منتديات كويك لووك
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.quicklook4u.com/vb/t6937
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

أخطاؤنا فى يام العشر ذى الحجة
رحمة 21-11-2009 04:29 مساء
[color=#404000]من أخطائنا في عشر ذي الحجة:
[/color]
[color=#008040]أولاً: أخطاء عامة:


1[/color]

[/color]
[color=#008040]- عدم الاهتمام بأيام العشر

[/color]
[color=#800080]

: مرور عشر ذي الحجة عند بعض العامة دون أن يعيرها أي اهتمام، وهذا خطأ بيِّن؛ لما لها من الفضل العظيم عند الله (سبحانه وتعالى) عن غيرها من الأيام، فقد صح عنه أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر).
[/color]
[color=#800080]

[/color]
[color=#008000] 2- عدم ذكر الله فيها :

[/color]
[color=#800080]

عدم الاكتراث بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد فيها: وهذا الخطأ يقع فيه العامة والخاصة إلا من رحم الله (تعالى)، فالواجب على المسلم أن يبدأ بالتكبير حال دخول عشر ذي الحجة، وينتهي بنهاية أيام التشريق، لقوله (تعالى): ((وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ....)) [الحج: 28]. والأيام المعلومات: العشر، والمعدودات: أيام التشريق، قاله ابن عباس م . قال الإمام البخاري: (وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما) ، وذلك بشرط ألا يكون التكبير جماعيّاً، ولا تمايل فيه ولا رقص، ولا مصحوباً بموسيقى أو بزيادة أذكار لم ترد في السنة أو بها شركيات، أو يكون به صفات لم ترد عن الرسول.
[/color]
[color=#800080]

3-[color=#008000] جهر النساء بالذكر[/color]
[/color]
[color=#800080]

. جهر النساء بالتكبير والتهليل، لأنه لم يرد عن أمهات المؤمنين أنهن كبّرن بأصوات ظاهرة ومسموعة للجميع، فالواجب الحذر من مثل هذا الخطأ وغيره. 4- الزيادة في صيغ التكبير. أنه أحدث في هذا الزمن زيادات في صيغ التكبير، وهذا خطأ( )؛ وبهذا نخلص إلى أن هناك صيغتين صحيحتين للتكبير، هما: 1- الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد. 2- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً
[/color]
[color=#800080]

[color=#008000]5- صيام أيام التشريق [/color]
[/color]
[color=#800080]

وهذا منهي عنه، كما ورد عن الرسول  ؛ لأنها أيام عيد، وهي أيام أكل وشرب، لقوله: (يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) . 6- صيام التطوع قبل الفرض. صيام يوم أو يومين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك في عشر ذي الحجة وعليه قضاء رمضان، وهذا خطأ يجب التنبه إليه؛ لأن القضاء فرض والصيام في العشر سنّة، ولا يجوز أن تقدم السنة على الفرض. والراجح : أنه يجوز قبل القضاء .



ثانياً: أخطاء في يوم عرفة
] 1- عدم صيام يوم عرفة. علماً بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري  أن رسول الله  سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) ، وهذا لمن لم يحج؛ لنهيه عن صوم يوم عرفة بعرفات. 2- قلة الدعاء في يوم عرفة . 2- قلة الدعاء في يوم عرفة عند أغلب الناس والغفلة عنه عند بعضهم، وهذا خطأ عظيم؛ حيث يُفوِّتُ الشخص على نفسه مزية الدعاء يوم عرفة، فإن الرسول الله  قال: (خَيْرُ الدّعَاء دعاء يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلتُ أنا والنّبِيّونَ مِنْ قَبْلي: لا إلَه إلا الله وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، وَلَهُ الحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَديرٌ) ( ).[حسنه الألباني].
منتديات كويك لووك

Powered by PBBoard ©Version 3.0.3