فنون الاحتواء في العلاقات الزوجية

الزواج سكن ومودة لطرفي العلاقة الزوجية والاحتواء هو شئ مهم وضروري لكل زوجين حتى يحظيا بحياة سعيدة بدون هم وغم ومشاكل أو كلل وملل، والاحتواء في العلاقة الزوجية له عدة أنواع.

أولاً احتواء فكري:

الاحتواء الفكري هو القدرة على احتواء أفكار الرجل والصبر عليها وتحملها ومحاولة المشاركة في حل تلك المشكلات التي عند  الرجل من الجانب الفكري وكذلك الدور في إقناع الرجل بضرورة قبول حوار تبادل الأفكار والمشاكل والحديث

حولها بين الرجل والمرأة ربما يكفي الرجل أن تستمع المرأة منه وكذلك المرأة ربما يكفيها أن يستمع الرجل لمشكلتها لكن المشكلة الكبيرة بين الزوجين  أنه لا يحدث ذلك الاستماع.

ثانياً احتواء انفعالي:

وهو الاهتمام بمشاعر الطرف الآخر، بحيث تسمع المرأة ما تحب ويسمع الرجل ما يحب ولن يكون ذلك إلا من فهم نفسية المرأة والرجل ولو شعر كل منهما في الحقيقة بمدى قداسة هذه العلاقة لركز أكثر في هذه العلاقة سعياً منه في  فهمها أولاً ومن ثم الاستمتاع بها.

ثالثاً احتواء جسدي:

أن تحتوي المرأة زوجها وذلك عن طريق الاهتمام بمظهرها وتعاملها وتصرفاتها وكذلك لابد أن يلعب الرجل هذا الدور أيضاً كما أن من الاحتواء الجسدي أن تفهم المرأة زوجها بأنه يجب عليه أن يعطيها ما تتمناه وكذلك على الزوجة أن تفعل ذلك.

يجب على كل زوجة أن تلعب دورين معاً أن تكون أم الأطفال أو الزوجة المحبة لزوجها، ةهذا جزء من مسئوليات الزوجة في احتواء المشاكل كزوجة لكن لها حقوق أخرى وعليها ألا تتناساها فالزوج عليه مسئوليات أخرى وله حقوقه أيضاً ، ويجب ان تكون تلك الرحمة والمحبة والتألف موجودة بين الزوجين فهما محتاجان للأمرين بشكل مستمر ومتناسق ومتناغم بينهما.

رابعاً احتواء الاعتذار:

من أساليب الاحتواء في الحياة الزوجية فن الاعتذار  والمرأة أكثر قدرة على الاحتواء من الرجل ويسهل عليها الاعتذار بصورة أكبر منه نظرا لأنه الأكثر احتكاكا بالعالم الخارجي ودوره في الحياة يحتم عليه أن يكون أكثر قوة وصلابة وهذا يجعل الاعتذار في بعض الأحيان صعبا عليه فإن كانت مشكلة مشتركة بينهما فلتسارع هي بالاعتذار لأن في بنيتها النفسية هي أقدر من ذلك على الرجل ، وإن كان الخطأ خطؤها يجب أن تباشر هي وأن يباشر هو أيضاً إذا كان الخطأ خطأه.

يجب على الزوجة أن تدرك أن تأخر الاعتذار عن وقته المناسب ربما يفقده تأثيره، فالاحتواء الحقيقي للزوج يستلزم أن يكون الاعتذار في وقته المناسب أما لو تأخر عن ذلك فإنه سيكون بلا معنى ولن يؤدي إلى النتيجة المنشودة.

كما يجب على الزوجة أن تتذكر أن الاعتذار الذي يعتبر احتواء حقيقيا للزوج هو اعتذار لابد أن يكون مبنيا على شعور بالخطأ واحساس بالذنب وليس مجرد كلمات تقال باللسان فلكي تحتوي الزوجة زوجها بالاعتذار لابد أولا أن تفكر بينها وبين نفسها في حكم الخطأ الذي وقعت فيه، ثم يعقب هذا التفكير إحساس بالندم ورغبة حقيقية في مداواة أثر الجرح في قلب زوجها.

المصدر:رسالة المرأة المسلمة

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More