هل توافق علي تجسيد شخصية الرسول علي شاشات السينما؟

هل توافق علي تجسيد شخصية الرسول علي شاشات السينما؟

فيلم ايران

[poll id=”78″]

قامت ايران بانتاج فيلم سينيمائي يجسد شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام منذ الميلاد وحتي سن المراهقة مستعينين بشخصيات حقيقية وليست رموز أو تكنيكات اخراجية فنية ثم اكملوا المشاهد للمراحل العمرية بشخصيات حقيقية أيضا ولكن بزوايا لا تبين وجه الممثل.

أكد علماء أزهريون أن عرض إيران لفيلم “النبي محمد” يعد تحديا صارخا لمشاعر المسلمين في العالم، وشددوا في تصريحات لصحيفة “عكاظ” السعودية، اليوم السبت، على تمسكهم بموقف الأزهر وهيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية بحرمة تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية والفنية.
فمن جانبه، أوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي، أن الأزهر ضد تصوير أي عمل سينمائي يجسد فيه الأنبياء والصحابة سواء في إيران أو أي دولة إسلامية أو غير إسلامية، لافتا إلى أن عرض فيلم “محمد” الذي يجسد شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم يخالف ثوابت الإسلام وعقيدة أهل السنة والجماعة.
فيما قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور محمد رأفت عثمان إنه لا يجوز شرعا عرض هذه الأفلام، نظرا لأنها تمس ثوابت العقيدة، وقد تشكك الناس في دينهم.
من جانبه، بين رئيس جامعة الأزهر الدكتور عبدالحي عزب أن موقف الأزهر معروف وثابت في رفضه صراحة أي أعمال فنية ودرامية تقوم بتجسيد الأنبياء والرسل، وهذا من أهم أسباب الحملة التي شنت عليه، فهو يرفض تجسيد الأنبياء، ولا ولن يتزحزح عن هذا الرأي مهما كان الثمن، ولا يعنيه من الذي يعرض أو يعارض.
من جهتهم، وصف فنانون مصريون عرض فيلم “محمد” بالكارثة، وناشدوا الدول العربية والإسلامية التصدي لعرضه، مؤكدين في تصريحات لـ “عكاظ” أن شخصيات الرسل والأنبياء لا تصلح للتجسيد في الأعمال الفنية.
و قال نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف عبد الغفور: “النبي صلى الله عليه وسلم له قدسيته ولا يحق لأحد تجسيد شخصيته، كونه يعكس صورة غير صحيحة عنه”، مشددا على ضرورة الابتعاد عن شاشات العرض السينمائي وعلى المواقع الإلكترونية لإفشال عرضه”.
وأوضح الفنان يحيى الفخراني أن الأزهر منع ظهور الأنبياء والرسل في كل الأعمال الفنية، موضحا أن الفن الإيراني لا يمتنع عن تجسيد أي نبي أو رسول، وقال الناقد طارق الشناوي إن خطورة الفيلم على الأطفال كبيرة، فعندما يرون من يقوم بدور النبي صلى الله عليه وسلم يستقر في ذهنه صورة الممثل على أنه النبي عليه الصلاة والسلام، مضيفا أن كل من يرحب بهذا أو يشارك فيه أو يشاهده آثم.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More