ماذا تعرف عن ظاهرة السابيوسكشوالتي Sapiosexuality

ماذا تعرف عن ظاهرة السابيوسكشوالتي Sapiosexuality: هناك الكثير من الأمور التي على أساسها نختار الطرف الآخر وأيضاً هناك الكثير من الأمور تحفز لدينا نحن البشر الغريزة الجنسية مثل الوسامة، المداعبات، العطور … إلخ.

… لكن ماذا إذا علمت أن هناك أشخاص العامل الأهم عندهم في اختيار الطرف الآخر والإثارة الجنسية هو (الذكاء)،

‏يثارون جنسياً بعد محادثة فكرية عميقة أو نقاش فلسفي ..

ماذا تعرف عن ظاهرة السابيوسكشوالتي Sapiosexuality

ما معني ظاهرة السابيوسكشوالتي؟

ظاهرة السابيوسكشوالتي تعني (الإنجذاب الجنسي للاذكياء) دون النظر إلى الوسامة أو المظهر الخارجي أو الحس الفكاهي … الخ، فإن الأشخاص السابيوسكشوال عندما يتعلق الأمر بغريزتهم الجنسية فإنهم يولون أهمية كبيرة للعقل والفكر وبالتالي يفضلون الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء والعبقرية في إقامة العلاقات الجنسية، باختصار هم يهتمون بحب العقل أولا ، حيث يخلق العقل لديهم الإثارة الجنسية.

كلمة Sapiosexuality تشتق من كلمتي (sapiens ) وتعني الحكمة، وكلمة (saxual) وتعني الجنس أو جنسي، كما أن تعريفها حسب قاموس إيربان ( هو الشخص الذي يجد أن الذكاء والعقل هما أهم ميزة تجذبه نحو الجنس الآخر ).

بالإضافة إلى أن الأشخاص السابيوسكشوال يعشقون النقاشات الفلسفية أو السياسية أو النفسية ويثارون عليها كأنها مداعبة جنسية ويشعرون بالتّعري والنّشوة، عند سماعهم الحوارات الذّكيّة والمصطلحات الجديدة أكثر من تعرّي جسدهم وإلتصاقه بجسد الآخر، ويعتبر أمناء المكاتب والمعلمون والأساتذة الجامعيون من أكثر الأشخاص الذين يرغبون بهم السابيوسكشوال.

الفرق بين السابيوسكشوالتي والتوجهات الجنسية الأخرى :-

✓ يري البعض أنه على عكس التوجهات الجنسية الأخرى مثل المثلية وإزدواجية الميول الجنسي فإن الإنجذاب الجنسي نحو الذكاء يعتبر سلوك تفضيلي يحدث عند اختيار الشريك.

✓ تشير أخصائية العلاج الجنسي والعلاقات (كيسي تانر) أن العقلانية الجنسية هي توجة جنسي يتميز بالانجذاب الجنسي للشركاء المحتملين الذين هم أولاً وقبل كل شئ (أذكياء)

أسباب تلك الظاهرة :-

ذكرت المعالجة النفسية الدكتورة (راندا البراج) أن سبب اكتساب هذة الظاهرة يرجع إلى نشأة وطفولة الشخص المصاب باعتبار أن الميول الجنسية لها جذور في طفولتها، فما يحدث لنا أثناء الطفولة يكون الأساس لما سنكون عليه عندما نكبر.

كما تعتبر أن ما يريده الشخص المصاب بتلك الظاهرة في شريكة ربما يفتقده في نفسه، فقد تتولد داخل الشخص الذي يتعرض للتنمر وينعت بالغبي في طفولته، نزعة قوية للبحث عن شخص ذكي يملأ نقصه عندما يكبر.

علاوة على ذلك فقد أشار الباحثون إلى أن ظاهرة الـ Sapiosexuality قد تتحوّل إلى مرض وانحراف، عندما تتعدّى غريزة الأشخاص حدود المنطق، وتصل إلى حدّ التّحكم بحياة الشّخص الآخر اجتماعياً وعاطفياً.

ما مدى شيوع ظاهرة السابيوسكشوالتي ؟!

قام ( جيلز جيغناك ) أستاذ في جامعة غرب أستراليا بإجراء دراسة عام 2018 نشرت في مجلة (Intelligence ) تقوم من خلال استبيان يتضمن أسئلة عن ما إذا كان الذكاء ميزة تثير اهتمام الأشخاص بالطرف المقابل أم لا بتوضيح أن هناك أشخاص ينتشون بذكاء الشخص المقابل وأن ما بين 1% إلى 8% من الأشخاص البالغين ( رجال ونساء ) قد يكونوا سابيوسكشوال Sapiosexual .

تجسيد السينما لظاهرة السابيوسكشوالتي :-

✓ هناك بعض الأعمال السينمائية التي تناولت ظاهرة السابيوسكشوالتي منها :-

1- المسلسل الأمريكي ( The Big Bang Theory ) حيث وردت عبارة ( الذكاء هو الجاذبية الجديدة ) في الموسم الأول من المسلسل و ذلك عبر محاولة توريط مراهق ذكي في علاقة عاطفية تشتته عن أبحاثه، وبالفعل نجح الفتى في إثارة فتاة جميلة وترك مستقبله العلمي خلف ظهره، والتفسير الوحيد لما حدث هو (الذكاء).

2- المسلسل الإسباني ( LA Casa De Papel ) حيث تقع طوكيو في حب البروفيسور لأنه شخصية عبقرية وبعيدة عن رفاهية الحب، فتقول له في مشهد درامي (الناس تجد الكثير من الأشياء المثيرة … الرقص، العضلات، الشعر المجعد، اللغة الفرنسية…هل تعرف ما يثيرني؟؟؟ …الذكاء ).

كيف تعرف أنك Sapiosexual ؟

هناك عدة عوامل يمكن من خلالها معرفة إذا كنت Sapiosexual أم لا :-

تعتقد أن (ذكي) هي أفضل مجاملة يمكنك أن تجامل بها الطرف الآخر

إنجذابك إلى شخص ما بعد رؤية ذكائه .

لقد فقدت الاهتمام بشخص ما بعد أن لاحظت نقصًا في ذكائه

شعورك بالرغبة في ممارسة الجنس بعد محادثة عقلانية أو حدث فكري

المداعبة الجسدية لا تجعلك متحمسًا، لكن المحادثة العميقة و الاستكشافية تفعل ذلك.

√ تشير هذة الأمور إلى أن التحفيز الفكري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتحفيز الجنسي

المتابعة والتواصل

يمكنكم متابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى الفيسبوك واليوتيوب من الروابط التالية:

للمتابعة على الفيسبوك من هنا

للمتابعة على اليوتيوب من هنا

لمتابعة مكتبة الميديا من هنا

الخاتمة

عزيزى القارئ: نقدر متابعتكم لنا وحرصكم عى تللقى المعلومة المفيدة والصحيحة، ولذلك نحرص دائما على ان ننتقى المواد والموضوعات التى نقدمها لكم بكل عناية. ونرجوا منكم الا تترددوا فى ابداء آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم، كما نوصيكم بالتبليغ عن أى رابط لا يعمل حتى نقوم بتعديله.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More