مفهوم وعلاج العين والحسد

#العين_والحسد

مفهوم وعلاج العين والحسد

مقدمة عن العين والحسد:

العين فى سياق موضوعنا هى الإصابة بسهام العين التى ترى شيئا جميلا فتعجب به جدا دون ذكر الله والدعاء بالبركة. أما الحسد فهو أخطر لانه تمنى زوال النعمة عن صاحبها.

جميعنا يعلم ان جميع الأرزاق بيد الله عز وجل، من منصب او جاه او علم او صحة او مال او بنون الى آخره، ولكن بيننا الصالح والفاسد. فالانسان الصالح المؤمن يرضى بما قسمه الله له ويعمل دائما على تحسين وضعه وان رأي انسان فى نعمة فليقل ما شاء الله لاقوة الا بالله. ولو لم يذكر اسم الله على ما رأى من نعمة لغيره فقد يصيب صاحب تلك النعمة بعينه وقد تصيب العين صاحبها نفسه لو لم يذكر اسم الله ويدعو بالبركة. أما الحسد فيأتى من انسان حقود كاره للآخرين متمنيا زوال تلك النعمة ولذلك فالحسد أعم وأخطر من العين.وسوف نتعرض فى السطور التالية لـ مفهوم وعلاج العين والحسد.

مفهوم العين شرعاً:

العين ان يرى الانسان شيئاً يعجبه بشدة ولكنه لم يقول ” ما شاء الله لا قوة إلا بالله تبارك الله” فهنا تخرج من عينه اشارات نارية الى المعيون فتصيبه بالضرر والأذى. والمصيبة أن العين قد تحصل من أى انسان حتى المتدين الذى لم يذكر اسم الله ويدعو بالبركة اذا رأى نعمة بأحد.

روى مسلم في ” صحيحه ” عن ابن عباس قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ) . 

مفهوم الحسد شرعاً:

أن يتمنى المرء زوال نعمة أنعم الله بها على شخص ما , كأن يتمنى فشل من هو ناجحاً متفوقاً أو يتمنى إفساد علاقة زوجين متحابين أو يتمنى فقر من منحه الله مالا. والحسد لا يصدر إلا من انسان شرير كاره الخير لغيره فهو محروم من نعمة الرضا ودائما يعانى من آلام الغيرة والحقد.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ، فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ.

 

أعراض العين والحسد:

ملحوظة هامة: يجب ان لا نخلط بين الأعراض المرضية الطبية وبين أعراض العين والحسد. ولذا ينبغى على الانسان العاقل أن يلجأ الى الطبيب الثقة أولا.

أعراض العين:

  • صفار الوجه وشحوبه.
  • ارتفاع الحرارة بشكل كبير.  
  • تصبب العرق من الشخص المصاب بالعين، 
  • خاصة في منطقة الظهر.  
  • خفقان القلب بشكل أسرع من المعتاد.  
  • ظهور كدمات زرقاء أو خضراء في مناطق معينة من الجسم.  
  • عدم استجابة الجسم للعلاج في حالة الأمراض العضوية، كأمراض المفاصل، والخمول، والأرق، والحبوب، والتقرحات التي تظهر على الجلد.

أعراض الحسد:

  • فقدان مال دون وجود تفسير لذلك. 
  • الإصابة بالأمراض النفسية.
  • عدم الذهاب إلى الأماكن التي كنت ترتادها كأماكن الدراسة والعمل.
  • الابتعاد عن العلم والدراسة دون وجود سبب. 
  • الابتعاد والانطواء عن الأهل والأصدقاء بشكل مفاجئ على غير عادتك.

علاج العين والحسد:

روى فى السنة النبوية ” رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل ، فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ، قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عامرا فتغيظ عليه ، وقال : ” علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له ” ، فغسل له عامر : وجهه ويديه ، ومرفقيه ، وركبتيه ، وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره في قدح ، ثم صب عليه ، فراح مع الناس”.
  • اذا وقعت عينك على شئ اعجبك فيجب أن تذكر اسم الله قائلا ” ما شاء الله لا قوة إلا بالله تبارك” 
  • وأفضل حصن ووقاية للانسان هو الذكر الدائم لله والاستغفار والرؤية الشرعية
  • قراءة سورة الفاتحة، فهي شافية بإذن الله تعالى.
  • المحافظة على قراءة آية الكرسي.
  • المحافظة على قراءة قل هو الله أحد، والمعوّذتين، وتكرارهم.
  • قراءة الرقية الشرعية، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة.
  • قراءة سورة الكافرون.
  • قراءة قوله تعالى: (قُلنا لا تَخَف إِنَّكَ أَنتَ الأَعلى* وَأَلقِ ما في يَمينِكَ تَلقَف ما صَنَعوا إِنَّما صَنَعوا كَيدُ ساحِرٍ وَلا يُفلِحُ السّاحِرُ حَيثُ أَتى)،[١٠]
  • والدعاء بهذا الدعاء: (باسمِ اللهِ أَرقِيك من كلِّ شيءٍ يُؤذِيك من شرِّ كلِّ نفسٍ وعينٍ حاسدةٍ، باسمِ اللهِ أَرقِيك، واللهُ يَشفِيك).[١١]
  • الاستعانة على قضاء الحوائج بالكتمان، وعدم إخبار الناس بفضائل االله تعالى، إلا الثقة منهم. النفث عند القراءة كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مصادر : العينُ والحسدُ ابن جلهوم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

%d مدونون معجبون بهذه: