أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





كل ما تحب معرفته عن العدسات اللاصقة الطبية

بسم الله الرحمن الرحيم[IMG]http://www.mo3afa.com/fasel/f79.gif[/IMG] العدسات اللاصقه هى إحدى الوسائل الأكثر شيوعاً فى ال ..



09-11-2008 12:45 مساء
rose
menu_open عضوية موثقة
شخصية هامة
rating
الأوسمة:1
وسام الابداع
وسام الابداع
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 8
المشاركات : 3082
الدولة : Egypt
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
يتابعهم : 0
يتابعونه : 0
قوة السمعة : 929
التعليم : ابتدائي
الهواية : شعر
 offline 


بسم الله الرحمن الرحيم





f79

العدسات اللاصقه هى إحدى الوسائل الأكثر شيوعاً فى العالم لتصحيح الإبصار بعد النظارة الطبيه.
ويستخدم العدسات اللاصقة عدد لا يقل عن عشرين مليون شخص فى العالم.
ويرجع تاريخ العدسات اللاصقة لأواخر الأربعينات من القرن الماضى حيث أنها كانت صلبه ومصنوعه من الزجاج وتطورت على مدى عشرات السنين لتصبح رقيقة جداً وتستخدم بكثرة ومن الممكن استخدامها ليوم واحد أو لسنه حسب نوعها


http://fotos.alwatanvoice.com/images/topics/2815291180.jpg" border="0" alt="كل ما تحب معرفته عن العدسات اللاصقة الطبية" title="كل ما تحب معرفته عن العدسات اللاصقة الطبية" onload="ResizeIt(this,550,800)" />


أنواع العدسات اللاصقه:-

هناك العديد من أنواع العدسات اللاصقة وهى نوعين أساسين:-

1- العدسات الصلبه
2- العدسات الرخوه

* أما عن الأنواع الأخرى فمنها:

1- عدسات لينة تصحح الاستجماتيزم.
2- عدسات مستوية للأشخاص التي تزرع لهم قرنية أو تم إجراء جراحة في أعينهم لعلاج قصر النظر(Lasik)، وهي جامدة تسمح بنفاذ الغازات من خلالها.
3- عدسات تصمم خصيصاً لتلاءم حجم القرنية وتتوافر في النوع اللين والجامد.
4- العدسات الجامدة التقليدية ولم يعد يتم استخدامها.

1- العدسات الصلبه:-

يصنع هذا النوع من مادة البلاستيك PMMA ولكنه صلب ويحتوى على مسام دقيقة تسمح بمرور الأكسجين، ونسبة المياه الموجوده فى العدسه منخفضة جداً ويستخدم هذا النوع من العدسات للمرضى الذين يعانون من نسبة عدم انتظام فى تكور القرنية وعدم تساوى فى أنصاف أقطارها بنسبة كبيرة (الاستيجماتيزم) وفى الحالات المرضية مثل المراحل الأولى من مرض القرنية المخروطية (Keratoconus) والتى لا يستطيع فيها المريض الرؤية بالنظارة الطبية ويضطر لاستخدام العدسات الصلبه للرؤية ولإحتمال تثبيت تطور المرض، وهذه العدسات عدسات علاجية وليست لتحسين النظر كبديل للنظارة.
--------------------------------------------------------------------------------------------

2- العدسات الرخوه:-

وهى العدسات الأكثر شيوعاً وتتكون من مادة البوليميثيل ميتا اكريلات (PMMA) الرخوة والتى تحتوى على مسام وتحتاج لمياه دائماً لتكون رخوه وتختلف نسبة المياه بكل عدسه حسب نوعها (Water Content) فالعدسات اليومية تصل نسبة المياه بها إلى 37٪ والعدسه الإسبوعية إلى 42٪ والعدسات الممتده تصل بها نسبة المياه إلى 52٪.

ولذا يحدد الطبيب المتخصص نوع العدسه المناسب لكل مريض فالمرضى الذين يعانون من جفاف بالعين أوإنخفاض نسبة الدموع الثانوية لا يناسبهم العدسات الرخوه الممتدة سواء الشهرية أو السنوية ولابد من استخدام العدسات اليومية فقط لهم، وعلى العكس المرضى الذين يعانون من حساسية بسيطه تسمح بلبس العدسه على حسب رؤية الطبيب المتخصص يحتاجون لعدسات ممتدة لأنها أقل احتكاكاً بالجفون نظراً لزيادة المحتوى المائى بها.

-------------------------------------------------------------------------

العناية بالعدسه اللاصقة:-

1- وأهم وأولى النصائح للعناية بالعدسات هى تحديد العدسه الملائمه لعين المريض بواسطه الطبيب المتخصص.

2- وقطعاً عادة لبس عدسه شخص آخر من الأشياء المرفوضة شكلاً وموضوعاً ليس فقط من ناحية الخصوصية الشخصية ولكن لإحتمال انتقال العديد من الأمراض المعدية البسيطة والشديدة الخطورة (ملحوظة:حيث أثبت إحتمال نقل الفيروسات الفتاكه مثل فيروس الإيدز والإلتهاب الكبدى الوبائى بالدموع البشرية).

3- وللعناية بالعدسه اللاصقة لابد من معرفة كيفية التعامل معها فلابد ان يعرف المريض نوع عدسته هل هى صلبه – رخوه ، يومية – ممتدة ، أم من نوع خاص.

4- لابد من الطبيب المتخصص أو الفريق المعاون له تحت إشرافه أن يشرح للمريض كيفية لبس العدسه وخلعها ومعرفة الوجه الصحيح للبسها ومعرفة كيفية تنظيف العدسه بالأصابع ولا يعتمد على أحد الأشخاص الذين يلبسون العدسات لتعليم المريض الذى يستخدم العدسه لأول مرة.

عند استخراج العدسه اللاصقة من الحافظة الخاصة بها والتى يجب ان تكون نظيفة جداً دائماً لعدم نقل البكتريا أو الفيروسات أو الفطريات للعدسه اللاصقة وبالتالى للعين، يجب على الفريق المسئول عن تدريب لبس العدسه أن يؤكد على المريض غسل اليد جيداً قبل لبس العدسه وقبل خلعها وألا يكون هناك أى ترسبات على اليد أو تحت الأظافر حتى لا تتراكم بها البكتريا ويستحسن قص أظافر السبابه والإبهام لكى لا يقطع الظفر العدسه اللاصقة.

5- يتعلم المريض وجه العدسه الصحيح للبسها وهو أن تكون العدسه مثل نصف الكرة وإذا وضعت على الوجه الآخر تتفلطح العدسه وتصبح مثل الطبق وإذا وضعت العدسه فى هذا الوضع لا يمكن أن تثبت على القرنية ويشعر المريض بإحتكاك العدسه وعدم ثباتها وكذلك زغلله فى الإبصار.

6- قبل لبس العدسه توضع نقطه من محلول حفظ العدسه على راحة اليد ثم توضع بها العدسه ويوضع داخل العدسه نقطه أخرى لترطيبها ثم يقوم المريض بفرك العدسه بسبابه اليد الأخرى لتنظيف العدسه اللاصقه من أى شوائب، ثم يضع المريض العدسه على الناحية الصحيحة على طرف سبابه اليد التى سيقوم بلبس العدسه بها.
--يقوم المريض بفتح الجفنين باتساع ويقوم بيده الأخرى (اليسرى عادة) بإبقاء الجفنين مفتوحين ثم يضع باليد اليمنى العدسه داخل العين حتى تلامس كل أطراف العدسه القرنية أو المنطقه المجاورة لها.

7- ينظر المريض بالعدسه يميناً ويساراً حتى يتأكد من ثبوتها فى مكانها الصحيح ثم يقوم بغلق الجفنين بلطف حتى يطمئن لاستقرار وضع العدسه.

8- يفتح المريض عينيه ليتأكد من صحة وضع العدسه فيرى بالعين التى بها العدسه فقط ليتأكد من صحة وضعها وأنه يرى بها جيداً.

9- يغلق المريض غطاء علبة الحفظ (هام جداً) لكى لا تتلوث العلبه من الداخل.

10- عدم السباحة عند ارتداء العدسات اللاصقة.

11- عدم ارتداء العدسات اللاصقة القابلة للتغيير بعد الميعاد المحدد لها.

12- استخدام منظفات للعين أو مزيلات المكياج لا تحتوي على مواد كيميائية وبدون روائح وأن يكون ذلك حول العين.

13- عدم وضع البارفانات أو إسبراي الشعر بالقرب من العين.

----------------------------------------------------------------------

خلع العدسه اللاصقه:-

هناك طرق عديده لخلع العدسات اللاصقه أسهلها هو (بعد غسيل اليدين جيداً) وفتح غطاء العلبه وتغيير المحلول الموجود بها بمحلول جديد يستخدم المريض يده ليمسك بالجفنين العلوى والسفلى باليد اليسرى، وبالسبابه والإبهام لليد اليمنى يقوم بخلع العدسه من على القرنيه.
يضع المريض نقطه من محلول الحفظ على العدسه وداخل العلبه ويضع العدسه بالعلبه ويغلق الغطاء جيداً.



ملحوظات:-

- لابد ان يحرص المريض على عدم خلط العدسه اليمنى بالعدسه اليسرى حتى لو كانتا نفس المقاس.
- لابد من استخدام محلول جديد مادام دخل إصبع المريض داخل حافظة العدسات.
- العدسات الملونه لا يوجد فيها أى أضرار طبيه مادامت تستخدم حسب الإرشادات السابقه وتحت إشراف الطبيب المتخصص بتحديد ساعات لبسها.


* عند حدوث أى تغيير للعين كإحمرار أو ألم أو إحساس بجسم غريب فى العين لابد من الإسراع للطبيب المعالج المتخصص بعد خلع العدسه فوراً ووضعها فى الحافظه المخصصه لها والتى لابد من ان تكون مع المريض بإستمرار فى كل الأحوال مادام يلبس العدسات اللاصقه حيطةً لإحتياجه لخلعها فى أى وقت ولأى سبب.
* العناية بالعدسات اللاصقه فى غاية الأهميه وخاصة العدسات الصلبه التى لا تحتاج لمحلول لحفظها ويعانى المريض أكثر منها عن العدسات الرخوه نتيجة احتكاكها بالجفون والقرنية وتحتاج بإستمرار لوضع قطرات ملطفه ومعوضه للدموع بإستمرار مع إستخدامها.


من المعروف أن العدسه اللاصقه الصلبه أو الرخوه من الممكن أن تحدث إلتهابات بالقرنيه والجفون وهذه الإلتهابات غالباً ما تعالج ويستطيع المريض لبس العدسه مره أخرى، (لكن) فى حالة إهمال المريض لهذه التعليمات أو التهاون بها وإستمراره فى لبس العدسه فى حالة إلتهاب العين أو الإسراع فى لبس العدسه قبل شفاء العين شفاءً كاملاً قد يؤدى إلى مشاكل عنيفه فى قرنية العين تصل ليس فقط للإلتهابات بالقرنية ولكن قرحة القرنية وإذا وصلها بكتريا تؤدى إلى صديد بالقرنية قد يؤذى البصر.

وختاماً لابد من التأكيد أن العدسات اللاصقة تعتبر وسيله فعاله وناجحه جداً للإقلال من إستخدام النظاره الطبيه ومع إتباع الإرشادات الخاصه بها بدقة وعناية لا يحدث منها ما يؤذى العين وتكون وسيله فعاله وآمنه وكثير من المرضى يستخدموها لسنين طويله بطريقه آمنه مع إتباع الإرشادات اللازمه بها. وهذة

و هذه بعض الصور للعدسات االاصقة :-

19412273820071103

19412280820071103

19412291120071103

19412296720071103






















;g lh jpf luvtji uk hgu]shj hgghwrm hg'fdm



عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل




تم تحرير الموضوع بواسطة :rose
بتاريخ:31-12-1969 02:33 مساء

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
توقيع :rose
Living in the past causes you to miss out on the present. Life is too short to let it pass you by.
ربما يعجبك هذا أيضا



17-11-2008 07:48 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
رحمة
menu_open عضوية موثقة
الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس : أنثى
الدعوات : 29
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 1541
 offline 
look/images/icons/i1.gif كل ما تحب معرفته عن العدسات اللاصقة الطبية
موضوع اكثر من رائع يا روز

شكرا لكى من كل قلبى
توقيع :رحمة
quicklook4u-bffcd6e0bc




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
بالفيديو كل ما تريد معرفته عن الانترنت مع عائلة أهلا أونلاين Galal Hasanin
1 714 Galal Hasanin
كل شئ تريد معرفته عن شهادة التويفل toefl مستر أشرف فوده
2 1201 faris666

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 08:54 مساء


وسوم المنتدى