اسباب وعلاج خشونة وتشقق القدمين واليدين

اسباب وعلاج خشونة وتشقق القدمين واليدين

اسباب وعلاج خشونة وتشقق القدمين واليدين
اسباب وعلاج خشونة وتشقق القدمين واليدين

من الأشياء التي تزع المرأة هي خشونة وتشقق القدمين واليدين وهنا في هذا الموضوع نحاول عرض أهم العلاجات الطبيعية لهذا الأمر المزعج …

خشونة القدم:
القدم هي منبع راحة الجسم وانتعاشه الدائم , وخشونة القدم مشكلة كبيرة ويعانى منها الكثير منا .
لعلاج خشونة القدمين:
1. رفع القدمين من الماء ونحت الطبقة الميتة بالحجر الخفاف.
 2. تغطيس القدمين بالماء مدة كافية ثم رفعهما ، ثم أخذ الزائد من الماء بفوطة من القطن، ثم دهنها فوراً بالفازلين ثم توزيعه على القدمين والفرك جيدا، ثم ارتداء ما يحبس رطوبتهما، مثل كيس بلاستيك وانتعال أحذية منزلية خفيفة مغطاةالعقبين.
3. دهن العقبين مع القدمين بمرهم مرطب للجلد يوميا.
4. يجب العمل على تقليل الوزن الزائد .
5. اختيار طريقة مشي تجنب دق العقب في الأرض كالمشية العسكرية.

6. تجنب المشي في أماكن خشنةوجافة مثل فرش أرضية البيت.
7. تجنب الوقوف مدة طويلة، خصوصاً على أرض صلبة.
8. فرك القدمين بما فيهما العقبين أثناء الاستحمام لإزالة الطبقة الخشنة.
9. دهن العقبين بالفازلين أو أي مرهم مرطب بعد بلل القدمين، سواء بعد الحمام أوالوضوء، كلما كان ذلك ممكنا لمنع جفافهما.
10. الإكثار من شرب الماء نقيا صافيا، خصوصاً في الأيام الحارة، أو كلما كان هناك زيادة في خروج العرق أو زيادة في الجهد البدني؛ لترطيب الجلد عامة.

أسباب خشونة اليد:
1-وراثى.
2-استعمال المواد الكيميائية بكثرة كمواد التنظيف.
3-نقص الفيتامينات.
4-جفاف الجو الشديد.
5-من علامات تقدم السن.
6-مصاحب لبعض الامراض الجلدية كالصدفية و الاكزيما و غيرها.
7- فصل الشتاء.
تكثر تشققات اليدين في الشتاء حيث خلال أشهر الشتاء تقل رطوبة الجو في الخارج فتزداد نسبة الجفاف. وتخلق أجهزة التدفئة في المنازل جوّاً أشبه بالمناخ الصحراوي. وما يزيد الأمر سوءاً ما نقوم به من غسل اليدين على نحو متكرر من باب الحرص على النظافة وتفادي التقاط الفيروسات المسببة للإنفلونزا والتي تشيع عادة في فصل الشتاء، الأمر الذي يؤدي إلى استنفاذ ما بقي من زيوت طبيعية في البشرة. وتكون النتيجة وخيمة ومثيرة للقلق بالنسبة لما يحدث لليدين من جفاف البشرة أوتقشرها وتشققها الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى خروج الدم منها. لا يتردد معظم المرضى عند زيارة عيادات الجلدية في إبداء الدهشة تجاه الإصابة بالتشققات الجلدية في اليدين والجهل بالأسباب الحقيقية .

كيفية الحفاظ على يدين ناعمتين أثناء فصل الشتاء وفي الجو البارد:
1-الحرص على ترطيب البشرة من حين إلى أخر طوال اليوم أهم الأسباب للحفاظ على يدين ناعمتين. لا بد من إرواء البشرة بكمية وافرة من الترطيب، حيث أن وضع كريم الترطيب مباشرة على البشرة هو ما يقضي على علامات الجفاف ويحافظ على الماء من التبخر مما يمنح البشرة مظهراً نديّاً وصحياً. ولعلاج أكثر فعالية ينصح بإستخدام الكريم المرطب في أول الصباح ثم وضعه على نحو متكرر طوال اليوم. لا داعي لانتظار حدوث الجفاف بل ينصح بوضع المرطب قبل أن تبدأ علامات الجفاف، فهذا يمنح نتائج أفضل. و أن استخدام الكريم المرطب مرة واحدة في اليوم لا يكفي ويمكن القول إن ذلك على الأرجح ما يكفي لحماية البشرة لمدة خمس دقائق. وبذلك يترك كريم الترطيب في الواقع مفعولاً طويل الأمد في حالة استخدامه بصورة متكررة بما يتراوح من خمس إلى ست مرات في اليوم. ويجب القيام بفرك الكريم على بشرة اليدين مع التركيز على الأظافر والجلد المحيط بها، حيث يمكن للأظافر أن تكون عرضة للجفاف تماماً كبشرة اليدين.
2-البرتقال لتطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات:
من ابسط طرق الاستفادة من البرتقال هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين ، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية اليدين وزوال الخشونة والتشققات .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More

%d مدونون معجبون بهذه: