لا تدع الابداع يموت قبل أن يولد …الوصايا العشر لتنمية الابداع

الوصايا العشر لتنمية الابداع

1) دع الأفكار تنمو ولا تتطردها أو تحكم عليها بالفشل بمجرد ظهورها .

2) لا تخرج الفكرة إلى الوجود وتطلب مشورة الآخرين إلا بعد أن تشعر أنها ناضجة وقوية حتى لا تتحطم على يد هواة النقد وتحطيم الآخرين .

3) تذكر أن الفكرة فى بدايتها هى عبارة عن مولود جديد نتج من تزاوج أفكار قوية ، وهناك احتمالات أنها تحمل جينات وراثية تجعلها قوية ولكنها تحتاج إلى فرصة للنمو والابداع ولا بد أن نهيئ لها هذه الفرصة ولابد لها من الحضانة .

4) الابتكار والابداع ليس دائماً شيئاً مخططاً من حيث المكان والوقت ، ولكنه فى أحيان كثيرة تأتى الولادة قبل موعدها ، وعليك أن تكون مستعداً لاصطياد الفكرة عندما تحين الفرصة .

5) إذا تعذر عليك ابتكار حل لمشكلة بصورة مستعصية تحول إلى موقف تفكيرى فى موضوع آخر ولا تصل إلى نقطة اليأس .

6) الابداع يعنى التجديد الدائم ، وأنت فى حاجة دائمة إلى تمارين وتدريبات لتنمية قدراتك الابداعية فأعط الفرصة لنفسك للخوض فى بعض القضايا التى تحتاج لتفكير ولا تتركها إلا بعد الوصول إلى حل لها .

7) الإبداع يحتاج بجانب مهارات الابتكار إلى التغذية الدائمة بالقراءة والمعلومات والتمرس على التفكير والتحليل .

8) يتطلب العمل الابداعى أن يكون هناك تقبل للذات والتسامح مع الخلافات والاستفادة من أفكار الآخرين واحترام خبراتهم وآرائهم.

9) لا تجعل الخروج عن المعتاد والمألوف يمثل بالنسبة لك حاجزاً قوياً يمنعك عن الابداع ، فالابتكار يعنى التخلى عن المألوف .

10) تعلم أن تتجرع مرارة الفشل وتبدأ من الفشل كخطوة جديدة على طريق الابداع .

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More