تصاعد إضراب المعلمين في محافظات مصر لليوم الثاني على التوالي علي غير توقع الوزير

klp6

تصاعدت حدة الإضراب في محافظة الإسكندرية، في اليوم الثاني من بدء العام الدراسي الجديد  مسجلة معدل أعلى بكثير من اليوم الأول السبت وصل لنسبة تقارب الـ50%، مما تسبب في ارتباك كبير في العديد من المدارس، بعد أن لبى عدد كبير من المعلمين دعوة الإضراب التي أطلقها “ائتلاف ثورة المعلمين” الذي يضم نقابة المعلمين المستقلة واتحاد المعلمين المصريين وعدداً من الحركات والروابط التعليمية – تحت شعار “عصيان مدني أول يوم دراسة”.

ورفع المدرسون درجات العصيان الكبرى، احتجاجاً على تصريحات الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم – الذي وصف المعلمين المضربين عن العمل بأنهم لا يقدرون المصلحة الوطنية ويبحثون عن مصالحهم فقط.

واستعانت بعض المدارس بالأخصائيين والموجهين والتربويين والإدارات التعليمية لسد “عجز” المعلمين الممتنعين عن العمل لسد العجز الواضح لمواجهة الإضراب، فيما شهدت محاولات من إدارات المدارس للتعتيم على الإضراب والإفصاح عن نسبه الحقيقية وبدء محاولات إقناع الأساتذة بالتراجع عن موقفهم.

واتهم “المعلمون المضربون” جماعة الإخوان المسلمين بعقد صفقة مع وزير التربية والتعليم لإفساد إضرابهم نحو المطالبة بحقهم، معتبرين أن حركة معلمون بلا نقابة التي فاز أعضائها بغالبية المقاعد خلال الانتخابات الماضية، بأنها تنتمي للجماعة، وهو الأمر الذي رفضه أعضاء الحركة وممثلين عن الأخوان المسلمين.

وفي الإسماعيلية بدأ مئات المدرسين اليوم- الاحد- إضرابهم عن العمل في عدد كبير من مدارس المحافظة خاصة المدارس التعليم الإعدادي والثانوية الفنية فيما انتظمت معظم المدارس الابتدائية وجميع مدارس التعليم الخاص في الدارسة.

ورفض المدرسين في المدارس المشاركة في الإضراب  دخول التلاميذ للمدارس مما تسبب في حالة من الهرج والفوضى بين تلاميذ المدارس داخل مدينة الإسماعيلية وفايد والتل الكبير والقنطرة غرب .

وشهدت شوارع الإسماعيلية وقوع العشرات من المشاجرات وحالات الشغب قام بها التلاميذ بعد خروجهم من المدارس كما اقتحم أولياء الأمور مدرسة في التل الكبير وأجبروا المدرسين على العمل ،وأعرب المدرسين عن استيائهم لقيام مسئولين بالتربية والتعليم بتوجيه تهديدات بالفصل الجماعي لمدرسي العقود وتوقيع جزاءات على المدرسين المعينين لعدم التزامهم بالعمل واستمرارهم في الإضراب،وانتظمت جميع المدارس الخاصة في الدراسة ولم تتلقى غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم حدوث اية إضرابات بها والتجريبية ،وقالت مصادر بمديرية التربية والتعليم أن 70% من المدارس الإعدادية داخل مدينة الإسماعيلية أضربت عن العمل وتم إخراج التلاميذ منها فيما التزمت المدارس الإعدادية بنات بالإضراب دون إخراج التلميذات من المدرسة حرصن على تعرضهن لأية أخطار .

فيما شهدت مدارس محافظات الدقهلية اليوم الثاني على التوالي إضرابا واسعا  خاصة وان اليوم يعد اول أيام الدارسة في مدارس الفترة الواحدة والتي تشمل معظم مدارس المحافظه ،كما شهد الإضراب تجاوزات من الإدارة وضغوط من المديرين وتهديدات لهم.

ورصد” الدستور الأصلي” بعض التجاوزات والضغوط التي مارستها الإدارة والمديرين ضد بعض المعلمين، ففي مدرسة بساط الابتدائية تم التحقيق مع عبد اللطيف محمود عبد اللطيف بلجنة من إدارة طلخا التعليمية بواسطة محققة وعضو لجنة النصح وحاولوا الضغط عليه للائناء عن اضرابه وتم اتهامه بالخروج عن المقتضى الوظيفى وتهديد مصلحه الوطن العليا ،وفي مدرسة محمد عياد الإعدادية بطلخا حيث اضربت بهية يس اسماعيل مدرسة اللغه العربية ورفض مدير المدرسة تقديم طلباتها وإبلاغ الإدارة حيث أنكر وجود إضراب حتى هددته باللجوء مباشره للإدراة وقام بتبليغ الإدارة بطلباتها.

وفي السويس بدء المعلمون إضرابهم عن العمل منذ بداية اليوم الدراسي لكون السبت يعتبر عطلة رسمية لمدارس السويس عدا الخاصة منها حيث أعلنت النقابة الفرعية للمعلمين بالسويس بيانها الأول مساء أمس –السبت- كما أكد أيمن سعد عضو لجنة عتاقة موقع من رؤساء اللجان الخمس بالمحافظة الذي تضمن تأييد اللجان النقابية الخمس بالمحافظة تأييد إضراب المعلمين ودعوة الجميع للمشاركة وطالب البيان أولياء الأمور بمساندة المعلمين في مطالبهم بعدم إرسال أبناءهم إلى المدارس .

وحمل البيان تحذير لأي مسئول لإلحاق الضرر بأي معلم يشارك في الإضراب وأشار البيان إلى أن الإضراب سوف يتم من خلال خطوات الأسبوع الأول والذي يمثل الخطوة الأولى سوف يكون الإضراب توقيع المعلمين في كشوف الحضور والإنصراف والبقاء مع الطلبة في فناء المدرسة والحفاظ عليهم أما الأسبوع الثاني فسيكون بتصعيد الاحتجاج غلى وقفات احتجاجية أمام مديرية التربية والتعليم مع استمرار آلية الإضراب  وأكد البيان على مشروعية مطالب المعلمين والتي رفع المعلمين بها بيانا اليوم تم توزيعة خلال الإضراب يتضمن 15 بنداً منها صرف حافز الإثابة 200 % وتثبيت المعلمين المتعاقدين ووضع حد أدنى لأجور المعلم وإعادة الدرجات وتعديل مكافأة الإمتحانات والعلاوة الدورية تعديلها من 5جنيهات الى 7%.

وقد قال محمد البلبسيي أحد القيادات التعليمية المشاركة في الإضراب أن الإضراب على مستوى أقسام السويس تحقق بنسبة فاقت الـ 50 % سجلت مدارس المرحلة الإبتدائية أقل نسبة مشاركة بينما سجلت مدارس الإعدادى والفني نسبة مشاركة عالية وأن قسم عتاقة أعلى نسبة مشاركة تخطت حاجز 95 %.

وفي الشرقية كانت مدرسة النصر الإبتدائية بالقنايات هي الوحيدة حتى الآن التي تم الاعتداء عليها من قبل الأهالي وذلك بسبب قيام مدير المدرسة باتخاذه قرارا منفردا بغلق الفصول ومنع الطلاب من بدأ يومهم الدراسي وهو مادفع الأهالي إلى اقتحامها،أما في الزقازيق فقد سجلت مدرسة الثانوية للبنات أعلى نسبة إضراب داخل محيط المدينة نفسها ووصل الإضراب فيها لنسبة تتعدى الـ60% ،ومن الجدير بالذكر أن قرار الإضراب من قبل النقابة المستقلة للمعلمين وليست النقابة الأصلية ؛ أما نسبة الإضراب في المدارس التي شهدت إضرابا ضعيفا أو منعدما كان سببه سيطرة الإخوان على تلك المدارس ورفضهم المشاركة في الإضراب .

كذلك شهدت مديرية التربية والتعليم بسوهاج إضرابا ببعض مدارسها وخاصة في إدارات طما وطهطا وأخميم وجرجا  حيث قام جميع المدرسين بمدرسة عبد الستار فهمي الإعدادية بقرية مشطا التابعة لإدارة طما التعليمية بعمل وقفة احتجاجية داخل مبنى المدرسة باستثناء مدير المدرسة ورفضوا دخول الفصول وطالب المدرسون المعتصمون بالحصول على حقهم في الحافز ودخول راتب المدرسين ضمن الحد الأدنى للأجور والدرجات المالية المتأخرة ومساواة دراجات المعلمين بجميع موظفي الدولة.

وفي الوقت الذي انتظمت فيه الدراسة في قرى محافظة المنوفية أعلنت النقابة المستقلة للمعلمين الاضراب الشامل في خمسة إدارات تعليمية وهي (ادارة سرس الليان التعليمية  في كامل مدارسها  وإدارة الباجور في 10 مدارس على الأقل  وإدارة بركة السبع في 7 مدارس  بالإضافة إلى مدرستين في إدارة شبين الكوم التعليمية و4 مدارس في إدارة تلا التعليمية )،المعلمون رفعوا عدد من المطالب وعلي رأسها اقالة وزير التربية والتعليم أحمد جمال الدين موسى لأنه لا يمتلك رؤيه للوزارة بعد الثورة ولأنه أحد فلول النظام السابق وعضو لجنة سياسات الوطني المنحل ، المعلمون طالبوا أيضاً بصرف حافز الإثابة 200% دون المساس بالكادر الخاص أو مكافأة الامتحانات وتثبيت جميع القائمين على رأس العمل  بالاضافة للمطالبة بخضوع التعليم الخاص لوزارة التربية والتعليم  وإلغاء اختبارات الكادر نهائيا وإعادة التكليف لخريجي كليات التربية  وتطهير الوزارة من المستشارين الفاسدين وبقايا النظام السابق ورفع معاش المعلمين إلى 120 شهر على أساس آخر راتب.

كما امتد الاضراب  لمدارس الفيوم وكفر الشيخ وبورسعيد والمنيا ومطروح وقنا والقليوبية والبحيرة والفيوم والبحر الأحمر والأقصر وأسيوط،حيث تعطل العمل بالمدارس ورفع المعلمون نفس المطالب خلال اضرابهم.

الدستور

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More