logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:55 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[size=4]س 6 : ينتج عن الزيادة السكانية فى مصر عدة مشكلات. اذكر ثلاثاً منها
جــ 6 : مشكلة الغذاء : زيادة السكان تؤدى إلى استهلاك الغذاء مما يترتب عليه الاستيراد من الخارج. مثال : استيراد مصر القمح من الخارج.
(2) الخلل بين الاستيراد والتصدير : تستورد مصر من الخارج بعض حاجات السكان بالعملة الصعبة بنسبة تفوق ما تصدره مما يحدث خللاً يؤثر على التنمية.(3) مشكلة العمالة : تؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة لعدم وجود فرص عمل. (4) التعـليم : تتحمل الدولة عبء التعليم مما يؤدى إلى تكدس الفصول والتسرب من التعليم. (5) السـكن : تؤدى إلى قلة المساكن مما يدفع إلى التعدى على الأراضى الزراعية ونقص المساحة الزراعية (6) المياه النقية : قلة نصيب الفرد من المياه النقية على الرغم من وجود نهر النيل العظيم. (7) الفقـر : انخفاض الدخل القومي يؤدى إلى قلة دخل الفرد وبالتالي ينتشر الفقـر.

س 7 : اعرض ثلاثة من أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة.
جــ 7 :(1) التضارب فى معاملة الطفل : يعاقب الأب ابنه على سلوك معين فى موقف معين ولا يعاقبه على نفس السلوك فى موقف آخر. مثال : يعاقب الطفل إذا لم يستخدم أدوات المائدة أمام الضيوف ولا يهتم الوالدين بذلك فى الأوقات العادية. وأيضاً اختلاف التوجيه الأخلاقى فى الأسرة عن المدرسة يؤدى إلى اضطراب السلوك وعدم الثقة فى الكبار.
(2) التمييز فى المعاملة بين الأطفال : بعض الأسر تفرق فى المعاملة بين الذكور والإناث وأحياناً بين الصغار والكبار مما يؤدى إلى تنمية مشاعر الحقد والغيرة وضياع الجهد فى معرفة أسباب التمييز.
(3) القسـوة والعنف : يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسى والمعنى عن طريق الكلام وقد يكون مفيد فى بعض المواقف ولكن تكراره يؤدى إلى تعلم الطفل السلوك العدوانى.
س 8 : أذكر ثلاثة أمثلة لتحقيق التنمية فى ضوء فهمك لوظائف التحديث . جــ 8 : 1) الاعتماد على الأدوات الحديثة بدلا من الأدوات التقليدية البسيطة. 2) العمل على دعم الاقتصاد عن طريق إنشاء البنوك. 3) إنشاء مؤسسات سياسية حديثة مثل المجالس التشريعية. 4) العمل على نشر العلم والتفكير المنطقى .
[color=#ff0000]س 9 : حدد صور الاغتراب التى تتفق مع كل موقف من المواقف التالية :[/color]
1) إحساس الفرد بأنه لا يستطيع الاختيار من بين البدائل فى المشكلات. 2) شعور الفرد بأن ثقافته مغايرة لثقافة الآخرين ومنفصله عنها.
3) شعور الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية. 4) شعور الفرد بعدم الرضا عن حياته وأن الحياة بلا هدف يستحق أن يسعى إليه.
5) شعور الفرد بأنه لا يستطيع السيطرة فى مجريات الأمور وأنه ترس صغير فى آلة المجتمع الكبير.
جــ 9 : (1) انعــــــدام المعنى : يؤدى إلى شعور الفرد بحالة من الغموض وعدم الفهم وعدم الثقة. (2) العزلة الاجتماعية : يؤدى إلى رفض قواعدهم وأهدافهم فيشعر بالوحدة والعزلة. (3) انعدام المعايير : يؤدى إلى فقد الثقة فى قيمة العمل الجاد كوسيلة للنجاح. (4) الغربه الذاتيــــــة: يؤدى إلى فقدان الثقة بالنفس. (5) انعدام القــــــــوة : يؤدى إلى السلبية واللامبالاة.
س 10 : أقرأ المواقف التالية ثم حدد أى منهم جريمة أو انحراف .
جــ 10 : (1) إهمال الطالب فى تحصيل دروسه. عقوق الوالدين - التدخين – ضيع الوقت واهداره (انحراف)
(2) مشاجرة مع الجيران نتج عنها قتل أحد الأشخاص. الارهاب - السرقة – الاغتصاب – تدمير الممتلكات (جريمة)
[color=#ff0080]س 11 : اقترح أساليب تساعد على علاج الإدمان .[/color]
جــ 11 : (1) الحماية الاجتماعية: أ– تلبية حاجات ومطالب الشباب من خلال المؤسسات الاجتماعية والترويحية. ب– تحسين الظروف المعيشية. ج– توعية السباب بأنواع المخدرات وآثارها الصحية والنفسية والاجتماعية. (2) العـلاج :أ– الاكتشاف والتشخيص المبكر للإدمان. ب– تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج. ج– توفير الخدمات الصحية المناسبة.
س 12 : تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدى تقدمها ورقيها فسر هذه العبارة .
جــ 12 : (1) الماضـــــى : مجتمعات يشدها ماضيها وغير مهتمة بحاضرها ولا تعرف أن هناك مستقبل. (2) الحاضــــــــر : مجتمعات غارقة فى مشكلات حاضرها ويفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة. (3) المستقبل : المجتمعات التى تستعد لمستقبلها حتى لا يفاجئها دون استعداد
س 13 : تخير ثلاثة من مصادر تشكيل الوعي وتناولهم بالشرح .
جــ 13 : (1) التعليم : يعتبر من أهم مصادر تشكيل الوعي وذلك من خلال المؤسسات التعليمية التى تساعد على إدراك الأفراد لواقعهم ومشكلاتهم من خلال المناهج مثال : الشخص المتعلم يكون أكثر وعياً من الشخص الجاهل.
(2) المنظمات المهنية والسياسية : مثل الأحزاب والنقابات تعتبر مصدر هام وذلك من خلال ما تقدمه من ندوات وبرامج وما تنشره الصحف والمجلات الحزبية. (3) وسائل الإعلام : وذلك من خلال ما تقدمه من برامج الإذاعة والتليفزيون والصحف والتي تتميز بالانتشار والشعبية الكبيرة والقدرة على التشويق والإقناع وتوافر الإمكانيات الفنية.

س 14 : كيف يمكنك كطالب أن تخطط للاستفادة بوقتك من خلال الأبعاد التى درستها.
جـ 14 : (1) الوقت إمكانية : ثروة عظيمة يمكن للإنسان تنظيمه واستغلاله.
(2) الوقت حرية : فالإنسان حر طالما لديه الوقت. (3) الوقت فعل وحركة : يتحدد معناه بالحركة والنشاط(4) الوقت إلتزام : كل شيء له مدة معينة. (5) الوقت مسئولية : فالفرد مسئول أمام الله عن الوقت فيما أفناه. (6) الوقت تجديد وتطوير: الماضـى : له قيمة لأنه جزء منا. الحاضـر : له قيمة بقدر ما يستطيع أن يأخذ من ماضينا ويحوله إلى مستقبل. المستقبل : له قيمة فهو يحدد ذواتنا فى شكل أفضل وأحسن.
[color=#ff0040]س 15 : وضع ابن خلدون قواعد وأسس للباحثين بين ذلك.[/color]
جــ 15 : أ– عدم التسرع فى إصدار الأحكام.ب– عدم التأثر بالآراء المسبقة. ج– المقارنة بين ماضى الأشياء وحاضرها. د– السعى للوصول إلى قوانين تحكم المجتمع.

س 16 : اذكر ثلاثة عوامل اجتماعية مرتبطة بالانحراف.
جــ 16 : (1) تعلم السلوك المنحرف: يتعلم الطفل السلوك السوى فى البيئة الصالحة ويتعلم السلوك المنحرف فى البيئة السيئة. مثال : عندما ينشأ الطفل فى أسرة لا تلتزم بالقانون يتعلم هو نفس السلوك. (2) العزلة الاجتماعية وضعف الارتباط بالآخرين: يؤدى إلى البعد عن المشاركة الاجتماعية ويفتقد الفرد انتماءه للجماعة. (3) عدم المساواة أو التنافس غير المتكافئ: يؤدى إلى اللجوء إلى الطرق غير المشروعة ويعتبر الإحباط الذى يصابون به فى حالة الفشل سبب هام فى الانحراف.
س 17 : دلل على أن للمصريين القدماء إسهامات حول ما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع.
جــ 17 : (1) اهتموا بالطابع الأسرى وأشارت إليه كتاباتهم التاريخية.
(2) اهتموا بالصراع الطبقي بين الجنود والرؤساء.
(3) أقاموا العديد من الأسس التى تحكم السلوك الإنساني.
س 18 : أذكر ثلاثة من أهمية دراسة التنظيمات الاجتماعية .
جــ 18 : (1) يساعد نظام العمل داخل المنظمة على العمل سوياً لتحقيق بعض الأهداف العامة. (2) تساعد القنوات التى تمر من خلالها الأوامر على قيام العاملين بواجباتهم. (3) تساعد على استقرار المجتمع.
س 19 : اذكر كيف تستفيد من دراسة التغير الاجتماعي فى تطوير مجتمعنا العربي .
جــ 19 : (1) تساعد على معرفة المراحل المختلفة التى مرت بالمجتمع. (2) يساعد على التنبؤ بما سيكون عليه المجتمع. (3) يساعد على المقارنة بين ما حققه المجتمع من تقدم. (4) يساعد على التعرف على آثار التغير فى المجتمع.
س 20 : استعرض ثلاثة من أهم الأفكار التى قدمها ابن خلدون لتأسيس علم الاجتماع.
جـ 20 : (1) أكد على ضرورة الاجتماع الإنساني.
(2) أكد على ضرورة إقامة علم العمران البشرى. (3) ميز بين نوعين من التغير ( التغير التدريجي والتغير الجذري ). (4) شبه المجتمعات بالكائن الحي تبدأ طفلا ثم شاباً ثم شيخاً ثم تموت .
س 21 : اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب.
جـ 21 : (1) تنمية الوعي بقيمة الحياة الاجتماعية. (2) تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية. (3) تنمية الوعي بأهداف المجتمع. (4) مساعدة الشباب على تقبل ذاتهم.
س 22 : حدد لماذا دعا ابن خلدون لقيام علم العمران البشرى.
جـ 22 : عندما وجد الزيف والمغالطات فى التاريخ حيث وجد أن الحل الوحيد للمشكلة يتمثل فى قيام علم جديد أطلق عليه علم العمران البشري.
[color=#ff0080]س 23 : استطاع أميل دور كايم من خلال إسهاماته تحويل علم الاجتماع كعلم مستقل .. هل تؤيــــــد؟ ولمــــــاذا؟[/color][/size]



الساعة الآن 03:55 AM