سحر وروعة محمية وادي الجمال في مصر

سحر وروعة محمية وادي الجمال في مصر

سحر وروعة محمية وادي الجمال في مصر
سحر وروعة محمية وادي الجمال في مصر
محمية صحراوية تقع في جنوب محافظة البحر الاحمر في مصر وهي احد المناطق الساحرة في صحراء مصر الشرقية .
وادي-الجمال
فهي تبعد حوالي 40 كيلومتر من مرسى علم بمساحة 7450 كيلومتر مربع وتضم قطاعا من الشاطئ طوله 60 كيلومتر وعرضه 60 كيلومتر منها 50 كيلومتر في جبال الصحراء الشرقية .
كما ان الشاطئ يحوي الكثير من بساتين النخيل وشواطئ الرمال البيضاء ورغم جمالها الساحر الا انها اصبحت محمية طبيعية عام 2003 .
قديما:
اسماها المصريين القدماء “تاست نفرو” والتي تعني مكان الجمال هذه المنطقة كان يستخدمها المصريين القدماء كطريق للتجارة بين النيل والبحر الاحمر وهذا سبب وجود اكتشافات اثرية في هذه المنطقة وابراج رومانية كان موجودة لحراسة القوافل التجارية.
خصائص المحمية:
بداية من مدخلها في مقدمة المحمية منبع مياه عذبة يمتزج مع مياه البحر وتعتبر مستنقع منخفض الملوحة.
تتمتع المحمية بمقومات جمالية وعلمية وثقافية والعديد من النباتات النادرة والحيوانات والاسماك المهددة بالانقراض مثل حيوان الوعل النوبي والغزال المصري (دوركس) والحمار الوحشي الذي اختفى منه اعداد كبيرة في عهد الرومان والخراف البربرية التي تجمع بين الماعز والخراف.
كما تشمل المحمية ايضا اشجار المانجروف وكجزء من المحمية تحوي جزيرة وادي الجمال اكبر مستعمرة للصقور في العالم.
ويسكن الجزيرة ايضا مستعمرة من النوارس البيضاء العينين ذات الاجنحة المزركشة باللون الاسود وهي بيئة تحوي الكثير من الشعاب المرجانية والاسماك النادرة ومجموعة من اللافقاريات.
التي تجعل من رياضة الغوص متعة حقيقية وهي مأوى لعروس البحر وسمك قرش الحوت وتضم هذه المنطقة مجموعة من غابات عشب البحر.

وتحوي ايضا تكوينات جيولوجية مليئة بالمعادن النفيثة والاحجار الكريمة.


تم تسجيل حوالي 140 نوعا من النباتات منها 125 نوعا ذات اهمية رعوية و32 له اهمية طبية و40 نوعا يمكن استخدامه في الطعام والشراب و11 كوقود.

سكان المنطقة:
يعيش في المنطقة قبائل العبابدة والبشارية وهم من اقدم القبائل التي عاشت في هذه المنطقة ويعيشون على التجارة والرعي وتتميز هذه القبائل مهارتها في اقتفاء الاثر وارشاد القوافل التجارية وتتمتع ارض العبابدة بالاشجار الحية ويشتهرون بقهوتهم اللذيذة ولابد لك من ان تستاذن اولا قبل التصوير في منطقتهم.
السياحة في المنطقة:
اقامت وزارة البيئة اول معكسر في هذه المحمية سمي فسطاط وادي الجمال يبعد 6 كيلومتر في قلب الصحراء بحيث يأوي اليه السائحين للاقامة والتمتع بجمال المحمية وسحرها كما انه يقيم محاضرات للتعريف بالمنطقة وتاريخها وخصائصها الطبيعية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More