تعرف علي معركة ابو عطوة في حرب اكتوبر 1973

تعرف علي معركة ابو عطوة في حرب اكتوبر 1973: في حرب العزة والكرامة واثبات الهوية المصرية حرب نصر أكتوبر 73 يوجد الكثير من الحكايات لأبطالنا البواسل. واليوم مع حكاية حرب أبو عطوة في الاسماعيلية.

معركة الإسماعيلية أو أبو عطوة هي معركة صد القوات المسلحة المصرية للدبابات الإسرائيلية حين حاولت اقتحام المدينة أثناء حرب أكتوبر 1973.

تعرف علي معركة ابو عطوة في حرب اكتوبر 1973

ليلة 16 أكتوبر 1973 عبرت القوات الإسرائيلية غربي قناة السويس بـ30 دبابة برمائية وحوالي 300 مظلي من فرقه الجنرال آرييل شارون المدرعة ثم اختبأت في منطقه الدفرسوار.
وفي يوم ٢٢ أكتوبر دارت معركة كبيرة بين الجيش الإسرائيلي وبين قوات الصاعقة على مشارف الإسماعيلية بقيادة البطل الرائد إبراهيم الدسوقي أحد أبطال الكتيبة 133 صاعقة بحرب أكتوبر وأحد أبطال معركة أبو عطوة التي قضت على أوهام شارون باحتلال مدينة الإسماعيلية حيث نال البطل الشهادة بعد تدميره لدبابة وثلاث عربات نصف جنزير.

معركة ابو عطوة (الاسماعيلية):

حدثت موقعة الدبابات فى قرية أبو عطوة وتعتبر هذه المعركة من أعنف معارك الدبابات بين الجيش المصرى والإسرائيلى فقد أرادت إسرائيل أن تصل إلى منطقة أبو عطوة والموجود بها تل مرتفع تستطيع منه ضرب الإسماعيلية بعد أن تمكنت قواتها من التسلل بعدد من الدبابات إلى منطقة الدفرسوار.
وعبرت قوات العدو من المساحات الفاصلة الموجودة بين الجيش الثالث والثانى والتي سميت بالثغرة حيث قام العدو بالاعتداء على السكان المدنيين فى فايد وكسفريت وفنارة والسعيدية وأبو سلطان والضبعية، وقاموا كذلك بضرب المناطق المدنية ونتج عن الاعتداء استشهاد عدد من السكان المدنيين من أبناء الإسماعيلية وعددهم 19 شهيدا.
وقد تم تدمير دبابات العدو على مرحلتين: الأولى ثلاث دبابات عند قرية أبو عطوة والأخرى أربع دبابات ومدرعة على بعد 500 متر، وتمكنت القوات المصرية من إلحاق الهزيمة بالعدو بعد معركة شرسة بينهم، وكان هناك دور كبير لأبناء الإسماعيلية فى منطقة البركة وأبو عطوة وغيرها.

أبطال على قيد الحياة

ومن بين شهود العيان أحد أبطال الكتيبة الملازم وقتها علمي كامل حسين بطل معركة أبو عطوة الذي قام بارتداء الجلباب على أنه أحد السكان الفلاحين بعزبة أبو عطوة لكي يقوم بعملية استطلاع داخل صفوف ودبابات العدو الإسرائيلي المعتدي، وهذا لوضوح أوضاع العدو ومعداته، وكان معه الرقيب مجند إبراهيم سعودي وتعتبر هذه العملية من أشجع عمليات الاستطلاع لقوات العدو والدخول وسطها.

كانت معركة الإسماعيلية نقطة تحول حاسمة في مسار حرب أكتوبر فقد أثبتت قوات الصاعقة والمظليين المصريين تفوقهما على سلاح المدرعات الإسرائيلي ونجحتا في ردع قوات شارون عن احتلال أو عزل المدينة.
أطلق الإسرائيليون على مدينة الإسماعيلية “فيتنام مصر”، نظرا لضراوة المعارك وتشابهها مع ما كان يقاسيه الأميركيون خلال حرب فيتنام.

المتابعة والتواصل

يمكنكم متابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعى الفيسبوك واليوتيوب من الروابط التالية:

للمتابعة على الفيسبوك من هنا

للمتابعة على اليوتيوب من هنا

لمتابعة مكتبة الميديا من هنا

الخاتمة

عزيزى القارئ: نقدر متابعتكم لنا وحرصكم عى تللقى المعلومة المفيدة والصحيحة، ولذلك نحرص دائما على ان ننتقى المواد والموضوعات التى نقدمها لكم بكل عناية. ونرجوا منكم الا تترددوا فى ابداء آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم، كما نوصيكم بالتبليغ عن أى رابط لا يعمل حتى نقوم بتعديله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More