أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات كويك لووك ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





فقدان الوزن والنحافة المفرطة الأسباب والعلاج

فقدان الوزن والنحافة المفرطة الأسباب والعلاج بقلم د. جمال عبدالله باصهي كما إن الوزن الزائد أو السمنة لها أثار سلبية عل ..



02-01-2011 09:43 صباحا
رحمة
menu_open عضوية موثقة
الإدارة
rating
الأوسمة:1
وسام الادارة
وسام الادارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 2008-08-27
رقم العضوية : 6
المشاركات : 9822
الدولة : EG
الجنس : أنثى
الدعوات : 29
يتابعهم : 0
يتابعونه : 1
قوة السمعة : 1541
 offline 


فقدان الوزن والنحافة المفرطة الأسباب والعلاج






بقلم د. جمال عبدالله باصهي



كما إن الوزن الزائد أو السمنة لها أثار سلبية على صحة الجسم فان فقدان الوزن أو النحافة المفرطة لها بعض السلبيات وان كانت سلبياتها اقل ضررا مقارنة بزيادة الوزن. وقد يشتكي الشخص من النحافة المفرطة منذ طفولته وقد تكون شكوى جديدة عليه وفي هذه الحالة يجب فحص هذا الشخص جيدا لتشخيص سبب هذا الفقدان في الوزن ذلك إن هذا الأمر يكون غالبا مرتبطا بأمراض يكون التشخيص المبكر فيها مهما.


ما هي الأضرار المترتبة على النحافة المفرطة أو فقدان الوزن الكثير؟

النحافة المفرطة وجمال المرأة



u-wt1




كما إن السمنة المفرطة تفقد المرأة جمالها ورشاقتها الأمر الذي تظهر مع هذه السمنة أنها أكبر من عمرها الحقيقي كذلك النحافة المفرطة عادة ما تكون صفة غير مرغوب فيها ، ليس لدى المرأة فحسب بل ولدى الرجل الشرقي الذي عادة ما يحب المرأة الممتلئة. فالنحافة المفرطة عادة ما تكون سبب في إخفاء جمال المرأة في كثير من أجزاء جسمها التي يعتبر وجود طبقات دهنية مهما لظهور جمال هذه الأجزاء مثل الوجه والصدر والحوض.


التأثر الشديد بنوبات الحمى والإسهال: يتأثر الجسم النحيف أكثر من الجسم الطبيعي بنوبات الإسهال والحمى حيث يكون الجسم عندها أكثر عرضة للجفاف والإعياء.

التأثر بالطقس البارد: تعتبر الطبقات الدهنية الموجودة في الجسم الطبيعي عازل و حماية للجسم من الطقس البارد الشديد لذلك نجد أن الجسم النحيف أكثر تأثرا بالمناخ البارد أثناء فصل الشتاء.

الكسور أثناء الحوادث: يكون الجسم النحيف أكثر عرضة لكسور العظام أثناء الحوادث لا سمح الله مقارنة بالجسم الطبيعي.

الضرر النفسي: يتأثر الشخص النحيف نفسيا في بعض الأحيان ونلاحظ هذا الأمر يكون موجودا بشكل واضح بين الفتيات.



أسباب فقدان الوزن أو النحافة


u-wt4











أسباب غير مرضية (ليس هناك أمراض)
وتنقسم إلى قسمين:

أسباب مؤقتة (أي لفترة وجيزة).


وفيها نلاحظ فقدان في وزن الجسم مقارنة بوزن وحجم الشخص الذي اعتاد عليه وعادة ما يميز هذا الأمر أن هذا الشخص بصحة جيدة ولا يشتكي من أعراض أو علامات غير طبيعية كما إن شهيته للأكل طبيعية ويحصل هذا الأمر عندما يتعرض جسم الإنسان لعمل عضلي أو ذهني أكثر مما اعتاد عليه مثل مثلا في الحالات التالية:

أثناء الامتحانات

أثناء فترة التدريب في المخيمات الصيفية

الأشهر الأولى من زواج الشاب ( يعتبر الزواج في اغلب الأحيان من الأسباب التي تعالج النحافة المفرطة عند بعض الأشخاص من كلا الجنسين لأسباب غير معروفة إلا إن العامل النفسي يلعب دورا كبيرا في ذلك).

الإكثار من النشاط الجنسي سواء كان بممارسة العادة السرية أو بكثرة الجماع الجنسي.

تعرض الشخص لعمل عضلي أو ذهني لم يكون متعودا عليه

وقد يكون السبب ليس في كثرة عمل ذهني أو عضلي وإنما في قلة الغذاء الذي يتناوله الشخص مقارنة بما تعود عليه ليس لنتيجة ضعف أو فقدان الشهية للغذاء (فهذا ما سنتطرق عليه في الأسباب المرضية للنحافة وفقدان الوزن) وإنما إما لقلة الغذاء أو عدم الرغبة في الأكل رغم وجود الشهية له مثل مثلا أثناء برامج الرجيم للتخسيس أو الإضراب عن الطعام.



أسباب دائمة
وهي الحالة التي يشتكي منها الشخص سواء كان رجل أو امرأة من النحافة المفرطة منذ الطفولة رغم عدم وجود ضعف في الشهية للأكل وربما تكون زيادة في الشهية للأكل وعادة ما نقوم نحن الأطباء بالتركيز على التاريخ العائلي لهذا الشخص حيث غالبا ما يكون لسبب عائلي أو وراثي ولكن لا يمنع ذلك من عمل فحص عام لاستبعاد بعض الأسباب النادرة مثل حساسية الجهاز الهضمي للنشاء GLUTEN MALABSORPTION أو وجود ضعف امتصاص لبعض العناصر الغذائية كما على الطبيب مراجعة النظام الغذائي لهذا الشخص ومراجعة حالته النفسية.

الأسباب المرضية لفقدان الوزن (أي نتيجة وجود أمراض)
وهي تنقسم إلى قسمين حسب ما إذا كانت الشهية للطعام طبيعية أو ضعيفة

u-wt8


فقدان الوزن مع وجود شهية طبيعية أو زائدة للأكل: وتحدث في بعض الأمراض التي يكون الشخص المصاب بها نحيفا في الجسم وشهيته للطعام زائدة وهذه الأمراض هي:



مرض السكري من النوع الأول diabetes Type I :

وهو مرض يقل أو ينعدم فيه إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس فينتج عن هذا عدم دخول سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم فينتج عن ذلك فقدان في الوزن نتيجة لاعتماد الجسم على الدهون والبروتينات كمصدر للغذاء والطاقة. بالنسبة للشهية للطعام فهي تزيد لان الجسم لا يستفيد من الكربوهيدرات أكثر مكونات الغذاء والتي تحتاج لهرمون الأنسولين حتى يستفيد منها الجسم. ومن الأعراض والعلامات الأخرى لمرض السكري زيادة الطلب على الماء وزيادة البول ويكون الجسم منهكا ويكون هناك عادة تاريخ عائلي لوجود هذا المرض.



مرض زيادة إفراز الغدة الدرقية:

وفي هذه الحالة يكون هناك زيادة غير طبيعية في هرمون الثايروكسين الذي تنتجه الغدة الدرقية الموجودة أعلى القصبة الهوائية فيؤدي ذلك إلى ظهور أعراض وعلامات مثل فقدان الوزن وزيادة الشهية للطعام وزيادة نبضات القلب وزيادة العرق ويكون الشخص عصبيا وقد يكون هناك ورما ملاحظا في الغدة الدرقية أو جحوظ العينين إلى الخارج.



سؤ الامتصاص malabsorption :
وفي هذه الحالة يكون هناك ضعف في امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء فتخرج معظم العناصر الغذائية مع البراز دون أن يستفيد منها الجسم ويكون ذلك لعدة أسباب مثل ضمور في الزوائد الامتصاصية للأمعاء أو وجود ديدان كثيرة مثل ديدان الإسكارس والجارديا وقد لا يكون هناك سبب واضح. ومن أعراض هذا المرض فقدان في الوزن وزيادة شهية للطعام وعادة لا يعاني الشخص من أي إعياء أو أعراض مرضية ويكون عادة براز هذا الشخص كثير الكمية وبه دهون كثيرة الأمر الذي يجد الشخص صعوبة في إزالته.



فقدان الوزن مع فقدان أو ضعف الشهية للطعام وتحدث في بعض الأمراض التي يكون الشخص المصاب بها نحيفا في الجسم وشهيته ضعيفة جدا للطعام وهذه الأمراض هي:



الالتهاب المزمن :

ومنها ما يكون التهابا ليس بخطير مثل التهاب اللوز أو الجيوب الأنفية المزمن والذي عادة ما تكون الشهية طبيعية وليست ضعيفة لذلك نجد أن بعض الأشخاص يعود إلى وزنه الطبيعي وربما إلى البدانة بعد المعالجة الكاملة والنهائية لهذا الالتهاب بأن الله مثل بعد استئصال اللوز. وقد يكون الالتهاب المزمن نتيجة لمرض ليس بمرض عادي مثل مرض التدرن الرئوي (السل) أو الإيدز أو التهاب الكبد النشط المزمن وعادة تكون الشهية للغذاء ضعيفة بشكل ملحوظ. (ملاحظة: عندما يصاب الشخص بالتهاب حاد أي لفترة وجيزة وليس مزمن مثل إصابته بالتهاب رئوي حاد أو التهاب الحلق أو اللوز الحاد فانه يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن ولكنه فقدان مؤقت سرعان ما يعود إلى الحالة الطبيعية بعد معالجة هذا الالتهاب).




مرض السرطان: عادة ما ننظر نحن الأطباء إلى فقدان الوزن في كبار السن بعين الاعتبار ويتم عندها فحص هذا الشخص فحصا جيدا لاستبعاد الإصابة بمرض السرطان وخاصة عندما لا يكون هناك تفسيرا أخر لفقدان الوزن من الأسباب التي تم ذكرها مسبقا.



أسباب نفسية:





إصابة الشخص بمرض الاكتئاب الشديد أو انفصام الشخصية يؤدي إلى فقدان الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن الذي قد يصل إلى درجات متناهية من النحافة وفقدان الوزن ومن هذه الأمراض مثلا فقدان شهية عصبي anorexia nervosa.

u-wt9

التدخين والأدوية: تقل الشهية للطعام عند مدخني السجائر المزمنين وهو أمر يلاحظه المدخنين أنفسهم بشكل واضح كما تؤدي بعض الأدوية مثل الأدوية المخدرة ومضادات الأورام إلى قلة الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن.

كيف يتم تشخيص النحافة وفقدان الوزن عند الشخص وبالتالي علاجه بأذن الله؟
يتم ذلك عبر عدة خطوات يقوم بها الطبيب وهي:

تجميع المعلومات (القصة المرضية) Full History

الفحص السريري الإكلينيكي Physical Examination

الفحوصات المختبرية Lab tests




















tr]hk hg,.k ,hgkphtm hgltv'm hgHsfhf ,hgugh[



عزيزي القارئ ضع رداً لنعرف هل نحن علي صواب أم خطأ
ونرجو الابلاغ عن أي رابط لا يعمل


تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
توقيع :رحمة
quicklook4u-bffcd6e0bc

ربما يعجبك هذا أيضا





الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 04:32 مساء


وسوم المنتدى