3 طرق للتغلب علي يومك السئ

0

تعلم 3 طرق للتغلب علي يومك السئ

ad

قد يفسد يومك بسبب حادث أليم أو سلسلة من المضايقات وبالتالي فانك تشعر بالحزن والقلق والتوتر. ومع ذلك فيمكنك البدء في العودة الي حالتك المزاجية الطبيعية بأخذ بعض الوقت لتتعامل مع مشاعرك بصدق. ساعد نفسك علي الشعور جسديا وعاطفيا بشكل أفضل من خلال ممارسة الرعاية الذاتية والاسترخاء. ولا تتردد في التواصل مع صديق لك او احد أفراد أسرتك ممن تثق في نصيحتهم. كما يمكنك التواصل مع طبيب نفسي اذا كنت في حاجة الي دعم اضافي.

1- التعامل مع الأحاسيس السلبية:

  • ركز على حواسك الجسدية إذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق

من المهم منح نفسك الوقت الكافي لمعالجة المشاعر السلبية التي تواجهها. بمجرد أن تتمكن من القيام بذلك ، استغرق بضع دقائق للتنفس والتركيز على ما تشاهده ، ما تشمه، ما تشعر به أو تسمعه. سيساعد هذا على وضعك في اللحظة الحالية وكسر دائرة التوتر والقلق.

إذا كنت تستطيع ، فابحث عن مكان هادئ حيث يمكنك أن تكون بمفردك دون أي تشتيت.

  • تأمل في عواطفك دون الحكم عليها

لا بأس أن تشعر بالضيق عندما تصادف يومًا سيئًا. ولكن بدلًا من تجاهل عواطفك أو محاولة جعل نفسك مبتهجًا، خصص بعض الوقت للتعرف على ما تشعر به. ويمكن أن يساعدك وضع اسم لمشاعرك على أن تبدو أقل غموضاً.

على سبيل المثال ، قد تقول في نفسك: “أشعر بخيبة الأمل والغضب في نفسي للحصول على تقدير سيئ على هذه المهمة”.

لا تحاول أن تحكم على مشاعرك أو تحللها – على سبيل المثال ، لا تقول لنفسك ، “من السخف أن تكون منزعجًا جدًا من هذا!” فقط دوّن مشاعرك واتركها.

  • تحديد مصدر مشاعرك السلبية

تأمل في المشاعر السلبية التي تعاني منها وفكر فيما أدي الي تعكير يومك. هل كان التوتر في العمل؟ القلق على الاختبار؟ الإحباط تجاه شخص تعرفه؟ حاول تصنيف مصدر يومك السيئ في 3 كلمات أو أقل. على سبيل المثال: “الإحباط مع فلان” أو “الإجهاد من العملاء”.

تظهر الدراسات أن الفعل البسيط المتمثل في وضع مشاعرك في الكلمات يمكن أن يقلل بشكل كبير من تأثير تلك المشاعر.

  • ليس لكل الأيام السيئة أسباب واضحة

أحيانًا قد تواجهك أيامًا تشعر فيها بالاحباط أو القلق أو الإرهاق دون سبب واضح. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعاني من مشاكل مثل الاكتئاب أو القلق. إذا حدث ذلك معك ، فذكر نفسك أنك لست بحاجة إلى سبب للشعور بالضيق – فبعض الأيام تكون أكثر صعوبة من غيرها. إذا لم تتمكن من تحديد سبب لتغيرمزاجك ، فركز بدلاً من ذلك على مساعدة نفسك على الشعور بالتحسن في هذه اللحظة.

على سبيل المثال ، تناول كوبا من الماء أو تناول وجبة خفيفة صحية، وإذا كنت متعبًا ، فخذ استراحة قصيرة من كل ما تفعله.

يمكنك أيضًا تجربة بعض الأنشطة البسيطة لتخفيف الإجهاد ، مثل المشي أو التأمل أو ممارسة أي نوع من الرياضة التي تحبها.

  • شارك مشاعرك مع شخص تثق به

قد يكون من الأفضل الحفاظ على مزاجك الحزين لنفسك ، خاصة في بيئة اجتماعية مزدحمة مثل المكتب أو الفصل الدراسي. ومع ذلك ، يمكن أن يساعدك التواصل مع أشخاص آخرين عندما تكون محبطا على الشعور بالتحسن.

تواصل مع صديق أو شخص ما تحبه أو أحد الزملاء الموثوق بهم. قل شيئًا مثل ، “مرحبًا ، أواجه يومًا صعبًا. أتمانع أن أفضفض عما يزعجني؟

  • تذكر أن كل ما تعانيه حالة مؤقتة

عندما تكون في منتصف يوم سيئ ، فمن الطبيعي الشعور بأن الأمور ستكون سيئة إلى الأبد. ومع ذلك ، تذكر أن هذا اليوم السيئ لن يدوم إلى الأبد.

واجه نفسك بأنه كان فعلا يوما صعبا ولكن سوف تنصلح الأمور غداً.

2- ممارسة أنشطة تخفيف الاجهاد

  • تمارين التنفس العميق

يساعد التنفس العميق إلي استرخاء الدماغ والجسم ، مما يساعدك على الفور على الشعور بشكل أفضل عندما تكون تحت الضغط. إذا شعرت بالإرهاق أو الانزعاج ، خذ نفسًا عميقًا من خلال الأنف وخرج من خلال فمك من 3 الي 10 مرات.

إذا كنت تستطيع ، اعثر على مكان هادئ للجلوس أو الاستلقاء أثناء التنفس. ضع يدك على بطنك والآخر على صدرك بحيث يمكنك أن تشعر بحركات جسمك. أغمض عينيك والتركيز على الأحاسيس الجسدية للتنفس.

إذا كان لديك الوقت ، يمكنك أيضًا تجربة تمارين التنفس المتقدمة. على سبيل المثال ، حاول أن تتنفس ببطء لأربع عدات ، واحبس أنفاسك لـ 7 عدات، والتنفس لمدة 8 عدات. كرر هذه العملية من 3 إلى 7 مرات.

  • التركيز على نشاط إبداعي

الأنشطة الإبداعية ليست للتهدئة فقط ، بل يمكن أن تكون منفذًا صحيًا لمشاعرك وإحباطاتك. إذا كنت تواجه يومًا سيئًا ، فحاول تخصيص بضع دقائق لعمل شيء معبر ، سواء كان الرسم ، أو الحياكة ، أو الكتابة ، أو العزف عي آلة موسيقية.

يمكنك أيضا التعبير عن مشاعرك بالكتابة لمجرد الافصاح عما بداخلك ولايهم هنا ان تكون أديبا بارعا ولكن الهدف هو النجاح في التعبير الصادق عما يدور بداخلك من مشاعر.

  • خذ وقتًا قليلاً للقيام بشيء تستمتع به

علاج نفسك بشئ ممتع يمكن أن يفعل الكثير لرفع معنوياتك ومساعدتك على الشعور بالتحسن بعد يوم مرهق. إذا استطعت ، فخصص بضع دقائق على الأقل للقيام بشيء يبعث على اعجابك. يمكن أن يكون هذا أي شيء من مشاهدة فيديو يجعلك دائما تضحك لشراء وجبة خفيفة.

  • قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة

احرص علي المقابلة مع شخص تهتم به. تلعب لعبة أو الذهاب لمشاهدة فيلم معا ، او مجرد الدردشة والفضفضة. قضاء بعض الوقت مع أحبائك هو وسيلة رائعة لتحويل مزاجك ومنعك من التركيز على الأفكار السلبية أو أحداث يومك السيئ.

إذا لم يكن لديك أي أصدقاء أو أفراد قريبين ، فجرّب إعطاء شخص تعرفه مكالمة أو دردشة عبر الإنترنت.

3- مساعدة نفسك على الشعور بشكل أفضل جسديا

  • ممارسة الرياضة

واحدة من أفضل الطرق للتغلب على يوم سيئ هو ممارسة الرياضة. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعمل علي زيادة مستوى الطاقة الخاصة بك ويساعدك على التعامل مع الإجهاد.

اشغل جسدك بالتمارين و امنح عقلك الراحة والاسترخاء.

  • النوم العميق

يساعد النوم الجسم والعقل على التعافي من ضغوط يومك. استهدف النوم في وقت مبكر بما فيه الكفاية بحيث يمكنك الحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم (أو 8 إلى 10 ساعات إذا كنت في سن المراهقة). يمكن أن يجعل التوتر من الصعب عليك النوم فجرّب ما يلي:

أطفئ جميع الشاشات الساطعة قبل نصف ساعة على الأقل من موعد النوم.

يمكنك الاسترخاء قبل النوم مع بعض الامتدادات الخفيفة وحمام دافئ أو دش.

قراءة كتاب مريح والاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة.

تأكد من أن غرفتك مظلمة وهادئة ومريحة (على سبيل المثال لا الحار ولا البارد).

اشرب مشروبًا دافئًا خالٍ من الكافيين ، مثل كوب من الحليب الدافئ مع القليل من العسل المخلوط به.


ترجمة موقع كويك لووك       مصدر الموضوع باللغة الانجليزية هنا

ad

ad

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More