عالمة مصرية تخترع خرسان مقاوم للزلازل باستعمال آية في سورة الكهف

زبر الحديدتوصلت عالمة مصرية لاختراع يحمي المنشاَت و المباني من مخاطر الزلازل وحصلت بموجبه علي وسام الاستحقاق ضمن عشرة علماء علي مستوي العالم تم تكريمهم في لندن .

الاختراع الذي توصلت اليه المهندسة الدكتورة ليلي عبد المنعم يتمثل في تكوين خرسانة مسلحة من ‘ حوائط البيتومين من الحديد المنصهر معتمدة في اختراعها علي آية قرآنية كريمة في سورة الكهف كمرجع اول في هذا الاختراع ، ، وهي : ‘ آتوني زبر الحديد حتي اذا ساوي بين الصدفين قال انفخوا حتي اذا جعله نارا قال آتوني افرغ عليه قطرا {96} سورة الكهف وقد الهم الله سبحانه وتعالي ذا القرنين طريقة بناء حاجز بين جبلين مستخدما فيه بعض المواد التي تحول دون تاثره باقوي الزلازل وهو الحاجز الذي يفصل بيننا وبين ياجوج وماجوج .

تقول الخبيرة المصرية : توقفت امام هاتين الآيتين وتدبرت موقف نزولهما جيدا و بعد عدة تجارب توصلت الي تركيبة جديدة من ‘ الخرسانة المسلحة ‘ استخدمت فيها نفس المواد التي اعتمد عليها ذو القرنين في اقامة الحاجز بين الجبلين — من احد منتجات البترول مضافا اليه الحديد المنصهر مع الاسفلت فتوصلت الي خلطة شديدة التماسك ولها قدرة علي مقاومة الزلازل الدكتورة ليلي لها 100 اختراع — حصلت من اجلها علي جائزة الاستحقاق بلندن — ولقد مدحها اعضاء لجنة التحكيم قائلين : ‘ ام المخترعين التي تعمل في صمت ابو الهول وشموخ الاهرامات.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More