عيد الفطر 2020 والتكبيرات والصلاة بالمنازل

صيغةالتكبيرات فى عيد الفطر

يهل علينا العيد هذا العام بدون الأجواء الروحانية ولذا نستعرض متى عيد الفطر 2020 والتكبيرات والصلاة بالمنازل.

فلكيا يوم السبت 23 مايو هو المتمم لشهر رمضان وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك 24 مايو المقبل 

يحل العيد على غير العادة دون الصلاة المعتادة في الساحات، أو التكبيرات الجماعية التي تضفي بهجة وفرحة على المسلمين.

ويأتي العيد هذا العام بشكل مختلف عن السنوات السابقة، حيث تقضي الأسر هذا العيد في المنازل وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

عيد الفطر 2020 والتكبيرات والصلاة بالمنازل

صيغة التكبيرات:

وأوضحت دار الإفتاء أن صيغة تكبيرات عيد الفطر، هي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا”.

“لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

وأوضحت دار الإفتاء أن هذه الصيغة هي صيغة شرعية صحيحة وصفها الإمام الشافعي رضي الله عنه بالحُسْن، منوهة بأن من ادّعى أن هذه الصيغة المشهورة بدعة فهو إلى البدعة أقرب؛ حيث تحجَّر واسعًا وضيَّق ما وسعه الله تعالى ورسوله، صلى الله عليه وآله وسلم، وقيد المطلق بلا دليل، ويسعنا في ذلك ما وسع سلفنا الصالح من استحسان مثل هذه الصيغ وقبولها وجريان عادة الناس عليها بما يوافق الشرع الشريف ولا يخالفه، ونهي من نهى عنها غير صحيح لا يلتفت إليه ولا يعول عليه.

صلاة عيد الفطر فى المنازل

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن صلاة عيد الفطر 2020 في البيت تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة.


للمتابعة على الفيسبوك من هنا

للمتابعة على اليوتيوب من هنا

لمتابعة مكتبة الميديا من هنا

الخاتمة

عزيزى القارئ: نقدر متابعتكم لنا وحرصكم عى تللقى المعلومة المفيدة والصحيحة، ولذلك نحرص دائما على ان ننتقى المواد والموضوعات التى نقدمها لكم بكل عناية. ونرجوا منكم الا تترددوا فى ابداء آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم، كما نوصيكم بالتبليغ عن أى رابط لا يعمل حتى نقوم بتعديله.

مواضيع تهمك

كيف غير فيروس كورونا ملامح شهر رمضان

بالصور طقوس رمضان في مختلف البلاد الاسلامية

فيديو: صلاة التراويح ودعاء ختم القرآن في رمضان 1435 من المسجد الحرام

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

%d مدونون معجبون بهذه: