في الذكري 25 برلين من الأسلاك لسقوط الجدار

في الذكري 25 برلين من الأسلاك لسقوط الجدار

انطلقت في العاصمة الألمانية مساء أمس احتفالات ألمانيا بالذكرى ال25 لسقوط جدار برلين الذي أدى عام 1989 الى توحيد البلاد بعد ثورة سلمية.

perlin7
وبهذه المناسبة صمم المهندسان كريستوفر ومارك باودر ثمانية الاف بالون ونصبوها في مسار الجدار في وسط المدينة مشكلة بذلك خطا طوله 3ر15 كيلومترا يربط بين نقطة العبور بين شطري المدينة (بورنهولمر شتراسه) وبوابة (براندنبورغ) المعلم السياحي الشهير في المدينة.

Perlin1
ووفق المنظمين فإن المشروع الفني يرمي بعد مرور 25 عاما على سقوط الجدار الى تذكير اهل المدينة بالشريط الحدودي الذي كان يفصل شرق برلين عن غربها والى التذكير بالثورة السلمية للألمان الشرقيين التي كانت تتميز بإضاءة الشموع تعبيرا منهم عن المطالبة بإعادة توحيد بلدهم.

perlin6
وتم وضع قرابة 100 لوح مزودة بالصور والنصوص عن تاريخ بناء الجدار وانهياره واعداد الألمان الشرقيين الذين لقوا حتفهم اثناء محاولات الهرب عبر الجدار الى الجزء الغربي من المدينة اضافة الى تنظيم فعاليات لقراءة قصص يتلوها سكان برلين عن معيشتهم عل طرفي الجدار.

perlin5
اما الشق الرسمي للاحتفالات فقد بدأ صباح أمس بتنظيم جلسة خاصة في البرلمان الألماني (بوندستاغ) القى من خلالها مسؤولون ألمان خطابات بمناسبة سقوط الجدار الحدث الابرز في تاريخ ألمانيا الحديث.

perlin66
ويصل الشق الرسمي غدا الاحد الى ذروته بافتتاح معرض في متحف الجدار (برناور شتراسه) حيث ستكون المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والزعيم السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف من ابرز الحضور.

Perlin
وكانت سلطات ألمانيا الديمقراطية (الشرقية سابقا) قد بدأت في تمام الساعة الواحدة من ليلة ال13 من اغسطس من عام 1961 بعزل منهجي للحدود بين شطري المدينة ونصبت اسلاكا شائكة على طول حدود بلغ امتدادها 43 كيلومترا ليتم لاحقا استبدال هذه الاسلاك بجدار بلغ طوله في بعض المناطق 60ر3 امتار.

perlin3
وتخللت الجدار الذي أحاط فعليا ببرلين الغربية كون هذه المدينة كانت تقع في وسط ألمانيا الشرقية ثمانية معابر ابرزها معبر (شارلي) في شارع (فريدريش شتراسه) الشهير.

perlin2
ووفق مصادر الجهات المعنية بتوثيق الحدث التاريخي فإن 138 شخصا تم قتلهم أثناء محاولتهم التسلل من الشرق الى الغرب خلال السنوات الخمس التي تلت اعمال البناء حيث سقط أول الضحايا في 22 اغسطس 1961 اثناء محاولته القفز من شرفة بيته وبعد يومين اطلقت شرطة برلين الشرقية النار على شخصين حاولا تسلق الجدار ما ادى لمقتلهما في اطار اول عملية اطلاق نار على متسللين. اما اخر الضحايا فقتل اثر إطلاق النار عليه عندما حاول في الخامس من اغسطس 1989 الهرب من الشرق الى الغرب.

Berlin Wall Section To Make Way For Development
وعلى مدار 20 عاما حال عشرة الاف جندي من الجيش الشعبي التابع لجمهورية ألمانيا الشرقية دون هرب سكان برلين الشرقية الى الجزء الغربي مستخدمين من اجل ذلك 300 برج مراقبة.

اما عدد الألمان الشرقيين الذين استطاعوا تسلق الجدار والهرب الى الجزء الغربي فيقدر بخمسة الاف شخص بينما قدرت اعداد المواطنين الألمان الشرقيين الذي تمكنوا من استخدام حدود اخرى للهرب من الشرق الى الغرب بأربعين الف مواطن

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More