صور ومعلومات عن الفرس القزم او “السيسي” Pony

صور ومعلومات عن الفرس القزم او “السيسي” Pony

pony1الفرس القزم (بالإنجليزية: pony) ويسمى ايضا سيسي هو حصان صغير (من جنس الحصان ferus caballus). وعلى حسب السياق، قد يُقصد بالفرس القزم حصان يقل ارتفاعه عن ارتفاع محدد أو تقريبي عند الحارك، أو حصان صغير ذي شكل وطباع محددة.

ponyوهناك العديد من السلالات المختلفة. وإذا ما قورن الفرس القزم بالأحصنة الأخرى، فنجد أنه غالبًا ما يتميز بأن شعر الرقبة والذيل والشعر الذي يكسو الجسم بشكل عام أكثر كثافة، فضلاً عن أن سيقانه أقصر نسبيًا وجذعه أعرض وعظامه أثقل وعنقه أغلظ ورأسه أقصر وجبهته أعرض.

moonwalk-threeوكلمة “الفرس القزم” (pony) مشتقة من الكلمة الفرنسية القديمة poulenet، وتعني مُهر، وهو حصان صغير غير بالغ، إلا أن هذا ليس المعنى الحديث للكلمة، فعلى عكس المُهر، يظل الفرس القزم صغير الحجم عندما يكتمل نموه. ومع ذلك، قد يخلط الأشخاص غير الخبراء بأمور الأحصنة أحيانًا بين الفرس القزم البالغ والمُهر.

السيسى يعبر الطريقوقد اتسم أسلاف معظم أنواع الفرس القزم الحديث بقامة صغيرة نظرًا لأنهم كانوا يعيشون على حواف مواطن الأحصنة الصالحة للعيش. وقد تم استئناس هذه الأحصنة الأصغر حجمًا وتربيتها لأغراض مختلفة في جميع أنحاء نصف الأرض الشمالي. وكان الفرس القزم يُستخدم تاريخيًا في القيادة ونقل البضائع وكركوبة للأطفال وللركوب الترفيهي، ثم في وقت لاحق كمنافس ومشارك في المسابقات عن استحقاق شخصي. وخلال الثورة الصناعية، تم استخدام عدد كبير من نوع الفرس القزم كأحصنة مناجم حيث كانت تجر أحمالاً من الفحم، وخاصة في بريطانيا العظمى.

smurf in cart PonyRide04 stallionminihorse300sum sissy pony_000001721724XSmall

يعتبر الفرس القزم بوجه عام ذكي وودود، على الرغم من أنه يتصف أحيانًا بالعند والمكر والخديعة. ويعد الفرس القزم المدرب جيدًا ركوبة ملائمة للأطفال الذين يتعلمون ركوب الخيل. كما يمكن للبالغين امتطاء الفرس القزم الأكبر حجمًا، حيث إن الفرس القزم عادةً ما يكون قويًا بالنسبة لحجمه. أما بالنسبة للاستخدام الحديث، تعرف الكثير من المنظمات الفرس القزم بأنه حصان بالغ يقل ارتفاعه عن 14.2 شبرًا (58 بوصة أو 147 سنتيمترًا) عند الحارك، إلا أن هناك عدة استثناءات. وتختلف القياسات وفقًا للمنظمات المختلفة التي تستخدم نموذج قياس دقيق من 14 شبرًا (56 بوصة أو 142 سنتيمترًا) إلى ما يقارب 14.3 شبرًا (59 بوصة أو 150 سنتيمترًا). وتصنف الكثير من السلالات الحيوان كحصان أو فرس قزم بناءً على أصالة السلالة والنمط الظاهري، بغض النظر عن ارتفاعه. فبعض الأحصنة مكتملة الحجم يطلق عليها اسم “الفرس القزم” للعديد من الأسباب المتعلقة بالعادات والتقاليد أو كاسم للتحبيب.

Shetland_pony_dalmatian2

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More