شياطين الانس والجن

أعلى الشياطين منزلة عند إبليس، وأقربهم إليه،ذلك الذي يفرق بين الزوجين..

 

 

الحياة الزوجية قوامها المودة والرحمة، والحب والتفاهم، وحسن العشرة، والمشاركة، والتعاون، والشياطين تسعى بكل ما أوتيتْ من حيل للإفساد والتفريق بين الأزواج، فهي لا ترجو الصلاح ولا الاستقرار للمسلمين.
وأعلى الشياطين منزلة عند إبليس، وأقربهم إليه، وأدناهم منه منزلة؛ ذلك الذي يفرق بين زوجين. قال صلى الله عليه وسلم: (إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه (جنوده)، فأدناهم منه منزلة: أعظمهم فتنة (إغواءً وإفسادًا) يجيء أحدهم، فيقول: فعلتُ كذا وكذا، فيقول: ما صنعتَ شيئًا. ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقتُ بينه وبين امرأته، فيدنيه منه ويقول: نِعْمَ أنتَ، فيلتزمه (أي: يحتضنه)) [مسلم].

 

واغلى الشياطين منزلة عند ابليس هى المرأة اللعوب التى تطارد رجل متزوج للايقاع به وهى تعلم انها بذلك تهدم بيت هادىء امن لمجردارضاء نزواتها وتحاول بشتى الطرق لتصل الى ما تريد وحسبنا الله فى كل من يتقى الله واللهم احفظ كل زوجين

 

شياطين الانس

 

أولأ: تحذير الشارع من الشياطين، وبيان عداوتهم للإنسان: لقد جاءت تحذيرات القرآن المتكررة من الشياطين، في آيات يصعب حصرها في هذا المقام لكن لابد أن يعلم المسلم ابتداءً أن الشيطان عدوه:{…إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً [53]}[سورة الإسراء].

 

 

ثانيًا: أسلوب الشيطان مع الإنسان: احذر أخي المسلم من أساليب الشيطان معك، إنه يستخدم:

 

1- أسلوب التخويف أحياناً مع الجبناء:{ إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ[175]}[سورة آل عمران].

 

2- وأسلوب التزيين أحياناً أخرى:{ وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ… [48]}[سورة الأنفال].  {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ[39]}[سورة الحجر].

 

 

 

3- وأحياناً يستحوذ على الإنسان:{اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ…[19]}[سورة المجادلة].

 

4- وأحياناً يوقع العداوة والبغضاء:{ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ…[91]}[سورة المائدة]. إلى غير ذلك من حيل الشيطان وطرقه.

 

 

ثالثًا:من الإنس شياطين كما أنّ من الجن شياطين: لقد تكلم علماؤنا وقرروا بأن هناك شيطان جني، وهناك شيطان إنسي، استناداً إلى قول الباري جل وعلا:{ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ[5]مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ[6]}[سورة الناس]. حتى قال بعض أهل العلم: بأن الشيطان الإنسي أخطر من الشيطان الجني، وأكثر ضرراً، وأشد فتكاً.

 

ولذا فعلى المسلم أن يحذر هذا الشيطان أكثر، وأن يتعرف عليه أكثر، وأن يتفطن لطرقه وأساليبه أكثر، لكي يسلم من شره، وينجو من غوايته.

 

 

رابعًا: أساليب شياطين الإنس في إغواء الناس، وأن شياطين الإنس أشدّ من شياطين الجن: سنتلمس بعض حيل وأساليب هذا الشيطان، لعل الله أن يعصمنا من فتنته:يقول أهل العلم بأن:

 

كل من تعاون مع إبليس، وكان من جنوده في الإغواء، وتحبيذ المنكر والفحشاء فهو شيطان،

 

كل من كانت له مشاركات وجهود في صد الناس عن سبيل الله، فهو شيطان.

 

كل من دعى إلى طرق الباطل بأي أسلوب، وتحت أي شعار، أو مذهب، فهو شيطان.

 

 

إن الشيطان من هذا النوع أشد من شيطنة إبليس؛ لأن إبليس قال:{…لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ[82]إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ[83]}[سورة ص].

 

 وقال:{…لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا[62]}[سورة الإسراء]. فهو لا يريد التسلط على الجميع، بينما شيطاننا هذا لم يقتصر على الإغواء كإبليس، ولكنه تسلط بجميع أنواع الفتنة والإرهاق، يريد إغواء الجميع وإضلالهم واحتناكهم، حيث لا يدع أحداً ينطق إلا ما يوافقه، ولا يسعى إلا بما يهواه.

 

والله تعالى قال في كتابه:{…فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ[98]}[سورة النحل]. ولم يقل استعذ من إبليس؛ لكثرة أجناس الشياطين وأنواعهم الذين يصدون عن سبيل الله. فما أكثر أعداء الرسل من شياطين الإنس، الذين ظهروا في كل عصر وبلد وفي كل فترة، وهم أشد ضرراً من شياطين الجن.

 

إن ورثة إبليس من شياطين الإنس، الذين سلكوا طريقته في تغرير بني آدم، وإغوائهم على الشر وتحبيب الرذيلة، وهجر الفضيلة، وتحبيب خيانة الله، باطراح دينه، ونبذ كتابه، إن هؤلاء أخبر الله عنهم بصفات من كتابه، يمكن التعرف عليهم:

تعليق 1
  1. Rahma Sadik يقول

    ومن انواع شيطان الانس المرأة التى تحاول بكل الحيل لخطف رجل متزوج واقامة علاقة معة وهى تعلم ان هذا سيدمر البيت ولكن لانها منجطة اخلاقيا ودنييا فهى لا تكف عن اتباع اى وسيلة لتحقيق هدفها وايضا من انواع شياطين الانس صديق السوء الذى يدفع صديقه الى طريق فيه فحشاء او ظلم ومن انواع شيطان الانس من يدافع عن الفحشاء وينشرها سواء عن طريق الاعلام او غيره

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More