منتديات كويك لووك
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.quicklook4u.com/vb/t5531
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

إطعام طفلك: في عمر 8-12 شهر
رحمة 29-07-2009 02:56 مساء
إطعام طفلك: في عمر 8-12 شهر


عند بلوغ الطفل سن 8 أشهر فإن أغلب الأطفال يكونوا مستعدين تماما لتقبل الخضروات و الفاكهة المهروسة و الحبوب المدعمة بالحديد. فيتم إعطائها لهم بجانب الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي. و يمكن الآن أيضا إدخال اللحوم إلى طعام الطفل.

و عند بدء إعطاء الطفل أي نوع جديد من الطعام لأول مرة فعلى الأم تجربته أولا عن طريق إعطائه للطفل ثم تنتظر لمدة 3 أيام و حتى أسبوع و تراقب ظهور أي علامات للحساسية على الطفل. و بعد ذلك تبدأ بتجربة نوع جديد من الطعام إذا لم تظهر على الطفل أي أعراض للحساسية.

و يجب على الأم أن تحرص في هذا السن على تقديم أنواع مختلفة للطفل من الأطعمة ذات مذاق مختلف و قوام مختلف حتى يعتاد الطفل على اختلاف المذاق. و هناك عدة طرق يمكن تقديم الطعام للطفل بها فيمكن هرس الطعام بعد سلقه، أو طحنه، أو تقطيعه قطع صغيرة جدا بعد تسويته لمدة أطول حتى يصبح ناعم جدا فالطفل الآن يستطيع مضغ الطعام إلى حد ما.

عند بلوغ الطفل 9 أشهر يستطيع استخدام أصابعه و تنسيق الحركة ليضع الطعام بين إصبعي السبابة و الإبهام أو يمكنه الإمساك بالملعقة فيمكن أن تتركه الأم يحاول أن يأكل بمفرده بأصابعه. و يمكنها إعطائه الملعقة الخاصة بالأطفال ليحاول استعمالها.

و يجب أن تحاول الأم أن يشارك الطفل باقي أفراد الأسرة في وقت الطعام ففي هذا السن يستمتع الطفل بمشاركته مع باقي أفراد الأسرة على الطعام و جلوسه معهم على منضدة الطعام.

مع بلوغ الطفل عامه الأول يكون مستعدا لإعطائه اللبن البقري بدلا من اللبن الصناعي. و يمكنك استكمال الرضاعة الطبيعية بجانب إعطائه اللبن البقري.

و الأفضل في هذا السن أن تضع الأم للطفل العصائر و اللبن في الكوب الخاص به و ليس في زجاجة حتى يعتاد على ذلك. و عليها أن تترك الكوب للطفل ليحاول أن يتعامل معه و يشرب بمفرده.

ما هي علامات حساسية الطعام؟

[list]
[*][b]طفح جلدي.
[*][b]زيادة الغازات المعوية.
[*][b]إسهال. [b]في الحالات الشديدة من الحساسية يظهر على جلد الطفل طفح جلدي شديد أو قد يحدث صعوبة في التنفس. و يجب في تلك الحالة أن تتجهي إلى طبيب الأطفال فورا. إذا ظهر على الطفل أي أعراض للحساسية يجب عليكي إيقاف هذا النوع من الطعام حتى تستشيري الطبيب.

نصائح للأم أثناء تلك المرحلة:
[list]
[*][b][font=Simplified Arabic]تجنبي إعطاء الطفل بياض البيض، اللبن البقري، العصائر الحمضية، البندق، و الفستق، العسل الأبيض إلا بعد بلوغه العام الأول. بياض البيض قد يؤدي إلى حساسية للطفل. اللبن البقري لا يحتوي على القيمة الغذائية التي يحتاجها الطفل. الفاكهة الحمضية تكون عالية الحموضة بالنسبة للطفل، و قد تؤدي إلى ألم و طفح جلدي مكان الحفاضة. البندق و الفستق قد يسبب الاختناق للطفل أثناء تناوله بسبب صلابته. العسل الأبيض ممنوع إعطائه قبل سنة من عمر الطفل فقد يسبب تسمم للطفل.

[*][b]لا تتركي طفلك بمفرده أثناء تناوله الطعام.
[*][b]تجنبي الأطعمة التي قد تسبب له الاختناق مثل حبات العنب الكاملة، الخضار الغير مطهي، الفاكهة الصلبة، الزبيب، قطع الجبن الصلبة، السجق، و الحلويات الصلبة.
[*][b]إذا لاحظتي رفض الطفل لمذاق نوع ما من الطعام فلا تتوقفي عن إعطائه له، لكن انتظري عدة أيام ثم حاولي تقديمه له مرة أخرى. و يمكنك أيضا خلطه مع نوع أخر من الطعام تعلمين أن طفلك يحبه.
[*][b]لا تحاولي إعطاء الطفل نوع جديد من الطعام و هو مريض أو سيئ المزاج بسبب التسنين مثلا. فقد يرتبط ذلك مع الطفل بحيث يربط بين شعوره بالألم و المرض و بين هذا النوع من الطعام فيرفضه و لا يتقبله نهائيا بعد ذلك.



منتديات كويك لووك

Powered by PBBoard ©Version 3.0.3