العرابي وأول تصريح: الثورة منحت الدبلوماسية المصرية قوة دفع كبيرة

أكد محمد العرابي وزير الخارجية الجديد أن ثورة 25 يناير منحت الدبلوماسية المصرية قوة دفع كبيرة وحرية حركة غير مسبوقة تستند عليها في علاقات مصر مع مختلف دول العالم.
قال العرابي إن سياسة مصر الخارجية هي انعكاس صادق وأمين للسياسة الداخلية وباتت تستند في تحركاتها مع مختلف الأطراف لأول مرة علي قوة الرأي العام المصري الذي جعلت منه ثورة يناير عنصراً هاماً في تحديد أولويات وملامح السياسة الخارجية المصرية بما يلبي طموحات وتطلعات شعبها وما يفرضه التاريخ والجغرافيا.
أضاف العرابي في أول تصريحات صحفية عقب أدائه اليمين القانونية أمس ايذانا ببدء تسلمه مهام منصبه الجديد أن الرأي العام المصري تحول إلي لاعب أساسي أتاح للدبلوماسية المصرية حرية حركة أكبر من ذي قبل بما يعزز ويدعم من قدراتها وشروط التفاوض مع الأطراف الدولية الأخري بما يحفظ حقوق مصر في كافة ملفات السياسة الخارجية وهو أمر لم نألفه من قبل.
شدد العرابي علي أن كافة دول العالم أصبحت تولي اهتماماً كبيراً بالرأي العام المصري ومواقفه إزاء مختلف القضايا وتعمل له ألف حساب وهو ما يعطي قدراً كبيراً من المرونة وحرية الحركة للدبلوماسية المصرية.
حدد العرابي أنه سيضع علي رأس أولوياته الاهتمام برعاية المصريين في الخارج والدفاع عن حقوقهم وصيانة كرامتهم وتعزيز ارتباطهم بالوطن الأم.
في هذا الصدد أكد الوزير أنه سيبدأ التحرك بشكل عاجل من خلال تعليمات لسفارات مصر في الخارج لتوفير أكبر قدر من التسهيلات للمصريين في الخارج وحسن معاملتهم وكذلك تقديم كل المعلومات المتاحة والتسهيلات لهؤلاء الذين أبدوا خلال المائة يوم الماضية رغبات كثيرة في المساهمة الفعالة بقوة في تنمية مصر المستقبل وضخ الاستثمارات المصرية الوطنية في شرايين الاقتصاد القومي والتي من شأنها بجانب الاستثمارات العربية والصديقة من كافة دول العالم توفير فرص عمل للشباب المصري.
أكد أنه شخصيا سيتابع بكل جدية وحسم مدي التحسن في معاملة سفارات مصر وقنصلياتها لأبناء مصر في الخارج.
قال العرابي إنه من المنتظر أن تخرج إلي النور قريباً أول هيئة عامة لرعاية المصريين في الخارج مشيراً إلي أنه لمس تفهما إيجابياً كبيراً من جانب زميله وزير القوي العاملة.
أول يوم وزير خارجية
قال إنه تلقي اتصالات تليفونية من العديد من نظرائه وزراء الخارجية منهم وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية هيلاري كيلنتون وتركيا والإمارات والأردن.
كما تلقي اتصالاً من وزير خارجية ألمانيا الذي وجه له دعوة لزيارة ألمانيا واقترح 20 يوليه القادم للقاء المستشارة الألمانية انجيلا ميريكل.. كما التقي بمساعدين في كافة القطاعات الذين رحبوا به وكان ملف القمة الأفريقية التي ستبدأ أعمالها الخميس القادم في مالايو أهم ملف وسوف يتوجه اليوم الاثنين إلي غينيا الاستوائية وفد مصر في اجتماعات وزراء الخارجية للإعداد للقمة التي سيرافق وفد مصر فيها د. عصام شرف رئيس الوزراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More