logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif مراجعة ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة
  27-06-2011 04:49 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[CENTER][size=6][color=#4000bf]المراجعة النهائية لعلم الاجتماع[/color][/size][/CENTER][size=4][color=#ff0000]س 1 : حدد المقصود بكلاً من :- السؤال الأول :[/color]
1- الاغتراب :هو شعور الفرد بالانفصال عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.
2- الانحراف : هو الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع.
3- النظم الاجتماعية : هو مجموعة من القواعد والقوانين التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقتهم مع بعضهم البعض.
4- التخـلف : هو حالة من بطء عمليات التنمية فى المجتمع وما يصاحبها من تدهور ظروف الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم القدرة على سد حاجات الأفراد الأساسية .
5- الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته والبيئة المحيطة به.
6- العــنف : هو الاعتداء على الآخر وتفشى صور الجريمة العنيفة. مثل : القتل – الاغتصاب.
7- الإرهاب : هو من صور العنف التي يصاحبها تخويف السكان وزعزعة الأمن والاستقرار بهدف اغتصاب السلطة بطريقة غير مشروعة.
8- التنمية : هي تغيرات جذرية تحدث على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة على التطور الذاتي لتحسين نوعية الحياة والاستجابة للحاجات الأساسية لأعضائها لذلك هى الجهد للقضاء على التخلف.
9- التنمية الاجتماعية : تعمل على الارتقاء بالبشر عن طريق : (أ) القضاء على الأمية ونشر العلم.
(ب) رفع مستوى الصحة. (3) دعم القيم الاجتماعية مثل التعاون والمشاركة.
10- التنمية السياسية : تعمل على: (أ) تحقيق الديمقراطية. (ب) الاستقرار السياسى. (ج) إتاحة الفرص لأفراد المجتمع للمشاركة السياسية لذلك توجد علاقة بين التنمية والديمقراطية.
11- التنمية الاقتصادية : تعمل على : (أ) تحسين أساليب الإنتاج. (ب) تنويع مصادر الدخل. (ج) تحقيق الاستقلال الاقتصادي والاعتماد على الذات.
12- البناء الاجتماعي : هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية ( المصنع – المدرسة ) والنظم الأساسية ( النظام السياسي – الاقتصادي ) والأدوار التى يزاولها الأفراد والجماعات ( دور المدرس – الجندى ) وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية متبادلة.

13- التنظيمات الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحددة . مثال : المصانع – المستشفيات – الجامعات.
14- النظام التربوى : هو العملية التي تهدف إلى تنشئة الفرد والجماعة على القيم والمعايير التى ارتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات.
15- الوقت الطبيعى : هو المسافة بين لحظتين من عمر الإنسان ويحسب بأنواع التقويم المختلف. مثال : القرن – اليوم – الساعة
16- الوقت الاجتماعي : هو مجموعة الأحداث والخبرات الحياتية والاجتماعية التى مر بها الإنسان خلال فترة زمنية معينة. مثال : بعد الحرب العالمية الثانية – قبل الميلاد.
17- التنشئة الاجتماعية : هى العملية التى يتم من خلالها نقل تراث المجتمع إلى أفراده حتى تمكنهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية.
18- الإدمـان : هو حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار وتؤدى إلى الرغبة الملحة في تعاطي العقار لتجنب آثاره المزعجة التي تنتج عن عدم توافره.
19- الهجرة : هي حركة انتقال السكان من مكان إلى مكان آخر.
20- الهجرة الداخلية : هجـرة السكان من منطقة إلى أخرى داخل الوطن.
21- الهجرة الخارجية : هجـرة السكان إلى بلاد أخرى خارج الوطن.
22- علم المستقبل : هو احد فروع علم الاجتماع الحديثة والذي يستفيد من نتائج الدراسات الاجتماعية فى دراسة الواقع وتحديد ورصد اتجاه تغيره ورسم خطط إستراتيجية للتنمية الشاملة وغالباً ما تنتهي هذه الدراسات إلى بدائل للمستقبل بحيث يكون المستقبل أفضل من الحاضر.[/size]



الساعة الآن 05:20 AM