logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






look/images/icons/i1.gif الان الشهادات المعادلة
  18-08-2009 03:11 صباحاً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس :
الدعوات : 29
قوة السمعة : 1561
التعليم : جامعي
الهواية : طهي
[size=4]3- يتم تحديد نسبة معايير القبول في تحديد المجموع الاعتباري في السنوات التالية علي النحو التالي:

العام الجامعى

الاختبار
2009/2010
2010/2011
2011/2012

الثانوية العامة
70%
60%
40%

اختبار القدرات
30%
40%
30%

الاختبار التحصيلي
-----
-----
30%


4- الدرجة الحاصل عليها الطالب في المجموع الاعتباري ، لا أهمية لها كدرجة مطلقة ولكن العبرة في ترتيب الطالب ضمن المجموعة التي يطبق عليها نفس معايير القبول.

(ج) الثانوية الشاملة والمطورة من السعودية ، الثانوية الكويتية نظام المقررات:

يحسب المجموع الاعتبارى على أساس متوسط درجات أخر عامين دراسيين بعد حذف المواد الإضافية السابق الإشارة إليها مع إستيفاء الطالب المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى يرغب الالتحاق بها .

الثانوية الكويتية نظام المعدل التراكمي لثلاث سنوات:

قرر المجلس بجلسته بتاريخ 2/3/2009 مايلي:

1- الموافقة علي قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة بدولة الكويت وفقاً لنظام المعدل التراكمي لثلاث سنوات هي الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشرو التي سيتم تطبيقها علي الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي 2008/2009 والمتقدمين لمكتب تنسيق القبول بمصر في العام الجامعي القادم 2009/2010 ليصبح علي النحو التالي:

- 5% من مجموع الوزن النسبي للصف العاشر.

- 35% من مجموع الوزن النسبي للصف الحادي عشر.

- 60% من مجموع الوزن النسبي للصف الثاني عشر.

(د) كيفية حساب شهادة الثانوية السعودية (نظام المقررات):

يحسب المجموع الاعتبارى من بداية الفصل الأول الثانوي للطالب أو الطالبة.

(هـ)الثانوية البحرينية ( نظام الساعات المعتمدة ) من القسمين العلمى والأدبى والتى تمت معادلتها :

يحسب المجموع الاعتبارى على أساس متوسط تقديرات العامين الاخيرين(الصف الثاني والثالث الثانوي) مع إستيفاء الطالب المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى يرغب الألتحاق بها وتكون الأفضلية وفقا للمجموع الأعلى .

(و) الثانوية الجزائرية :

يتم حساب درجات الطالب فى كل مادة بضرب الدرجة الحاصل عليها الطالب فى هذه المادة x المعامل المقابل لها ، وذلك بعد إضافة 5 درجات للدرجة الحاصل عليها فى المادة قبل الضرب فى المعامل ، ويتم حساب المجموع طبقا للمواد المؤهلة الأساسية والاختيارية والمطلوبة للقبول بالكلية التى يرغب الإلتحاق بها ، ويتم حساب النهاية العظمى لهذه المواد بضرب المعامل x20 ويتم حساب المجموع الاعتبارى للطالب من المواد المؤهلة الأساسية والإختيارية بنفس نظام طريقة حساب الثانوية الفرنسية .

(ز) الثانوية المغربية:

يحسب مجموع الطالب من كشف الدرجات المرفق بالشهادة والمعتمدة من وزارة التربية والتعليم المغربية ومصدقا علية من الخارجية المغربية والسفارة المصرية أو الخارجية المصرية ، ويكون حساب المجموع الاعتبارى للطالب على أساس المواد المؤهلة الأساسية والاختيارية والمطلوبة للقبول بالكلية التى يرغب الطالب الإلتحاق بها .

2- الشهادات الأجنبية :

(أ)الشهادة الإنجليزية الـI.G.C.S.E.&.G.C.S.E :

1- التقييم الرقمى للتقديرات :

A = 100%

ِِA = 95%

B = 85%

C = 67.5%

D =60% { للمستوى المتقدم A.LEVEL

E =52.5 { والمستوى المتقدم التكميلى A.S.LEVEL

2- يكون حساب المجموع الاعتبارى للطالب عند تقدمة لمكتب التنسيق هو أساس المفاضلة بين الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة ، ويتم حساب المجموع الاعتبارى كما يلى :

(أ‌) مجموع الدرجات التى حصل عليها الطالب فى المواد الثمانى المطلوبة تحسب كالتالى :

1- المادة التى تدرس على المستوى العادى ( O.L) تحسب درجاتها الفعلية .

2- المادة التى تدرس على المستوى المتقدم التكميلى A.S.L.) ) تحسب درجاتها الفعلية مضافا إليها 7.5 درجة .

3- المادة التى تدرس على المستوى المتقدم (A.L ) تحسب درجاتها الفعلية مضافا إليها 15 درجة.

(ب‌) يتم حساب درجات المواد الزائدة على المواد الثمانى المطلوبة على الوجه الاتى :

1- المادة التي تدرس على المستوى المتقدم التكميلى ( A.S.L ) تحسب درجاتها الفعلية مضروبة فى المعامل 1.5.

2- المادة التى تدرس على المستوى المتقدم ( ِِِA.L ) تحسب درجاتها الفعلية مضروبة فى المعامل 2 .

(ج) يتم حساب المجموع الاعتبارى بقسمة مجموع درجات المواد المذكورة فى( أ ، ب ) أعلاه على عدد المواد الداخلة فى حساب المجموع .

على أن يحصل الطالب فى جميع امتحانات المواد التى يجتازها فى المستوى العادى على تقدير) C ) على الأقل .

(ب)الثانوية الأمريكية (High School Diploma )

قرر المجلس الأعلى للجامعات أن يكون المجموع الاعتبارى للطالب عند تقدمه لمكتب التنسيق هو أساس المفاضلة بين الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة ، ويتم حساب المجموع الاعتبارى اعتبار من العام الجامعى 2006/2007 وذلك على النحو التالى :

1- 40% من نسبة مجموع درجات المواد الثمانى المطلوبة.

2- 60 % من نسبة مجموع درجات الطالب فى امتحان ال-(SAT.I) مع مراعاة مايلى :

· يتم اختيار أفضل الدرجات التى يحصل عليها الطالب فى امتحانات (SAT.I) على ألا يقل الحد الأدنى الحاصل عليه الطالب فى هذا الامتحان عن (1440 درجة من 2400 درجة ) فى النظام الجديد .

·يمنح من يحصل على 1490 درجة فأكثر من درجات امتحان (SAT.I) 15% من مجموع الدرجات التى حصل عليها فى هذا الامتحان وتضاف إلى مجموع درجاتة فى هذا الامتحان .

3- يضاف للطالب الذى اجتاز امتحان مادتى (SAT.II) 15% من نسبة درجاتة فى هذا الامتحان إلى المجموع الاعتبارى العام على أن يحصل فيهما معا على 1100 درجة على الأقل ( الدرجة العظمى 2x 800 = 1600 درجة ) .

4- يتم حساب المجموع الاعتبارى العام للطالب(نسبة مئوية) من حاصل جمع النسب المئوية من (1) ، (2) ، (3) أعلاه .

ملحوظة هامة :

- بالنسبة لامتحان (SAT.I) ، قرر المجلس الاعلي للجامعات ان يكون الحد الادني للنجاح في هذا الاختبار 60% من مجموع درجات المواد (1440درجة من 2400درجة).

- بالنسبة لامتحان (SAT.II) الحد الأدني للنجاح في المادتين هو 1100 درجة من النهاية العظمي من درجتي المادتين وهي1600درجة.

* وذلك للقبول بالكليات وفقا للترتيب التالي :

- للقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي يشترط أن تكون مادتا (SAT.II) هما : مادة الأحياء ومادة من بين مواد(الفيزياء - الكيمياء - الرياضيات) .

- للقبول بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) يشترط أن تكون مادتا (SAT.II ) هما : مادة الرياضيات ومادة من بين مواد(الفيزياء-الكيمياء-الأحياء) .

* هذا وقرر المجلس الأعلى للجامعات أيضا القواعد التالية:

- يتم قبول الطلاب الدارسين للثانوية الامريكية بحد أدني ثلاث اعوام دراسية في النظام الامريكي.

- اعتباراً من العام الجامعى 2006/2007 لايزيد نسبة عدد المقبولين من حملة أى شهادة من الشهادات المعادلة الأجنبية فى كل كلية عن 50% من اجمالى العدد المقرر قبوله من حملة الشهادات المعادلة الأجنبية فى ذات الكلية .

(ج) شهادة البكالوريا الدولية (I.B ):

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة المستوفين لشروط القبول والمواد المؤهلة للكليات الجامعية بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد وذلك بشهادة البكالوريا الدولية المتضمنة المواد الستة على أن يكون من بينها مادة اللغة الإنجليزية وأن يكون الطالب قد درس ثلاث مواد على الأقل فى المستوى المتقدم من بين هذه المواد وبما يتفق مع شروط ومتطلبات منح هذه الشهادة .

(د) بالنسبة للثانوية الألمانية (الأبيتور الألمانية):

والتى مدة الدراسة بها اثنى عشر عاما يتم احتساب ثلاث مواد كمستوى متقدم وفقا لأعلى الدرجات التى حصل عليها الطالب ، كما يتم احتساب أى مادة من المواد الأربعة الأخرى كمستوى متقدم فى حالة حصول الطالب على 85% فيها وبالنسبة للغة الألمانية يحسب المستوى المتقدم لها من 75% على الأقل ( على أن تكون هذه المواد من المواد المؤهلة للقبول بالجامعات المصرية).

(هـ) بالنسبة للثانوية الفرنسية (البكالوريا الفرنسية) من المستوى الثانى:

تضاف خمس درجات إلى الدرجة الحاصل عليها الطالب قبل ضربها فى المعامل وذلك لاعتبار المستوى الثانى لامتحانات هذه الشهادة من المستوى الرفيع ، ويطبق ذلك على الشهادات الأجنبية الأخرى التى تطبق نظام البكالوريا الفرنسية .

(و) بالنسبة للشهادة الثانوية الروسية ( من جميع دول الكومنولث ) فإن التقدير الرقمى للشهادة يتم على الوجه التالى:

التقدير الرقمى فى الشهادة السوفيتية
التقدير المعادل فى الشهادة العامةالإنجليزية (G.C.S.E)
النسبة المئوية للمعادلة

5
ِA
95%

4
B
85%

3
C
67.5%




(ز) بالنسبة للشهادة الثانوية الاسترالية ( من جميع ولايات استراليا ) .

تعامل نفس معاملة الشهادة الإنجليزية ، وبالنسبة للمواد التى تنقص هذه الشهادة فعلى الطالب ضرورة أداء امتحان بنجاح فيها بمعرفة الجهات التعليمية باستراليا على أن يكون ذلك فى كشف منفصل مع احضار مفتاح الدرجات لهذه الشهادة حتى يمكن حساب المجموع الاعتبارى للطالب ، وإلاتم حساب تقديراته طبقا للنظام المتبع فى الشهادة الثانوية الإنجليزية .

(ح ) بالنسبة لشهادة الثانوية الكندية يشترط الاتى:

1- نجاح الطالب فى 8 مواد على الأقل بما يتفق مع قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر فى 2/10/1999 .

2- السماح بقبول حملة هذه الشهادة باحدى كليات( الطب _ الصيدلة- طب الأسنان- العلاج الطبيعى ) بشرط نجاح الطالب فى المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحة فى مادة الأحياء على المستوى المتقدم فى الصف الثانى عشر ، على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح فى الصف الحادى عشر .

- السماح بقبول حملة هذه الشهادة بإحدى كليات ( الهندسة - الحاسبات والمعلومات - الفنون الجميلة «عمارة «) بشرط نجاح الطالب فى المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحه فى مادة الرياضيات على المستوى المتقدم فى الصف الثانى عشر ، على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح فى الصف الحادى عشر .

هذا مع الإحاطة بما يلى :

1- مادة الأحياء التى يدرسها الطالب فى الصف الثانى عشر وفق هذا النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم وتؤهل للقبول بكليات ( الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعى ) على أن يكون الطالب قد درس مادة الأحياء فى الصف الحادى عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة والموضحة بقرار المجلس .

2- أن مادة الرياضيات التى يدرسها الطالب فى الصف الثانى عشر وفق هذا النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم وتؤهل للقبول بكليات(الهندسة - الحاسبات والمعلومات - الفنون الجميلة «عمارة «) على أن يكون الطالب قد درس مادة الرياضيات فى الصف الحادى عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة والموضحة بقرارالمجلس .

3- بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من إقليم كيبك بكندا:

(أ‌) يتم احتساب المواد التى درسها الطالب فى السنة الأولى فى شهادة

(GENNNERAL ET PROFESSIONNEL COLLEGE D L, ENSEIGNEMENT) ( CEGEP)

من بين المواد الثمانية المطلوبة وتستكمل باقى المواد الثمانية من مواد الصف الحادى عشر فى شهادة DIPLOMA HIGH SCHOOLوبحد أقصى أربع مواد وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية .

(ب‌) يتم احتساب المواد التى درسها الطالب فى السنة الثانية فى شهادة

GENNNERAL ET PROFESSIONNEL COLLEGE De L, ENSEIGNEMENT (CEGEP)

كمواد مستوى متقدم ( A . L )

(ط) بالنسبة للشهادات الثانوية الأجنبية الأخرى :

تطبق على الحاصلين عليها القواعد المقررة بالنسبة للحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية G.C.S.E.&.I.G.C.S.E عند تقدمهم للإلتحاق بالجامعات المصرية، وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية .


[/size]



الساعة الآن 11:22 PM