صحافة الجمعة “محمد مرسي وعدم أخونة أجهزة الدولة” “لا أسماء ولا ترشيحات لمنصب رئيس الحكومة”

مرسي والصحفيين

صدرت أنشطة وتصريحات الرئيس محمد مرسي اهتمامات صحف القاهرة صباح اليوم، حيث أفردت مساحات واسعة للقاءات مرسي بقادة الأحزاب ورؤساء تحرير الصحف.

وأبرزت الصحف تصريحات مرسي وتأكيده على ضرورة استبعاد لغة الصدام والتخوين، من القاموس السياسي، فضلا على تأكيده على عدم ‘أخونة ‘ أجهزة الدولة.

وقالت صحيفة الأهرام: ”مرسي.. أنا رئيس لكل المصريين ولا مجال للغة الصدام أو التخوين” ، مؤكدا على رفض أي تدخل خارجي في مسألة التطمينات وشدد على أن للجميع حقوق متساوية في الوطن.

وقالت صحيفة الأخبار: لا أخونة لأجهزة الدولة، ونقلت الصحيفة عن مرسي تعهده بتوفيق جماعة الإخوان المسلمين لأوضاعها بالقانون.

وقالت صحيفة الشروق .. ”لا أسماء .. لا ترشيحات”، وذلك في إشارة إلى عدم التوصل إلى اسم رئيس الحكومة المقبلة أو حتى من سيشغل منصب نائب رئيس الجمهورية.

كما اهتمت الصحف بالإشارة إلى المليونية التي دعا إليها نشطاء سياسيون اليوم لرفض الإعلان الدستوري، وقالت صحيفة الجمهورية: ”اليوم.. مليونية تسليم السلطة للرئيس المنتخب”، مشيرة إلى تنظيم مسيرة للقصر الرئاسي لدعم مرسي في رفض الإعلان الدستوري.

كما أبرزت الصحف نبأ استدعاء وزارة الخارجية لسفير الامارات العربية المتحدة للمطالبة بتفسيرات وتوضيحات حول ما نسب من تصريحات لرئيس شرطة دبي ضاحي خرفان حول الرئيس المنتخب محمد مرسي.

ونقلت صحيفة الشروق عن مصادر حكومية رفضها للإساءة إلى شخص الرئيس.

كما اهتمت الصحف بمتابعة الحكم الصادر أمس من محكمة الجنايات بحق وزير البترول السابق سامح فهمي ورجل الاعمال الهارب حسين سالم بالسجن المشدد 15 عاما، مشيرة إلى أن المحكمة عاقبتهما بغرامة تتجاوز الملياري دولار.

وأبرزت الصحف جهود وزارة الداخلية لإعادة الامن في البلاد، ونوهت في هذا الصدد بنجاح أجهزة الأمن في ضبط 41 مدفع جرينوف أمس بمحافظة المنيا ، إضافة إلى 22 بندقة آلية.

وتابعت الصحف ردود أفعال طلاب الثانوية العامة الذين خاضوا أمس امتحان الأحياء، وأكدت صحيفة الجمهورية أن الطلاب اشتكوا من طول أسئلة الامتحانات.

وفي الشأن السوري واصلت الصحف متابعتها لتطورات الأوضاع في سوريا خاصة مع تفاقم الأزمة الانسانية يوما بعد يوم، واستمرار رفض المعارضة السورية لاي مباردرة لاتقوم على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

وأبرزت صحيفة الأهرام استمرار التوتر على الحدود بين سوريا وتركيا على خلفية إسقاط سوريا لطائرة تركية، وأشارت الأهرام إلى أن تركيا عززت قواتها العسكرية ونشرت صواريخها المضادة للطائرات بطول الحدود مع سوريا.

كما اهتمت الصحف بمتابعة تطورات الأوضاع في العراق خاصة مع إستمرار حمامات الدم بسبب التفجيرات الإرهابية المنتشرة في مدن عراقية .

واعتبرت صحيفة الأهرام أن تسليم المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة للرئيس المنتخب محمد مرسى سيخيب بشكل قاطع ظنون الذين شككوا بكل ما لديهم من وسائل فى نيته التخلى عن الحكم.

واعتبرت الصحيفة أن حديث البعض عن إن المجلس لن يسلم السلطة كاملة للرئيس وذلك للاحتفاظه بحق التشريع والموافقة على قرار الحرب كما ورد فى الإعلان الدستورى المكمل،يعد أمرا مؤقتا سيزول من تلقاء نفسه فور وضع الدستور الجديد وإقراره من الشعب.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها : عند ذلك ستئول السلطة كاملة لنظام الحكم المدنى المنتخب من رئيس الجمهورية والبرلمان بغرفتيه والحكومة التى سيتم تأليفها.

وأكدت الصحيفة إنه يجب إعادة النظر فى أسلوب الاحتجاج والتشكيك فى كل شيء وذلك لكى يتم الانتهاء بسرعة من عملية التحول الكامل إلى نظام حكم ديمقراطى وعودة الجيش إلى ثكناته وتحقيق بقية أهداف ثورة 25 يناير .

وحذرت الصحيفة من أن لغة التشكيك قد تؤخر الانتقال الكامل إلى حكم ديمقراطى ، مشيرة إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيحتفظ ببعض السلطات التى يرى أنها ضرورية لتأمين الوضع فى البلاد.

ومن جانبها أكدت صحيفة الجمهورية أن مصر تحتاج في مرحلة تأسيس الدولة الجديدة، بعد اسقاط النظام الاستبدادي الفاسد، إلي حشد جميع القوي السياسية وائتلاف الشباب لكي تسهم في مرحلة إعادة البناء دون اقصاء أو تمييز، مهما بلغ حجم الخلافات أو الصراعات بينها خاصة فيما سبق الاعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية.

ورحبت الصحيفة بدعوة الرئيس المنتخب محمد مرسي، في لقاءاته أمس، إلى نبذ أسلوب الصدام والتخوين وتغليب المصالح العليا للوطن علي ما عداها، وكذلك رفضه دعوة أخونة الدولة مؤكدا أن سفينة الوطن لا يمكنها الإبحار بفصيل واحد.

واختتمت الصحيفة افتتاحية عددها الصادر اليوم الجمعة بالقول: إن خطورة المرحلة القادمة تفرض علي الجميع الوقوف صفا واحدا من أجل نهضة مصر ورفاهية شعبها.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More