فتاوىسؤال وجواب عن عدة الارملة التى توفى زوجها

بسم الله الرحمن الرحيم

.   السؤال الاول

ما حكم المتوفى زوجها عنها وتتبرج وتتزين وتفعل كل أفعال المرأة المحصنة ؟ مع العلم بحسن أخلاقها.
 الاجابة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 فإن الأرملة في زمن العدة يحرم عليها جميع أنواع التزين، ويجوز لها التنظف وقلم الأظفار وإزالة الشعر المشروع إزالته، وأما إذا انتهت العدة فلا حرج عليها في الزينة، وأما التبرج وإظهار الزينة أمام الأجانب فهو محرم على جميع النساء لقوله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى {الأحزاب: 33}

 

السؤال
أسئلة عن كيفية القيام بعدة زوجي المتوفى ـ رحمه الله ـ لدي كثير من الأسئلة عن كيفية قضاء عدة زوجي رحمة الله عليه بما يرضي الله فقد أكثر النساء من الفتاوي التي أربكتني، أولا أريد أن أعرف بالتحديد متى تنتهي عدتي علما بأن زوجي توفي يوم 20 مارس 2012 الموافق ل 28 ربيع الآخر، ومدة عدتي 4 أشهر و عشرا؟ وأسأل عن استخدام الصابون المعطر في غسل اليدين والاستحمام به وإن لم يكن جائزا فما نوع الصابون الجائز؟ وماذا عن مزيل العرق وكريم الوجه وحليب تنظيف الوجه؟ وهل يجوز استخدامها وخصوصا أن الموجودة عندي مثل كريم نيفيا أحس أنها معطرة؟ وعموما أنا لم أستخدمها إلى الآن خوفا من إفساد عدتي، أريد أن أستفسر أيضا عن زيوت الشعر لعلاج التساقط, وهل يجوز إزالة الشعر الزائد في جسمي خلال مدة العدة؟ وهل مشاهدة القنوات الفضائية جائزة؟ وهل هناك مانع من مشاهدة بعض البرامج والأفلام؟ وآخر سؤال: هل بإمكاني الذهاب للدكتور لعلاج أسناني مع أنها لا تؤلمني؟ أم أنتظر لنهاية العدة للقيام بالعلاج؟ أفيدوني جزاكم الله الجنة.
الإجابــة
 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاعلمي أولا أن حساب العدة يكون بالأشهر القمرية لا الشمسية، وجمهور الفقهاء على أن العدة تحتسب من الساعة التي مات فيها الزوج إلى مثلها.

وكما تعلمين، فإن الشهر العربي قد يكون ثلاثين يوما أو تسعة وعشرين يوما، وكيفية حسابها أن تبدأ من الساعة التي توفي فيها الزوج من الثامن والعشرين من ربيع الآخر، فإذا كملت عدة أربعة أشهر بالأهلة كاملة أو ناقصة وهي جمادى الأولى وجمادى الآخرة ورجب، وشعبان أكملت بعدها سبعة أيام من رمضان إن كان ربيع الآخر ثلاثين أو ثمانية إن كان تسعة وعشرين يوما وبذلك تكونين قد أكملت أربعة أشهر وعشرة أيام، هذا مع العلم بأن المرأة إذا كانت حاملا تنتهي عدتها بوضع الحمل لقوله تعالى: وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {الطلاق:4}.

و بعض أحكام الإحداد وما يجب أن تجتنبه المعتدة من وفاة من زينة وطيب ونحوه

ومنه تعلمين أنه لا يجوز لك استخادم الصابون المعطر في الاستحمام أو غسل الأيدي، أو ما كان معطرا من الكريمات ونحوها، وكذلك كريم تنظيف الوجه إذا كان معطرا أو كان المقصود منه الزينة والحسن، وأما استعمال الدهن في فترة الإحداد فقد رخص فيه بعض الفقهاء بشرط أن لا يكون مطيبا،

و ليس من الإحداد أن تترك الحادة ما يشرع حلقه على سبيل النظافة، كإزالة شعر العانة والإبطين كما نص على ذلك الفقهاء، فراجعي الفتوى رقم:

وأما غير ذلك مما يكون إزالته للزينة فلا تجوز إزالته، وهنالك ما يحرم إزالته للحادة وغيرها وهو شعر الحاجب، لأن هذا من النمص المحرم، وأما بالنسبة لمشاهدة بعض البرامج في التلفاز أو غيره فلا حرج على المعتدة في ذلك إذا كانت هذه البرامج والأفلام لا تشتمل على مخالفات شرعية،.

السؤال
السلام عليكم
أنا الآن في شهور العدة عندي إخواني لكن الصراحة ما يشترونه لأطفالي لايعجبني كحاجات المدارس وغيرها من حاجات كما أنه توجد لي مراجعات للطبيب مما يدعوني أن أحتك بالرجال الرجاء أنا كل ما أسأل إمام مسجد يعطيني جواباً مختلفاً مع العلم أني خرجت بعض المشاوير فإذا كان توجد كفارة أو ماذا أفعل ؟ وخروجي كان قبل الغروب ، ومراجعة للمستشفى واشريت حاجات الأطفال أرجو الإفادة
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالواجب على المرأة المتوفى عنها زوجها الإحداد مدة العدة، وللإحداد أحكام تجب مراعاتها، نوجزها في خمسة أمور:
الأول: لزوم بيتها الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه، فتقيم فيه حتى تنتهي العدة، وهي أربعة أشهر وعشراً لقوله تعالى: ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً ) [البقرة: 234] إلا أن تكون حبلى فعدتها تنتهي بوضع الحمل، لقوله تعالى: ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) [الطلاق:4] ولا تخرج من بيتها إلا لحاجة أو ضرورة كمراجعة المستشفى للعلاج، وشراء حاجتها من السوق كالطعام ونحو ذلك، إذا لم يكن لديها من يقوم بذلك.
الثاني: ليس لها لبس الجميل من الثياب (فلا تلبس ثياباً تعد ثياب زينة ).
الحكم الثالث: ألا تتجمل بالحلي بجميع أنواعه من الذهب والفضة، والماس واللؤلؤ وغيره، سواء كان ذلك قلائد أو أساور أو غيرها حتى تنتهي العدة.
الرابع: ألا تتطيب بأي نوع من أنواع الطيب سواء كان بخوراً أو دهناً إلا إذا طهرت من الحيض فلها أن تستعمل الطيب في المحل الذي فيه الرائحة الكريهة.
والحكم الخامس: ألا تتزين في وجهها أو عينها بأي نوع من أنواع الزينة أو الكحل، والأمور التي يستطيع غيرك القيام بها مما لو قمت أنت به استلزم ذلك خروجك من البيت لا تقومين بها أنت، بل كلفي من يلبي طلباتك.
ولا حرج في كلامك مع الرجال مادام في حدود الأدب والاحتشام، وإنما النهي عن الخضوع بالقول، قال تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) [الأحزاب:32] وينبغي أن يعلم أن كلام المرأة للرجل يكون في حدود الحاجة، وليس لذلك الأمر علاقة بالعدة، وإذا حدثت مخالفة من المعتدة وفعلت ما ينبغي لها تجنبه فعليها الاستغفار والتوبة وعدم تكراره، وليس له كفارة غير ذلك.
والله أعلم.

 

 

 

4 تعليقات
  1. خالدالمحمد ابومنير يقول

    السلام عليكم ؟ اما بعد انا توفيت زوجتي ؟ وانا عدي في الاستحمام ؟ يجوز او لا يجوز ؟ من فضلكم الجواب الله يجليكم ؟؟؟؟؟؟؟

    1. Leader Masry يقول

      اخي انا مافهمت سؤالك ارجو التوضيح بعد اذنك

    2. Leader Masry يقول

      رابط دار الافتاء المصرية
      http://www.dar-alifta.org

  2. خالدالمحمد ابومنير يقول

    الله يخليكن الجواب ؟

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More