رعب الحفرة التركية الضخمة وما علاقتها بالزلزال المدمر

زلزال تركيا

رعب الحفرة التركية الضخمة وما علاقتها بالزلزال المدمر

في مدينة قونية التركية ظهرت حفرة هائلة بعد حوالي 20 يوماً من زلزال 6 فبراير المدمر. ويبلغ قطر تلك الحفرة 37 متر وعمقها 12 متر بمساحة إجمالية 1400 متر مربع. ويميز الحفرة الشكل الدائري والانحدار الحاد لجدرانها حتي القاع. وأثارت تلك الحفرة حالة من الفزع والرعب بين سكان المنطقة.

توقعات عالم الزلازل الهولندي بأحداث مرعبة في مارس

علاقة رعب الحفرة التركية الضخمة بالزلزال

قال خبراء من جامعة قونية التقنية أنه لا يوجد علاقة بين الحفرة بالزلزال أو الهزات الأرضية ولكنها ظاهرة طبيعية تسمي “الإنهيار الكارستي”. وتحدث هذه الظاهرة بسبب تحلل معادن الصخور وتكوين فجوات تحت سطح الأرض بفعل تآكل المياه للصخور علي مر الزمن. وعندما يكبر حجم هذه الفجوات بشكل كبير، ينهار سطح الأرض فجأة ويشكل حفرة.

وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول عن مدير مركز الأبحاث في جامعة قونية التقنية “ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار وربما حدثت أثناء الزلزال”.

مدينة الحفر العملاقة

والحفر العملاقة في مدينة قونية قد يصل عددها الي ما يقارب 2600 حفرة بأحجام مختلفة تهدد الزراعة الزراعة في المنطقة.

وأضاف مدير مركز الأبحاث “ربما تسبب الزلزال في انهيار سطح هذه الحفرة ولكن لا يوجد دليل واضح انها حدثت بسبب الزلزال.

ما هي أكبر حفرة كارستية في العالم؟

يوجد العديد من الحفر الكارستية في العالم، ولكن أكبرها قد يكون حفرة شياوزونغ في الصين. وهذه الحفرة تمتد على مساحة 6.7 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 662 متر.

حفرة شياوزونغ هي جزء من مجموعة من الحفر الكارستية التي تشكل منطقة وانغشان، وهي موقع تراث عالمي لليونسكو. وتعتبر هذه المنطقة مثالًا رائعًا على تشكيلات الصخور الجيرية والكهوف والأنهار الجوفية. كما أنها تضم نظام بيئي غني بالتنوع الحيوي، حيث تعيش فيها أنواع نادرة من الحيوانات والنباتات.

المتابعة والتواصل

يمكنكم متابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى الفيسبوك واليوتيوب من الروابط التالية:

للمتابعة على الفيسبوك من هنا

للمتابعة على اليوتيوب من هنا

لمتابعة مكتبة الميديا من هنا

الخاتمة

عزيزى القارئ: نقدر متابعتكم لنا وحرصكم عى تللقى المعلومة المفيدة والصحيحة، ولذلك نحرص دائما على ان ننتقى المواد والموضوعات التى نقدمها لكم بكل عناية. ونرجوا منكم الا تترددوا فى ابداء آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم، كما نوصيكم بالتبليغ عن أى رابط لا يعمل حتى نقوم بتعديله.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More