نصائح للتغلب علي آلام الماضي

نصائح للتغلب علي آلام الماضي

6

“دع دموع الماضي تسقي بذور سعادتك القادمة” كلمات سحرية يقدمها لنا الكاتب الأمريكي أستاذ العلوم السلوكية الاكاديمية د. ستيف مارابولي. فكيف يمكن للإنسان أن يحيا سعيداً إذا لم يكن قادراً على تخطي آلاماً مضت!

إليكم أهم النصائح للتغلب على أزمات الماضي والبدء من جديد:

1- أطلق العنان لمشاعرك
ابك وسامح واكتسب الخبرة وأكمل مشوار حياتك، فمن أخطائنا الشائعة أننا نحاول تجاهل مشاعرنا تلك، وهو ما يزيد الأمور تأزماً. لتمض إلى الأمام لابد من أن تتفهم مشاعرك و تدرك طبيعة الفترة التي تمر بها، لتتغلب عليها سريعاً.

2- قاوم أفكارك السلبية
هناك فرق بين أن تطلق العنان لمشاعرك السلبية لتتخلص منها كما ذكرنا في الفكرة السابقة، وبين أن تسمح للأفكار السلبية بأن تغزو عقلك، فإذا شعرت أن ثمة أفكاراً قاتمة بدأت تتسلل إلى عقلك، قاومها ووجه تفكيرك إلى الأمور الإيجابية التي اكتسبتها من تلك الخبرة، فبمجرد استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية، حتماً سوف تجد نتائج إيجابية.

3- تعلم من تجربتك
تساعدنا الأزمات كثيراً على أن نكتشف جوانب لم تكن ندركها في ذاتنا، فتعيد نظرتك للكثير من الأشياء والأمور من حولك، تقرر اكتساب صفة جديدة، أو أن تتخلى مثلاً عن أحد عيوبك.

4- توقف عن الشعور بأنك الضحية
عندما تفكر دائماً بأنك في موقف الضحية، غالباً ما ستقودك أفكارك إلى صدمات الماضي، عقلك سوف يظل يعاني من تلك الأفكار وستتجه بك الأمور دائماً على نحو خاطئ.. لذلك إياك أن تحصر تفكيرك في الفشل، ولكن أكد لنفسك دائماً أنك قادرعلى السيطرة على مجريات الأمور، وأن الأفضل سوف يأتي حتماً.

5- لا تنتظر اعتذاراً
“الغفران الحقيقي هو عندما يمكنك أن تقول، ‘شكرا لك على هذه التجربة” – أوبرا وينفري.
أفضل درس يمكن أن تتعلمه في الحياة هو أن تغفر وتنسى، ربما يكون المتسبب في الخطأ هو الطرف الآخر، ولكن أن تتنظر منه اعتذاراً ليست فكرة جيدة دائماً، ففي النهاية ستكون أنت المتضرر لأنك ببساطة لم تتخطَ الماضي، وأبقيت في نفسك شيئاً منه.

6- انظر لنفسك بشكل مختلف
حان الوقت لترى ذاتك بشكل مختلف، تعرف على نفسك بشكل أفضل، اعرف ما الذي يجعلك سعيداً ، اخرج إلى الحياة و تعرف على أناس جدد وابنِ صداقات مختلفة، اشترك في أنشطة وأحدث تغييراً أفضل في مظهرك، تعلم هواية جديدة، فأن تفهم من أنت وماذا تريد سوف يجعلك أكثر سعادة على المدى الطويل.

7- عِش اللحظة
إن سر الصحة النفسية والبدنية يكمن في عدم العيش في أحزان الماضي أو القلق من المستقبل، تعلم أن لا تستحضر الماضي بآلامه ولا تستبق المستقبل بمخاوفه ، إنما عِش في الحاضر لحظته بحكمة وبجدية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More