منهج التربية الوطنية الجديد للثانوية العامة ..نجاح ورسوب .. واجباري دراسة سيرة الاخوان

حسن-البنا

حصلت “الوطن” على الوثائق النوعية لمنهج التربية الوطنية للثانوية العامة، التي شارك في إعدادها أساتذة بالمركز القومي لتطوير المناهج والجامعات وخبراء في تخصصات مختلفة.

وتتسلم وزارة التربية والتعليم في شهر أبريل المقبل مناهج الصف الأول والثاني والثالث الثانوي الجديدة للعام الدراسي المقبل 2013/2014، والتي يتم تأليفها الآن بالمركز تطوير المناهج، على أن يتم مراجعتها أيضًا من قبل مركز تطوير المناهج، قبل اختيار الكتب التي تنطبق عليها المواصفات والشروط.

وأكدت الوزارة أن هذه المادة لا تضاف نتائجها إلى المجموع الكلي، ولكن مادة رسوب ونجاح؛ لأن الوزارة رأت أنها ضرورية لتأهيل طالب الثانوية العامة إلى سوق العمل.

وأكد الدكتور محمد رجب فضل الله، مستشار وزير التربية والتعليم لشؤون تطوير المناهج أن مركز تطوير المناهج تسلم وثائق المادة وبدأ فى إعداد المناهج بناء عليها، وأشار إلى أنه عقب استلام الوزارة للكتب سيتم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات وخبراء تحكيم الكتب، تتولى اختيار الكتاب الذي يحصل على أعلى درجة، ثم تعلن الوزارة عن مسابقة لطباعته تتنافس فيها المطابع الحكومية والخاصة.

وتؤكد الوزارة أن وثائق المناهج الجديدة تعتمد أساليب حديثة من أجل تطوير العملية التعليمية وإدماج حقوق الإنسان والمواطنة ضمن المكون الثقافى والمعرفى للطلاب فى المرحلة الثانوية، خاصة بعد ثورة يناير وما تقتضيه المرحلة الراهنة من زيادة الوعى المعرفى سياسيا وثقافيا وفكريا، وتتضمن هذه الوثائق طريقة إخراج وتصميم وتحرير الكتب الجديدة وتزويدها بالصور والألوان والوسائل الإيضاحية بالاعتماد على أقل الإمكانات المتاحة من أجل تشجيع الطلاب، على العودة للكتاب المدرسى وترك الكتب الخارجية.

وتتضمن وثيقة التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة، عناوين وموضوعات الألفية الثالثة بمصر والوطن العربي والتي يجب أن يلتزم بها مركز تطوير المناهج، وهي التجديد في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأبعاد العولمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والجهود المصرية لإرساء السلام العالمي، وحل القضايا والمشكلات السياسية العالمية والقومية، وحقوق المواطنة وواجبات المواطن، ومفهوم الوعي السياسي وأهميته، ومعوقات المجتمع المدني قبل ثورة 25 يناير وأساليب تقويمه بعد الثورة 25 يناير، ودور المرأة في ثورة يناير، وأنظمة الانتخابات، الفرق بين المراقبة والإشراف على الانتخابات، وحقوق الإنسان في الديانات السماوية، تعريف الثورة وأنواع الثورات وأسبابها وأهدافها ودور الشباب فيها، نموذج تطبيقي لثورة مصر 25 يناير، الدستور ونشأته وأهميته، وأساليب وضع الدساتير – التى يلتزم بها مركز تطوير المناهج.

وقالت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم، إن منهج التربية الوطنية سيحتوي على مراحل قيام ثورة 25 يناير بمشاركة الشباب والنساء والرجال، وما ترتب عليها من إسقاط النظام وتسلم المجلس العسكري مقاليد حكم البلاد، وصعود الإسلاميين إلى الحكم، مشيرًا إلى أنه سيتم وضع سيرة ذاتية عن تكوين جماعة الإخوان المسلمين والصعوبات التي واجهوها في عصر عبدالناصر والسادات ومبارك حتى وصولهم إلى الحكم.

وثيقة منهج التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة أعدها أساتذة ودكاترة جامعات وخبراء فى تخصصات، بإشراف الدكتور صلاح عرفة مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم السابق، حيث استغرق إعداد هذا المنهج أكثر من عام بعد ثورة يناير.

وأشارت الوثيقة إلى أن التعليم في المجتمع المصري يحتاج إلى مراجعة شاملة وإصلاحات جذرية، لمواكبة المتغيرات العالمية والتي من أبرزها ثورة المعلومات والاتصالات وانعكاسها على الحوار بين الثقافات وبروز التكتلات الاقتصادية الكبرى وازدياد حدة المنافسة بينها.

وترتكز وثيقة مناهج التربية الوطنية على معايير، هي الربط بين النظرية والتطبيق والفكر والتعليم والعمل والحياة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، والتركيز على التحديات والتغييرات في المجتمع المصري محليا وإقليما وعالميا، والتركيز على مبادئ الديمقراطية وتنمية قدرة الطلاب على الاختيار وتحمل المسؤولية، وربط المناهج بالقضايا المعاصرة والأحداث الجارية والمهارات الحياتية وثورة 25 يناير أسبابها واهدافها، ودور الشباب والمرأة فيها، وترسيخ قيم المواطنة والانتماء والحرية والعدل والمساواة وتدعيم الهوية الثقافية للمتعلم، والتأكيد على دور المرأة في النهوض بالمجتمع، والاهتمام بالوعى السياسى.

وما يلي فصول مناهج التربية الوطنية للثانوية العامة بجميع مراحلها

فصول منهج الصف الأول الثانوي:

الفصل الأول “المواطنة والوطنية” وتشمل الفرق بين الوطن والدولة، ماهية المواطنة والوطنية القومية، ملامح المواطنة والوطنية، أساليب تنمية المواطنة والوطنية، سمات المواطن الصالح، والوحدة الوطنية (ماهيتها ومقوماتها).

الفصل الثاني “معالم الشخصية المصرية”، وتشمل مقومات الشخصية المصرية، والبعد المكاني، والبعد السياسي، والبعد الثقافي والاجتماعي، والبعد الاقتصادي.

الفصل الثالث “مجالات التجديد في مصر والوطن العربي”، وتشمل “التنمية البشرية وأهداف الألفية الثالثة بمصر والوطن العربي، قيم التقدم في مصر والوطن العربي، تطور الأداء في مصر والوطن العربي، التجديد فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

الفصل الرابع “العولمة والنظام الدولي” وتشمل “ماهية العولمة، أبعاد العولمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الجهود المصرية والعربية لإرساء السلام العالمي وحل القضايا والمشكلات السياسية العالية والقومية، والعولمة وأهداف الألفية الثالثة.

الفصل الخامس “نماذج من الشخصيات المصرية والعربية” وتشمل شخصيات في المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية والفلسفة والثقافة.

فصول منهج الصف الثاني الثانوي:

الفصل الأول “المواطنة حقوق وواجبات” وتشمل مفهوم المواطنة وتاريخها، المواطنة (الأهداف والأسس والمتطلبات والمواطنة “العناصر والمقومات والقيم” حقوق المواطنة وواجبات المواطن).

الفصل الثاني “الوعى السياسي” ويشمل “مفهوم الوعى السياسي وأهميتة، العوامل المؤثرة في الوعي السياسي وقياسه، ملامح ضعف الوعى السياسي وآثارها، وسائل تنمية الوعي السياسي، صناعة الوعي السياسي.

الفصل الثالث “المجتمع المدني”، ويشمل تعريف المجتمع المدني ومكوناته، معايير تطوير المجتمع، وظائف المجتمع المدني، معوقات المجتمع المدني قبل ثورة 25 يناير وأساليب تقويمة بعد ثورة 25 يناير.

الفصل الرابع “حقوق المرأة” ويشمل التطور التاريخي لحقوق المرأة، دور المرأة في المجتمع والحياة السياسية وثورة 25 يناير 2011، المشاركة السياسية للمرأة في التاريخ المصري، معوقات المشاركة السياسية للمرأة، دور المرأة في ثورة 25 يناير، نماذج لبعض نساء مصر اللائي أثرين الحياة الاجتماعية والسياسية.

منهج الصف الثالث الثانوي:

الباب الأول “ملامح الحياة الديمقراطية”

الفصل الاول “النظام الديمقراطي.. المبادئ والأسس” ويشمل نظم الحكم في العالم، الديمقراطية (التعريف والأسس)، الديمقراطية في الفكر الإسلامي، المشاركة السياسية وتحقيق الديمقراطية، المشاركة المجتمعية وتحقيق الديمقراطية.

الفصل الثانى “الدستور ومبادؤه” ويشمل تعريف الدستور ونشأته وأهميته، أنواع الدساتير، أساليب وضع الدساتير، الحقوق والحريات العامة في الدستور.

الفصل الثالث “الأحزاب السياسية والعملية الانتخابية” ويشمل تعريف ونشأة الأحزاب السياسية في مصر، الأحزاب قبل ثورة 25 يناير وبعدها، شروط تأسيس الأحزاب وخصائصها,أنواع النظم الحزبية والأحزاب السياسية,العملية الانتخابية (تعريف-خطوات) أنظمة الانتخابات,الفرق بين المراقبة والاشراف على الانتخابات.

الباب الثانى “حقوق الانسان وفلسفة التغيير”.

الفصل الرابع “حقوق الانسان” ويشمل مفهوم حقوق الانسان وتطورها,حقوق الانسان فى الديانات السماوية,تصنيف حقوق الانسان ومصادرها,مبادئ حقوق الانسان بين العالمية وسيادة الدولة.

الفصل الخامس “فلسفة الثورات” ويشمل تعريف الثورة وأنواعها واسبابها وأهدافها ودور الشباب فيها,الأثار المترتبة على الثورات,نموذج تطبيقى لثورة 25 يناير.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More