسلمي المدينة لا يصومون إلا ساعتين فقط !.

ووجه التناقض يتجلي صيفا ، حيث أن الفجر يبدأ الساعة 2 فجرا و المغرب يبدأ الساعة 12 بعد منتصف الليل، ما يجعل المسلمين يصومون تقريبا 22 ساعة في فصل الصيف.

يذكر أن عدد سكان المدينة حسب إحصائية 2005 يبلغ إلى 132 ألف نسمة، والمسلمون ليسوا وحدهم من يترك نوريلسك إذ أن إجمالي سكان المدينة ينخفض نحو خمسة آلاف شخص سنويا.

[nggallery id=41]

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More