عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء

غرائب الممالك البحرية

نرحب بزوار ومتابعي موقع كويك لووك ونقدم لكم مقالة مبسطة عن عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء.

جميعنا علي يقين تام بأن الطبيعة دائما تحيطنا بغرائبها وعجائب المخلوقات التي نعرفها أو لا نعرفها. ومن أغرب وأعجب الظواهر هي التي نتعرف عليها اليوم في عالم الكائنات البحرية حيث قدرة تلك الكائنات علي تحولها الي شفافة حتى لا تكون هذه الحيوانات فريسة سهلة لغيرها، وقد وهبت هبت هذه الميزة من شفافية جلدها حتى اختفت عن أعيُن مُفترساتها.

تتراوح هذه الحيوانات في حجمها من بوصة إلى حجم أكبر من كرة السلة، ويتم رصد هذه الكائنات الشفافة عن طريق محتويات بطونها المرئية، أو عن طريق انعكاس الضوء عن أسطح أجسامها، أو نتيجة التقرّح اللوني على بشرتها، ولكنها في المجمل غير مرئية إلا عن بعد بضع بوصات منها، والميزة الأساسية من كونها مُنفذة للضوء، هي إمكانية هذه الكائنات على التمويه في أكثر من عمق ومن أكثر من زاوية

عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء

 

الأخطبوط الزجاجي

عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء
عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء

يعتبر الأخطبوط الزجاجي النادر نوعًا شبه شفاف تمامًا ، باستثناء العصب البصري ومقل العيون والجهاز الهضمي.يمكن رؤية تبادل التمويه المثير للإعجاب في كل من الأخطبوطات والحبار ، وهو تكيف يمكن من خلاله تسهيل عملية الحصول على الغذاء،وأيضاً ضمان بقائهم واختبائهم من الحيوانات المفترسة الأخرى في اعماق البحار.

 

قنديل البحر القمر:

عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء

يمكن القول إنها واحدة من أكثر الحيوانات الشفافة التي يمكن التعرف عليها؛ خاصة بالنسبة لمرتادي الشواطئ الأوروبيين؛ حيث غالباً ما تتواجد على الشواطئ، إن قنديل البحر القمر يطفو بالقرب من سطح الماء، هناك تحبس العوالق على جسمها المغطى بالمخاط، وتحركها إلى فمها لتلتهمها، اللوامس مغطاة بخلايا لاذعة يمكنها الصعق عند مرور الأسماك الصغيرة.

 

الضفدع الزجاجي

عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء
عجائب الكائنات الشفافة وقدرتها علي الاختفاء

يمكن العثور علي الضدفع الزجاجي في غابات السحب في أمريكا الوسطي والجنوبية. تتميز بلونها الأخضر الليموني؛ فإن غالبية أعضائها الحيوية واضحة للعيان بسبب شفافية جلدها؛ لذا يمكنك رؤية شكل أعضائها وعظامها وأوعيتها الدموية، في بعض الأنواع تكون العظام المرئية خضراء، في حين أن أعضاء أخرى شفافة أيضاً.

مصادر: 1 2

للمتابعة والتواصل

يمكنكم متابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى الفيسبوك واليوتيوب من الروابط التالية:

للمتابعة على الفيسبوك من هنا

للمتابعة على اليوتيوب من هنا

لمتابعة مكتبة الميديا من هنا

الخاتمة

عزيزى القارئ: نقدر متابعتكم لنا وحرصكم عى تللقى المعلومة المفيدة والصحيحة، ولذلك نحرص دائما على ان ننتقى المواد والموضوعات التى نقدمها لكم بكل عناية. ونرجوا منكم الا تترددوا فى ابداء آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم، كما نوصيكم بالتبليغ عن أى رابط لا يعمل حتى نقوم بتعديله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More