كيف غير فيروس كورونا ملامح شهر رمضان

كورونا وشهر رمضان الكريم

كيف غير فيروس كورونا ملامح شهر رمضان بسبب التباعد الاجتماعى الذى تأثرت به المساجد

جميعنا يشعر بالبهجة والسعادة والبركات التى تحل على بيوت وقلوب المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك. فتهدأ النفوس وتحل الرحمات الربانية على الصائمين والراكعين بصلوات التراويح.

ولكن من المحزن أن الأماكن الإسلامية المقدسة ، بما في ذلك مكة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية والمسجد الأقصى في القدس ، خالية من المصلين خلال شهر رمضان بعد أن نصحت السلطات المصلين بالصلاة في المنزل. ذلك لتجنب انتشار فيروس كورونا بين المصلين.

فقد غابت البهجة واقتصرت التهنئة عبر اجهزة المحمول ووسائل التواصل الاجتماعى. فنجد الجميع يبقى فى المنازل بعد الإفطار ويؤدون صلاة التراويح فى عزلتهم المنزلية خوفا من تفشى الكورونا.

كيف غير فيروس كورونا ملامح شهر رمضان

الملامح التاريخية التى اعتاد عليها المسلمون

يبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يوماً فيكون اليومُ التالي أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

كما إن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ لأنهم يؤمنون أن نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي حيث كان النبي محمد في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل، وقال لهاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ”  وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئًا في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

يرتبط شهر رمضان أيضًا في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضًا شخصية المسحراتي والحكواتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

للمتابعة على الفيسبوك من هنا

للمتابعة على اليوتيوب من هنا

لمتابعة مكتبة الميديا من هنا

الخاتمة

عزيزى القارئ: نقدر متابعتكم لنا وحرصكم عى تللقى المعلومة المفيدة والصحيحة، ولذلك نحرص دائما على ان ننتقى المواد والموضوعات التى نقدمها لكم بكل عناية. ونرجوا منكم الا تترددوا فى ابداء آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم، كما نوصيكم بالتبليغ عن أى رابط لا يعمل حتى نقوم بتعديله.

مصادر: CNN  WIKI

مواضيع قد تهمك

فيديو: صلاة التراويح ودعاء ختم القرآن في رمضان 1435 من المسجد الحرام

كيف تتجنب العطش والجوع في نهار رمضان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More