الرئيسية » تعليم » Learning English » Translation » كتاب تأهيل المترجم للعمل عبر الانترنت

كتاب تأهيل المترجم للعمل عبر الانترنت

كتاب تأهيل المترجم للعمل عبر الانترنت

كتاب للعمل

من أهم الكتب التي يجب أن يقتنيها الشباب المقبلين علي العمل في مجال الترجمة عبر الانترنت.

تتعدد الطرق وتتشعب أمام الشباب من خريجي أقسام اللغات بالجامعات؛ ولأن معظم الأقسام لا تعترف بالتخصص الفرعي .

أي تحديد الفرع الذي يريد الطالب التخصص فيه بعد التخرج سواء كان أدب أو ترجمة أو لسانيات أو غير ذلك من التخصصات- يشعر الخريج الجديد أنه يجيد عمل كل شيء له علاقة باللغة ولكنه لا يتقنه تمام الإتقان ويكون أمامه خطوتان كلتاهما أصعب من الأخرى؛

أولهما اختيار العمل الذي يريده وثانيهما تأهيل ٍ متشعبة ً ً جيدا للاستمرار في هذا العمل وتحقيق النجاح فيه. ولأن اللغة ذات نواح نفسه تأهيلا وبداخلها مهارات متكاملة مستقل كل منها عن الآخر، يكون من الصعوبة البالغة على خريج أقسام اللغات الجديد تحديد وجهته في أي مجال من المجالات التالية:

تدريس اللغات: يحتاج العمل في التدريس إلى مهارات وملكات خاصة بجانب المهارات اللغوية التي يكتسبها الخريج أثناء دراسته في المرحلة الجامعية. فالعمل في مجال التدريس يقوم في الأساس على المهارات الاجتماعية النفسية التواصلية ويقتصر شق اللغة على الأساسيات التي ً ً ا تاما ومعرفة كيف يمكن توصيلها للمتلقي أو الدارس مع الوضع في يجب إتقانها إتقان ً الاعتبار الجانب التربوي والأهمية القصوى لكل ما يقال حيث تشكل كل كلمة جزءا في بناء الجانب المهاري اللغوي لدى المتلقي مما يكون له أثر كبير في مدى إتقانه للغة.

العلاقات العامة والموارد البشرية: أما المجال الثاني من مجالات العمل المتاحة أمام خريجي أقسام اللغات بالجامعات هو العمل في مكان يقوم على مهارات التواصل الشفهي عبر اللغة مثل العلاقات العامة أو الموارد البشرية أو التسويق أو غيرها؛ ومثل هذه الأعمال تتطلب مهارات فردية عالية وشخصية قوية ومظهر جذاب وتواصل فعال مع الآخرين. ً وتشكل اللغة جزء ً ا هاما من مقومات العمل في مثل هذه المجالات ولكنها لا تكون العامل الحاسم في نجاح الخريج في ً ً مساعدا له في تحقيق ذاته وميزة تضيف له الكثير في عمله.

السياحة والفندقة: يكون الاختيار الثالث هو العمل في مجال السياحة والفندقة ويقوم العمل فيها على مهارات التواصل الجيد والقبول لدى الآخرين والإتقان التام للغة المنطوقة والدارجة كما ً ً مباشر ً ا وجها لوجه مما يتطلب تستعمل لدى أهل اللغة حيث سيكون التعامل معهم تعاملا ً حضور ً ا ذهني ً ا كبير ً ا واستعدادا للتعامل مع المواقف لحظة حدوثها. إلا أن اختيار العمل في

اضغط لتحميل الكتاب

اترك تعليق

أضف تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن