مؤتمر “جبهة الابداع”: لن تخمد ثورتنا .. ومسيرة الفنانين 23 يناير

دعا مؤتمر “جبهة الإبداع وحرية التعبير” كافة فناني مصر إلى المشاركة في مسيرة من الأوبرا إلى مجلس الشعب يوم 23يناير المقبل للتأكيد على استمرار الثورة, والمطالبة بتنفيذ كافة مطالب الثورة.
وبدأ المؤتمر الذي استضافته نقابة الصحفيين بحضور عدد كبير من كبار الفنانين والمثقفين بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء, قبل أن يهتف الحضور: “يسقط يسقط حكم العسكر”.


وقال إيمان البحر درويش نقيب الموسيقيين إن المجلس العسكري كلفني بتنظيم احتفال ذكرى الثورة يوم 25 يناير لكنني أعلن بصفتي المسئول عن الاحتفال عدم المشاركة, وأعلن أنني لن احتفل بهذه الثورة إلا عندما تكتمل.
وقال البيان الذي ألقاه الفنان محمود ياسين: “إننا لن نقبل نزع روح مصر ووجدانها ولن نسمح بتغيير ملامح الشخصية المصرية ، ونرفض تهجير العقل المصري الخارج , كما نرفض قمعه في الداخل، ولن ولم نترك يدا تمتد بالعبث على تراثنا الحضاري والثقافي.

 


وأضاف البيان:” لن نهدأ حتى تعود مصر إلى ريادتها العلمية والفنية والإعلامية فى عالمها العربي كما جئنا اليوم لنقف صفا واحدا فى وجه من يريدون أن يطفئوا طاقة التنوير المصرية ولن نقبل بإرهاب العقول وكسر التفكير، واعتبار أن من يعارض المجلس العسكري خائنا، ونؤكد رفضنا لأي مساس بحرية الفكر والرأى والإبداع.
كما شدد البيان على تعهد جميع جموع المبدعين بأنه لن تخمد ثورتنا طالما هناك فقير على أرض مصر يبات جعانا وشقيقه في الوطن ينعم بالمليارات خاصة لو كانت منهوبة من ماله، ولن تخمد ثورتنا وهناك في السجون الآلاف من أبنائنا وأشقائنا ممن أصروا على استكمال ثورتهم، ولن تخمد ثورتنا دون أن يشترك كل المصريين فى صياغة مستقبلهم دون أساس الدين أو الجنس أو اللون، ولن تخمد ثورتنا إلا بإعلاء دولة القانون ووقوفنا سواء بسواء أمام القانون دون أن يكون هناك من يصل إلى المحاكمة في طائرة, والآخر يسحل في الشوارع أو يكبل بالأصفاد، ولن تخمد ثورتنا إذا لم يقدم كل الذين قتلوا الشهداء وأصابوا المصابين وسحلوا المتظاهرين وعروا الأجساد إلى محاكمات عادلة يستوى فى ذلك من اقترفها في الأيام الأولى للثورة أو فى ماسبيرو أو البالون أو محمد محمود أو مجلس الوزراء.

 


وأضاف البيان:”لن تخمد ثورتنا حتى تكون كرامة أي مصري من كرامة الوطن نفسه. ويحصل كل مواطن على حقه في التعليم والعلاج والخدمات المادية والثقافية”.
ودعا خالد يوسف في كلمة له أمام المؤتمر الفنانين والمبدعين إلى المشاركة في مسيرة من الأوبرا إلى مجلس الشعب في 23 يناير لتسليم توصيات مجلس أمناء جبهة الإبداع لنواب المجلس, والتأكيد على استمرار الثورة.
جدير بالذكر أن مجلس أمناء الجبهة المؤقتة يضم في عضويته بهاء طاهر عن الآداب, عبد الرحمن الأبنودي, وصنع الله إبراهيم, ومحمد غنيم, وسيد حجاب, وسكينة فؤاد, وسميحة أيوب, وداوود عبد السيد, ود- جلال امين, وفاروق جويدة, وعمر الشريف , ومحمد القليبوبى, وحمدى قنديل, إضافة إلى فتحية العسال , وإسعاد يؤنس, ويوسف القعيد, وعصام السيد , ومحمد ابو المعاطى, ويسرى فودة من المكتب التنفيذي.


وشارك في المؤتمر عشرات الفنانين والمثقفين بينهم ليلى علوي, وهالة صدقي, وجابى خوري, والروائى بهاء طاهر, والشيخ جمال قطب, والقس بطرس دانيال, ومحمود عزب, وخالد أبو النجا, والفنان التشكيلى محمد عبلة, ومحمد العدل , وفتحية العسال وإبراهيم عبد المجيد, وعلاء الأسواني, وجمال سليمان, وعماد أبو غازي, وإيمان البحر درويش, وفريدة النقاش، وعدد كبير من الممثلين وعدد من الحضور من أكاديمية الفنون ومعهد فنون مسرحية, والناشط السياسى احمد حرارة , وسميرة ابراهيم , ماما خديخة الحفناوي, والفنان محمود حميدة وفريدة النقاش وحسام عيسى والمنتج محمد العدل والكاتب جمال فهمى وبهاء طاهر وحسين فهمى وصلاح السعدنى وفاروق الفيشاوى ويسرا وهانى سلامة وشريف رمزى , فتحى عبد الوهاب . نهى العمروسى , والكاتبة كريمة كمال , فردوس عبد الحميد , أحمد عيد وخالد يوسف وفردوس عبد الحميد ومحمد صفاء عامر وبشير الديك وكاملة أبو ذكرى وجمال بخيت، والمخرج عمر عبد العزيز وإيمان البحر درويش.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More