جريمة القتل الجماعي لا تسقط بالتقادم.. والقانون الدولي لا يمنع الإعدام

قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام بجامعة القاهرة إنه لا يمكن العفو عن مبارك لأن قضيته تعتبر قتلا جماعيا وهي جريمة دولية «لا وطنية» وفي مثل تلك الجرائم الصفة الرسمية للمتهم محمد حسنى مبارك لا تبيح له ارتكاب الجريمة ولا تمنع مسئوليته الجنائية وهذا أحد مبادئ القانون الدولية الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1950.

وأكد أستاذ القانون الدولي أن جريمة القتل الجماعي لا تسقط بالتقادم ولا يجوز العفو فيها إعمالا لاتفاقية الجمعية العامة لمنع التقادم من الجرائم ضد الإنسانية والحرب عام 1968.
وقال إن الدول مختلفة في تطبيق عقوبة الإعدام وليست ثمة وثيقة دولية تحذر على الدولة إعمال عقوبة الإعدام، فالدول ذات السيادة هي التي لها مطلق الإرادة والأهلية في سن التشريعات الجنائية والعقابية التي تتلاءم مع مقتضيات النظام العام لهذه الدول.
وأضاف سلامة أن دول الاتحاد الأوروبي لا تطبق الإعدام والولايات المتحدة الأمريكية نفسها بها 50 ولاية تنقسم في تطبيق عقوبة الإعدام

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More