ملخص ومراجعة كتاب قلق السعي الي المكانة-آلان دو بوتون

كتاب في حياتي

من الكتب القيمة جدا والتي أرشحها للقراء هو كتاب قلق السعي الي المكانة للمؤلف والفيلسوف الربيطاني آلا دو بوتون.

الان دو بوتون: وُلد في 20 ديسمبر 1969، في سويسرا لأبوين بريطانيين. تُناقش مؤلفاته مختلف القضايا المعاصرة، مؤكدةً على أهمية الفلسفة في حياتنا اليومية.

ملخص ومراجعة كتاب قلق السعي الي المكانة-آلان دو بوتون

سعيك الدائم ورغبتك الملحة ان الناس تشوفك شخص ناجح وذو مكانة مرموقة في المجتمع قد يحولك أحيانا الي انسان معقد ومضطرب نفسيا طب ايه الأسباب وايه ممكن تكون الحلول … ودا اللي احنا هناقشه مع بعض في كتاب قلق السعي الي المكانة للمؤلف والفيلسوف البريطاني آلان دي بوتون.

خلينا نتفق ان كل المجتمعات علي مر العصور بتكون قائمة علي التنظيم الهرمي للمجتمع ودا ممكن يكون طبيعي بسبب الفوارق في التفكير والسلطة والثروة… لكن المشكلة ان في ناس بيبقي عندهم توتر بسبب موقعهم في النظام الهرمي للمجتمع.

طيب ايه اسباب التوتر والقلق ؟

البحث والسعي الدائم ان تكون محبوبا من الاخرين

خلونا برده نتفق ان في حب غير مشروط ودا بيكون حبنا لأطفالنا وهم لسة مش عارفين معني كلمة حب لكن لما بنكبر بنلاقي الحب المشروط من الناس اللي حوالينا وفي حياتنا وعشان نحصل علي الحب دا والحصول علي مكانة محبوبة بنعيش في توتر وقلق دائم علشان نحافظ علي اننا نكون محبوبين. ليس الحب الرومانسي هنا ، ولكن الشعور بأن وجودك يهم شخص ما طبعا من ذوي الوجاهة والمكانة في المجتمع.

يعني مثلا في ناس كتير علي السوشيال ميديا يشعرون براحة نفسية لما مشاركاتهم حتي لو مجرد صورة منقولة او بوست تحصد الكثير من اللايكات والشير….

يُشبه الكاتب احترام الذات ببالون مثقوب –يتسرب منه تدريجيا قلة الثقة بالنفس –  يحتاج هذا البالون المثقوب من احترام الذات إلى إعادة ملئه باستمرار بـ ”الهيليوم” وهو الحب الخارجي من الاخرين حتى لا ينكمش تمامًا.

السعي لأن تكون شخصًا ذا مكانة  يأتي من الرغبة في أن تكون محبوبًا من قبل الاخرين ، ولكن النظر إلى الداخل سيخفف ذلك. تنبع مشكلة البحث عن المكانة من تجاهل قيمتنا الذاتية وتجاهلها لصالح اراء وتوقعات الاخرين. طور ثقتك بنفسك لمحاربة الرغبة في أن تكون “شخصًا ما“ ذا مكانة وفقًا لمعايير المجتمع.

ارضاء المتغطرسين او المتكبرين بطرق مختلفة

غالبية المجتمعات والقيم والاديان تعتبر التكبر مهينًا جدًا ، فكيف لا يزال موجود في المجتمعات؟  تلعب وسائل الإعلام التقليدي والحديث  إلى تعزيزه وخصوصا بين صغار العمر. تخيل من يكون على غلاف المجلات اللامعة؟ ربما كان شخص ثري او مشهور،  ستجد التفاصيل الدقيقة لحياة ذلك الشخص،برغم عدم اهميتها للقارئ

ظهور المتغطرسين في حياتنا وانهم بيسخروا من وضعك وكيانك في المجتمع ممكن يخليك تقع في مخالبهم وتبقي عايز تراضيهم وتجاريهم وهنا بيكون سجن جدرانه من القلق والتوتر.

فشل ارضاء الاخرين (المجتمع) بتحقيق توقعاتهم

يزداد قلق السعي للمكانة عندما لا يرقى واقعنا الذي نعيشه إلى مستوى توقعات المجتمع مثل ان تكون فقيرا مثلا أو غير قادر علي النجاح في أمر ما بعد الثورة في الولايات المتحدة بدأ تحديد المكانة الاجتماعية من خلال الإنجازات الاقتصادية بدلاً من المكانة الوراثية عن طريق العائلة بينما أدت المساواة بلا شك إلى تحسين نوعية حياة الناس العادين في الولايات المتحدة، إلا أنها جعلت الجميع قلقًا أيضًا. بمجرد أن بدأ الناس يدركون ان الثراء يمكن بلوغه ، حتى بدأوا يفترضونه ايضا، كثيرا منهم اصبحو يعانون عندما لم يحققوا الثراء، وزاد الاهتمام بما يملك الاخرون كمؤشر على المرتبة الاجتماعية توقعات المجتمع العالية التي تحاول الارتقاء إليها تُعتبر سبب رئيسي للقلق النفسي لارضاء هذه التوقعات ، عندما تكون توقعات المجتمع منك عالية جدًا وتفشل في تحقيقها ، تصبح قلقًا. ابحث دائمًا عما هو مفيد لك وحدك ، وليس للآخرين. استخدم المنطق وليس العاطفة لمحاربة الرغبة في اتباع الاخرين الذي قد يسبب قلق المكانة.

بعد الثورة في الولايات المتحدة بدأ تحديد المكانة الاجتماعية من خلال الإنجازات الاقتصادية بدلاً من المكانة الوراثية عن طريق العائلة.

بينما أدت المساواة بلا شك إلى تحسين نوعية حياة الناس العادين في الولايات المتحدة، إلا أنها جعلت الجميع قلقًا أيضًا. بمجرد أن بدأ الناس يدركون ان الثراء يمكن بلوغه ، حتى بدأوا يفترضونه ايضا، كثيرا منهم اصبحو يعانون عندما لم يحققوا الثراء، وزاد الاهتمام بما يملك الاخرون كمؤشر على المرتبة الاجتماعية.

توقعات المجتمع العالية التي تحاول الارتقاء إليها تُعتبر سبب رئيسي للقلق النفسي لارضاء هذه التوقعات ، عندما تكون توقعات المجتمع منك عالية جدًا وتفشل في تحقيقها ، تصبح قلقًا. ابحث دائمًا عما هو مفيد لك وحدك ، وليس للآخرين. استخدم المنطق وليس العاطفة لمحاربة الرغبة في اتباع الاخرين الذي قد يسبب قلق المكانة.

نظام الكفاءة للوصول للأفضل Meritocracy

كان لدى الطبقات العاملة كالفلاحين في أوروبا خلال العصور الوسطى وما قبل الحداثة مصدر واحد مهم للراحة – وهي الدين . بالنسبة لهم ، كان الأغنياء والفقراء موجودين ليس بسبب تفاوت المجهود وانما لأنها مشيئة الله.

وفي منتصف القرن الثامن عشر ، بدأت ال Meritocracy –مفهوم ”الكفاءة“- ينتشر بين المجتمعات الاوروبية، ليستبدل مفهوم المكانة بالوراثة الى امكانية اكتسابها عبر العمل الجاد والذكاء والجلد، والمحزن هنا ان هذا التوجه عزز مفهوم اخطر بالنسبة للفقير ، فسابقا كان الفقير يلجأ الى الاله والدين المسيحي ليجد الراحة في مشيئته كونه غير محظوظا، اما في ضوء مفهوم ”الكفاءة“ ال Meritocracy ، اصبح الفقير مُلاما على فقره بسبب انه يستحق المكانة المتدنية بسبب كسله وغبائه.

طبعا ظاهريا ان الجميع لهم فرص اكتساب مهارات وخبرات تزيد من كفائتهم في العمل ولكن في الحقيقة قد يخزلك الفقر لانك ببساطة لن تحصل علي نفس الفرص التي يحصل عليها القادرون ماديا وهنا يكون الاحساس بالحنق والضيق والقلق بسبب عدم التكافؤ ليدهسك قطار قلق السعي الي المكانة.

فكرة الاعتماد علي الآخرين لنيل المكانة المجتمعية المرضية

يتم الاعتماد على عناصر كثيرة للمرور الى المكانة، منها ان تصبح الشركات والمؤسسات مصدر نجاح صوري مشروط  بقدرتك على التنافس والبقاء في ظل ممارسات غير اخلاقية مثل ممارسة سلوكيات التملق والمكائد المؤسسية الغير شريفة احيانا ، مما  وقد يُبقي هؤلاء الاشخاص تحت رحمة أرباب العمل والاقتصاد.

والمؤلف دي بوتون سارد اقتراحات كحلول للتغلب علي القلق

استخدام الفكر الفلسفي ودا بحكم تخصصه وشغفه بالفلسفة

استخدام التوجه الفلسفي لتحدي الوضع الراهن لمساعدتنا على إعادة تعريف المكانة من وجهة نظر قائمة على المنطق.

الفنون ممكن يكون ليها دور مهم لمعالجة قلق السعي للمكانة

تساعد جميع انواع الفنون من ادب وتمثيل ورسم وكوميديا بإلقاء الضوء على مغالطات المجتمع للحصول على المكانة وتثبيت افكار تصحيحية لرفع جمال وأهمية الحياة العادية المتجردة من سلوك السعي للمكانة.

فكرة ادارة القيم والسياسات المجتمعية المترسخة في المجتمعات

يجب ان تذكر دائما ان مفهوم المكانة المجتمعية خاضع بشكل رئيسي للقيم والسياسات المجتمعية التي نعيش بها. وليس بالضرورة ان تكون جميع هذه القيم والسياسات ايجابية ويجب إخضاعها لمقياس الفائدة العائدة.

الدين والروحانيات 

طبعا النظرة المادية المسيطرة علي الناس الايام دي بتزود من عمليه القلق للانسان اللي بيسعي نحو مكانة افضل من وضعه اللي موجود عليه فهنا يتجلي دور الدين والروحانيات للحد من الطموحات المجنونة اللي بتسبب القلق.

الفكر والزهد البوهيمي

الفكر والزهد البوهيمي يرفض المترادفات الحياتية المادية والأفكار التقليدية التي يفرضها المجتمع  ويتبني فكرة التركيز علي الغذاء الروحي.

المتابعة والتواصل

يمكنكم متابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى الفيسبوك واليوتيوب من الروابط التالية:

للمتابعة على الفيسبوك من هنا

للمتابعة على اليوتيوب من هنا

لمتابعة مكتبة الميديا من هنا

الخاتمة

عزيزى القارئ: نقدر متابعتكم لنا وحرصكم عى تللقى المعلومة المفيدة والصحيحة، ولذلك نحرص دائما على ان ننتقى المواد والموضوعات التى نقدمها لكم بكل عناية. ونرجوا منكم الا تترددوا فى ابداء آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم، كما نوصيكم بالتبليغ عن أى رابط لا يعمل حتى نقوم بتعديله.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More