العربى مستعد للترشح (رئيسًا توافقيًا) لمصر

علمت «الشروق» أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربى، أبدى استعداده للترشح لمنصب رئيس الجمهورية، إذا شعر أن هناك توافق من قبل القوى السياسية والشعبية على هذا القرار. كما أبدى العربى تعجبه من الحديث عن انتخاب رئيس «فى ظل عدم وجود دستور».

استجابة العربى تأتى فى ختام الجدل الموسع الذى شهدته الـ48 ساعة الماضية، والذى شمل بالأساس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وجماعة الإخوان المسلمين، وعددا من النشطاء السياسيين والشخصيات العامة، بغرض الوصول لما اصطلح على تسميته بالمرشح الرئاسى التوافقى.

المصادر التى فضلت عدم كشف هويتها، أكدت أن وفدا إخوانيا (غير رسمى) التقى العربى لاستطلاع رأيه بشأن إمكانية ترشحه للرئاسة من عدمه، وهو ما نفاه المتحدث الرسمى باسم الجماعة محمود غزلان، قائلا: «لو كان هناك وفد زار العربى كنت علمت بذلك».

وكشفت المصادر عن أن «الشغل الشاغل لمتخذى القرار داخل الجماعة الآن، هو دعم مرشح يحظى بثقة وقبول الصف الإخوانى، حتى لا يؤدى الأمر لأزمة جديدة»، موضحة: «العربى سيساهم فى إخراج الجماعة من هذا المأزق فى حال قبوله الترشح، والذى يتمثل فى اختيار مرشح قوى، حتى لا ينشق شباب الجماعة، ويدعمون عبدالمنعم أبو الفتوح».

وقال مصدر متابع لتفاصيل الاتصالات إن العربى «تلقى رسالة، أمس، بما يفيد بأن الدستور الجارى إعداده، سيكون مقررا لنظام من الحكم يجعل العبء الأكبر من المسئولية يقع على الحكومة التى سيشكلها حزب الأغلبية، وأنه لن يكون مطلوبا منه الدخول فى أى مواجهات سياسية مع أى جهة كانت، وإنما سيكون رئيسا يشرف ولا يخطط».

إلى ذلك قال الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية، محمد البرادعى لـ «الشروق» إنه يدعم بقوة ترشح العربى للمنصب مضيفا أنه شخص أمين وذو مصداقية ويعرفه منذ 50 عاما وهو يعرف أنه شخص زاهد فى المنصب لكنه يحب بلده ويستطيع أن يقدم له الكثير خلال الفترة المقبلة

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More