أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





خسوف القمر وصلاته واستعداد معهد الفلك

يـقـول الـحـق سبـحـانه وتـعالـى : ( ومـا نـرسـل بـالايـات الا تخـويـفـا ) سورة الاسراء خسوف القمر آية ربانية عظيمة من ..



15-06-2011 05:03 صباحا
رحمة
menu_open عضوية موثقة
الإدارة
rating
الأوسمة:1
وسام الادارة
وسام الادارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس : أنثى
الدعوات : 29
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 1541
 offline 


يـقـول الـحـق سبـحـانه وتـعالـى : ( ومـا نـرسـل بـالايـات الا تخـويـفـا ) سورة الاسراء







خسوف القمر آية ربانية عظيمة من آيات الله التي يخوف بها عباده والتي يغفل عنها الكثير من الناس. وهو في نفسه ليس عقوبة من الله ولكنه تنبيه وتحذير .



استعد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية لرصد ظاهرة الخسوف الكلى للقمر، والتى تتعرض لها مصر والوطن العربى اليوم الأربعاء، وأكد الدكتور أمير حسين أستاذ أبحاث الشمس بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه سيتم رصد الظاهرة بالتليسكوب، بالإضافة لكاميرات دقيقة جداً، بحضور أستاذ البحوث الفلكية، مشيراً إلى أن الظاهرة ستبدأ فى تمام الثامنة و23 دقيقة بخسوف جزئى، ثم يبدأ الخسوف الكلى فى التاسعة و22 دقيقة، ويستمر حتى الحادية عشر و3 دقائق، وبعدها يعود الخسوف جزئياً مرة أخرى، ثم ينتهى فى الثانية عشر و3 دقائق من صباح اليوم التالى.

ويشير حسين إلى أنه فى فترة الخسوف الكلى سيختفى قرص القمر كاملاً عند ذروة الخسوف الكلى له فى ظل الأرض بنسبة 170%، ويبدو القمر عندها شديد الظلمة على عكس الخسوفات القمرية الكلية الأخرى التى تبدو بلون أحمر زاه أو قاتم نوعاً ما.

ويمكن أن تتم مشاهدة مراحل الخسوف الجزئى بالعين المجردة، حيث إنه لن يستطيع أحد مشاهدة أحداث شبه الظل بالعين المجردة، وتستغرق مراحل الخسوف كلها منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض، ثم دخوله منطقة ظل الأرض، ثم شبه الظل مرة أخرى، وأخيراً يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهى الخسوف تماماً بعد مرور 5 ساعات و36 دقيقة تقريباً.

ويؤكد خبراء المعهد البحوث الفلكية، أن هذا الخسوف يعتبر نادراً، نظراً للمدة التى يستغرقها فى حالته الكلية والتى تستمر لمدة تزيد عن 100 دقيقة، فى حين أن أقصى مدة يمكن أن يستغرقها الخسوف الكلى تبلغ 110 دقائق تقريباً، ولا يترتب عن النظر للخسوف أى خطر على العين بخلاف الكسوف الذى ينبغى النظر إليه بواسطة نظارات خاصة.

فإذا أراد سبحانه تخويف عباده خسفة بأمره فانطمس نوره او جزء منه فيحدث الخسوف الجزئي), وكله يحدث بما قدره الله من أسباب تقتضي ذلك, فيقدر الله ذلك تخويفا للعباد ليتوبوا إليه ويستغفروه ويعبدوه ويعظموه ويرجعوا إليه.

ولما كسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في التاسع والعشرين من شوال من السنة العاشرة للهجرة خرج إلى المسجد مسرعا فزعا يجر رداءه، وصلى بهم صلاة الكسوف وخطب خطبة بليغة حفظ منها قوله عن الكسوف :إن الشمس والقمر لآيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده, لاينكسفان لموت أحد من الناس. رواه البخاري ومسلم .

ومع اهتمام الناس اليوم بعلم الفلك كثرت التساؤلات حول العيد من ايات الله في الكون ومنها الكسوف والخسوف ومنها

الأول : كـيف يكـون الكـسوف تخـويـفا وهـو أمـر يـعرف بالحـساب ؟

لله تعالى في تقدير الخسوف حكمتان :

1- حـكمـة قـدريـة: يحصل الخسوف بوجودها. وهذه معروفة عند علماء الفلك والحساب لم يبينها النبي صلى الله عليه وسلم. وشغل الناس الشاغل اليوم هو في الحديث عن هذه الحكمة وقلما يتعرضون للكلام عن الحكمة الثانية .

2- وحـكمة شرعية: وهي تخويف العباد. وهذه الحكمة التي لايمكن لأحد أن يعلمها إلا عن طريق الوحي. وهو ما جاءنا عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله (يخوف الله به عباده).

فالذي قدر السبب الحسي حتى حصل الكسوف أو الخسوف هو الله تعالى لأجل أن يخاف الناس ويحذروا. كما ينبغي أن يعلم أن خسوف القمر أو كسوف الشمس ليس من علم الغيب لأن له أسبابا حسية معلومة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

ثــانـيـا : مـاذا نـفـعل عـند رؤيـة خسوف القمر ؟

بين لنا ذلك النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري بقوله: (فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى ودعائه واستغفاره), وفي رواية (فافزعوا إلى الصلاة), وفي رواية: (فاذكروا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا).


فمتى رأى المسلمون خسوف القمر فليفزعوا إلى ما أمروا به من الدعاء والذكر والتكبير والاستغفار والصدقة والصلاة وليس هناك دعاء خاص بل يدعو الإنسان بما تيسر له من المغفرة والرحمة والعفو.

ثالثا : مــا حـكـم صـلاة الــخـسـوف ؟

تواتر الأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بها والحض عليها وهي آكد صلاة التطوع. فهي أوكد من صلاة الاستسقاء والتراويح لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وخرج إليها فزعا وصلى صلاة غريبة, وعرضت عليه في صلاته هذه الجنة والنار وخطب بعدها خطبة بليغة عظيمة وشرع لها الجماعة فأمر مناديا أن ينادي (الصلاة جامعة) البخاري ومسلم.

وهي على الأقل: واجبة على الكفاية. فلا يمكن للمسلمين أن يروا إنذار الله بخسوف القمر ثم يدعوا الصلاة ويتركوها مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وأمر بالصدقة والتكبير والعتق والفزع إلى الصلاة.

رابــعـا : مـتـى تـؤدى صـلاة الخسوف ؟

إذا حصل الخسوف - كليا أو جزئيا - في أي وقت فليفزع الناس للصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستثن وقتا من الأوقات. ولأنها صلاة فزع ومدافعة بلاء فتصلى في أي وقت حصل ذلك وليس عنها نهي فتصلى بعد العصر وبعد الفجر وعند طلوع الشمس وكل وقت. والسنة أن تصلى جماعة في المساجد كما صلاها النبي صلى الله عليه وسلم وصلى خلفه الرجال والنساء فإن صلاها الإنسان لوحده فلا بأس بذلك لكن الجماعة أفضل. وإذا انقضت الصلاة والخسوف باق فليشتغل بالدعاء والاستغفار والقراءة حتى ينجلي.

خـامـسـا : مـا هـي صـفـة صـلاة الـكـسـوف ؟

ينادى لها (الصلاة جامعة) بدون تكبير يكرره المنادي بقدر ما ينتبه الناس له ويسمعونه. ثم يلون كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم: ركعتين في كل ركعة ركوعان وقراءتان. يجهرون بهما. ومن فاته الركوع الأول من الركعة فقد فاتته الركعة فليقضها بركوعيها بعد سلام الإمام.

فالنبي صلى الله عليه وسلم صلاها بدون إقامة فكبر وقرأ الفاتحة ثم قرأ سورة طويلة نحو سورة البقرة ثم ركع ركوعا طويلا جدا ثم رفع رأسه وقال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قرأ قراءة طويلة دون الأولى ثم ركع ركوعا طويلا دون الركوع الأول ثم قال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد وقام قياما طويلا نحو ركوعه ثم سجد سجودا طويلا نحو ركوعه ثم جلس بين السجدتين جلوسا طويلا نحو سجوده ثم سجد سجودا طويلا نحو سجوده الأول ثم قام للركعة الثانية فصلاها كما صلى الركعة الأولى إلا أنها دونها في القراءة والركوع والسجود والقيام والقعود ثم تشهد وسلم . ثم خطب للناس خطبة عظيمة.

=============================




os,t hgrlv ,wghji ,hsju]h] lui] hgtg;



عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل


تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
توقيع :رحمة
quicklook4u-bffcd6e0bc

ربما يعجبك هذا أيضا





الكلمات الدلالية
خسوف ، القمر ، وصلاته ، واستعداد ، معهد ، الفلك ،


 








الساعة الآن 04:24 صباحا


وسوم المنتدى